طب وصحة

آثار الاكتئاب على الجسم لا يمكن الاستهانة بها

آثار الاكتئاب على الجسم لا يمكن الاستهانة بها ، الاكتئاب هو حالة صحية عقلية معقدة تجعل الشخص يشعر بالاكتئاب ويمكن أن يجعله يشعر باستمرار بالحزن أو اليأس. في حين أن الشعور بالحزن أو القلق يمكن أن يكون جزءًا طبيعيًا من الحياة ، إذا استمر الشعور لأكثر من أسبوعين ، فقد يشير إلى الاكتئاب الذي يؤثر على الصحة ونوعية الحياة ويمكن أن يتطور إلى اضطراب اكتئابي كبير إذا ترك دون علاج.

أعراض مرض الاكتئاب

وفقًا للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية ، من أجل تشخيص الاكتئاب الشديد ، يجب أن يكون لدى الشخص خمسة من الأعراض التالية على الأقل:

  • مزاج مكتئب في معظم الأيام ، بما في ذلك الشعور بالحزن أو الفراغ ؛
  • قلة النوم أو كثرة النوم معظم الأيام ؛
  • فقدان أو زيادة الوزن غير المتعمد أو تغيرات في الشهية ؛
  • الشعور بالنعاس المستمر.
  • انخفاض الطاقة أو التعب.
  • الشعور بانعدام القيمة أو الذنب ؛
  • مشاكل التركيز أو اتخاذ القرارات.

 

آثار الاكتئاب الجسدية

رصدت الدراسات العلمية مجموعة واسعة من آثار الاكتئاب الصحية على الجسم ، ولعل أبرزها:

زيادة الوزن أو فقدانه

قد يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من تغيرات في الشهية ، مما قد يؤدي إلى فقدان أو زيادة الوزن بشكل غير مقصود. ربط خبراء طبيون زيادة الوزن المفرطة بالعديد من المشاكل الصحية ، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب.

ألم مزمن

قد يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من آلام غير مبررة ، بما في ذلك آلام المفاصل أو العضلات والصداع.

شاهد أيضاً:   أنواع الأمراض العقلية وأعراضها

مرض قلبي

يمكن أن يقلل الاكتئاب من دافع الشخص لاتخاذ خيارات نمط حياة صحية. يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب مع اتباع نظام غذائي فقير ونمط حياة خامل.

الالتهابات

تشير الأبحاث إلى أن التوتر المزمن والاكتئاب مرتبطان بالالتهاب وقد يؤثران على جهاز المناعة. تشير أبحاث أخرى إلى أن الاكتئاب قد يكون ناتجًا عن التهاب مزمن.
الأشخاص المصابون بالاكتئاب هم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات التهابية أو مناعة ذاتية مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) والسكري من النوع 2 والتهاب المفاصل.

تفاقم الأمراض المزمنة

يجد الأشخاص الذين يعانون بالفعل من حالة صحية مزمنة أن أعراضهم تزداد سوءًا عندما يصابون بالاكتئاب. يمكن أن تجعلهم الأمراض المزمنة يشعرون بالعزلة أو التوتر.

الأرق أو اضطرابات النوم

يربط الأطباء قلة النوم بالعديد من المشكلات الصحية. وبالمثل ، ربطت الدراسات بين الحرمان من النوم لفترات طويلة وبين ارتفاع ضغط الدم والسكري ومشاكل الوزن وبعض أنواع السرطان.

مشاكل في الذاكرة والتركيز

قد يجد الأشخاص المصابون بالاكتئاب صعوبة في الحفاظ على جدول عمل نموذجي أو الوفاء بالمسؤوليات الاجتماعية. يمكن أن يحدث هذا بسبب أعراض مثل عدم القدرة على التركيز ، ومشاكل الذاكرة ، وصعوبة اتخاذ القرارات ، والتهيج ، والغضب ، وفقدان الاهتمام بالأشياء التي كنت تستمتع بها.

أمراض الجهاز الهضمي

غالبًا ما يبلغ الأشخاص المصابون بالاكتئاب عن مشاكل في المعدة أو الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو القيء أو الغثيان أو الإمساك. يعاني بعض المرضى أيضًا من أمراض مزمنة ، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي.

خواطر انتحار

ينشغل بعض مرضى الاكتئاب المزمن بأفكار الموت أو إيذاء النفس.

التأثير على الجهاز العصبي المركزي

يمكن أن يسبب الاكتئاب العديد من الأعراض في الجهاز العصبي المركزي.

شاهد أيضاً:   الخصية المعلقة، الأسباب والعلاج

 

آثار الاكتئاب على الجسم لا يمكن الاستهانة بها, آثار الاكتئاب على الجسم لا يمكن الاستهانة بها