تربية طفلك

آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة

آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة ، القواعد والآداب الأساسية التي يجب تعليمها للأطفال في سن المدرسة ، وأبرزها تعامل الطفل مع الآخرين في البيئة المحيطة به ، والتمييز بين الصواب والخطأ ، وهو أمر بالغ الأهمية للطفل لتعزيز سلوكه الإيجابي. في المدرسة وإكسابه المهارات الاجتماعية اللازمة والآداب الصحيحة حسب موقع الويب “webmd”.

آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة

المدرسة هي المكان المثالي للطفل لتعلم المهارات الاجتماعية وآداب السلوك في المدرسة. وهنا أبرز تلك الآداب:

1. احترام الآخرين

من أبرز آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة التي يجب تعليمها للطفل أثناء تواجده في المدرسة عدم التنمر أو السخرية من أحد زملائه ، وتعليمه أن الاحترام هو أساس التعامل مع الجميع ، و أنه من غير المقبول التعامل مع أحد زملائه بطريقة تزعجه أو حتى تظهر تعابير وجه ساخرة أمامه. كما يجب تعليم الطفل أن يشكره عندما يقوم شخص آخر بعمل ما لمساعدته.

من أهم الآداب التي يجب تعليمها للطفل أهمية التواصل البصري وأهمية النظر في عيني الشخص عند التحدث مع الطفل لإظهار الثقة والاحترام.

2. تعليم الأطفال الإجراءات الوقائية واحتياطات السلامة

على الأم الاهتمام بتعليم طفلها الإجراءات الوقائية واحتياطات السلامة حفاظاً على صحته وصحة الآخرين ، وأبرزها استخدام المناديل الورقية عند السعال أو العطس حفاظاً على صحة الطفل ، وحتى لا تنتشر الجراثيم والفيروسات. الأطفال الآخرين.

3. عدم الاقتراض من الغير

عدم الاقتراض من الآخرين هو أحد الآداب التي يجب تعليمها لطفل في سن المدرسة. يجب التأكيد على ذهاب الطفل إلى المدرسة بكل أدواته ومستلزماته الأخرى حتى لا يقترض من الآخرين.

شاهد أيضاً:   تدريب الطفل على الحمام تجربتي

لتجنب استعارة الطفل لأي لوازم مدرسية من أقرانه ، يجب تعليمه الانضباط لأن الفوضى تتسبب في تشتيت انتباهه ، لذلك يجب التأكد من أن لديه مساحة لتخزين اللوازم المدرسية التي يجب شراؤها باستمرار. بهذه الطريقة ، ستعرف أنت وطفلك متى تنفد هذه الإمدادات ولن يضطر إلى الاقتراض من زملائه في الفصل.

4. احترام جميع الثقافات

في المدرسة ، قد يلتقي الطفل بأطفال آخرين من جنسيات مختلفة ؛ لذلك من المهم أن يتم تعليم الأطفال تقدير واحترام جميع الثقافات والانفتاح على ما يمكنهم تعلمه من الثقافات الأخرى.

5. لا تقاطع محادثات الآخرين

المقاطعة عادة سيئة لكثير من الأطفال. يجب تعليم الطفل عدم مقاطعة مدرسه أو زملائه في الفصل والتحدث فقط بعد قول “عفواً من فضلك” ، وتعليم الطفل أن يكون منتبهاً لما يقوله المعلم في الفصل وألا يتجادل مع معلمه.

6. قول الحقيقة

يجب تعليم الأطفال أهمية قول الحقيقة وعدم إخفاء أي شيء عنك حتى لو اعتقدوا أن قول الحقيقة سيقودهم إلى التوبيخ. يجب أن تكون الأم أفضل صديق لأطفالها ، ويجب عليهم التحدث معها دون أي خوف أو إحراج.

8. ممارسة النظافة

علم أطفالك أن يغسلوا أيديهم بشكل صحيح قبل فتح صندوق الغداء الخاص بهم وأن يحافظوا على ملابسهم وأحذيتهم المدرسية نظيفة.

في النهاية ، تجدر الإشارة إلى أن هذه الآداب والمهارات البسيطة يجب أن تكون معروفة لطفلك منذ طفولته من أجل الحصول على مستقبل أفضل ويعزز ثقته بنفسه.

آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة, آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة

زر الذهاب إلى الأعلى