تغذية

أبرز فوائد الموز بالحليب للأطفال

فوائد الموز بالحليب للأطفال

يحتوي الموز على الفيتامينات المتعددة بجانب عناصر الحديد والمغنسيوم والنحاس والفسفور والسيلينيوم بالإضافة لعنصر البوتاسيوم اللازم للحفاظ على صحة القلب، ويعد الموز بالحليب وجبة غذائية خفيفة للأطفال في منتصف النهار أو قبل النوم أو بعد تناول وجبة الإفطار، ومن فوائد الموز بالحليب أيضاً ما يلي:

  • يساعد الموز على التخلص من مشكلات الجهاز الهضمي عند الأطفال وبذلك فيكون طعام مناسب للأطفال الذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي أو القولون أو المعدة وبخاصة الإسهال فيعمل الموز على منعه أو التقليل من حدته.
  • إن منتجات الألبان وبخاصة الحليب هامة جداً للأطفال والكبار على حد سواء، فينصح الأطباء الأمهات بأن يقدموا لأطفالهم الذين تتراوح أعمارهم بين أربعة وثماني سنوات كوبين ونصف من الحليب يومياً.
  • من المشروبات الأساسية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سنة وحتى خمس سنوات هي الحليب والماء ويعتبر الحليب مصدر ممتاز للكالسيوم الذي يقوم بدوره في تعزيز صحة وقوة العظام كما أنه يساعدهم على النمو والتطور.
  • يحتوي اللبن على عنصر الفسفور الذي هو بجانب الكالسيوم هام جداً لنمو وسلامة الأسنان بالإضافة إلى فيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من المصادر الطبيعية له.
  • يحتوي الحليب على البروتين الذي هام جداً لبناء أجسام الأطفال بالإضافة للعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في منتجات الألبان مثل فيتامين ب12 والزنك والبوتاسيوم.

كمية الموز المسموح بها للأطفال يومياً

على الرغم من الفوائد المتعددة للموز للأطفال فإن تناوله بأكثر من الكمية المطلوبة قد تسبب مشاكل في الهضم ومنها مشكلة الإمساك المزمن، والكمية المسموح بها للأطفال حسب منظمة الصحة العالمية هي ثمرة موز واحدة بما يعادل كوب من الفاكهة مع كوب من نوع آخر من الفواكه.

شاهد أيضاً:   وصفات طبيعية لتقوية جهاز المناعة

بمعنى أنه يجب ألا تزيد كمية الموز عن موزتين فقط في اليوم، أما بالنسبة للأطفال الرضع قبل عمر عام فتناول موزة واحدة في اليوم كافي للحصول على فوائده.

فوائد الموز للأطفال

إن فوائد الموز لا تقتصر على السعرات الحرارية أو أنه فاكهة سهلة للأطفال ولكن يساعد الموز على بناء الجسم ومن فوائده أيضاً ما يلي:

هو من الفواكه التي تحتوي على السكريات والألياف والعناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة والتي تعالج الضعف العام والإجهاد.

يحتوي الموز على بروتين التريبتوفان الذي يتحول إلى هرمون السيروتونين الذي يمنح الجسم الشعور بالراحة والاسترخاء ومن ثم فإن تناول الأطفال للموز يعزز من استرخائهم ويساعدهم على النوم الهادئ في المساء لساعات طويلة.

يقوي الموز عظام الأطفال والأسنان بسبب احتوائه على البوتاسيوم والكالسيوم.

يعمل الموز على علاج الأنيميا أو فقر الدم بسبب احتوائه على الحديد.

يساعد الموز على تقليل التوتر والقلق  والعصبية عند الأطفال.

يعمل الموز على تعزيز المناعة للأطفال ضد الأمراض فيحميهم من الإصابة بالأمراض المختلفة ومنها نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها.

يمكن للأطفال الذين يتناولون الموز بكميات متزنة ضمن النظام الغذائي أن تكون ذاكرتهم نشيطة وتتحسن حالة الدماغ، حيث يعرف الموز بأنه أكلات الذكاء أو التي تساعد على زيادة نسبة الذكاء للأطفال.

الموز مفيد للبشرة فيمنح الأطفال بشرة نضرة كما أنه مفيد للشعر فيعمل على كثافة الشعر وزيادة لمعانه وطوله نظراً لما يحتوي عليه من ألياف وفيتامينات ومعادن مختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى