تغذية

أبرز فوائد اليود للجسم

فوائد اليود للجسم

يعتبر اليود عنصر أساسي لجسم الإنسان فهو يقدم العديد من الفوائد التي يجب أن نوضحها بالتفصيل فيما يلي:

يقلل من مخاطر التسمم الدرقي

وهي حالة نادرة ومهددة للحياة وتعرف بعاصفة الغدة الدرقية وتحدث بسبب عدم علاج حالات التسمم الدرقي الذي يرتبط بفرط نشاط الغدة الدرقية ويجب العلم بأن تناول اليود مع علاجات الطبيب قد يحسن من الحالة.

يقلل اليود من ظهور العقيدات الدرقية

وتعرف هذه العقيدات بأنها كتل غير طبيعية تظهر حول الغدة الدرقية، وقد أثبتت دراسات بأن إضافة اليود للملح واعطائه للأشخاص الذين يعانون من عقيدات درقية تظهر نتائجه على المدى الطويل بأنه يقلل من هذه العقيدات الغير طبيعية، ويحدث ذلك عندما تزداد نسبة اليود الداخلة للجسم.

فوائد اليود في التخفيف من ألم الثدي

بعض النساء يشتكين من ألم متكرر بالثدي وأكدت الدراسات بأن تناول هؤلاء النساء لثلاث جرامات من اليود يومياً يساعد بشكل كبير على التخفيف من ذلك الألم في فترة تتراوح من ثلاثة أشهر أو أربعة بعد العلاج.

كما أكدت الدراسات بأن استهلاك النساء لستة جرامات كل يوم من اليود يعمل على خفض الألم بشكل عام.

فوائد مكملات اليود

إن تناول مكملات اليود الغذائية والملح المعالج باليود يعتبر علاج فعال لتجنب خطر نقص اليود بالجسم حيث أن نقصه يؤدي لمشكلات كبيرة في الصحة.

يساعد الغدة الدرقية في القيام بوظائفها

يعمل اليود على مساعدة الغدة الدرقية على القيام بوظائفها كما يحفزها على أن تفرز هرموناتها وأن تعمل بشكل طبيعي، ويعتبر اليود هام لنمو وتطور الإنسان بصورة طبيعية.

بالإضافة إلى أن نقصه بالجسم يؤدي لتضخم الغدة الدرقية ويمكن الحصول على عنصر اليود عن طريق تناول الأسماك والخضروات والأعشاب البحرية والسبانخ واللفت والفاصوليا بالإضافة للحليب ومشتقاته.

فوائد صبغة اليود للجسم

  • تستخدم صبغة اليود للاستخدام الخارجي فقط في تطهير الجروح وتعقيمها كما تستخدم لتعقيم الحروق بالجلد أو تنظيفها فتعمل الصبغة على قتل الجراثيم التي توجد في الحروق أو الجروح وتمنعها من الانتشار والنمو.
  • تستخدم لعلاج أمراض جلدية مثل التينيا وهو مرض فطري يصيب جلد الإنسان.
  • تستخدم صبغة اليود لعلاج بعض مشكلات الشعر ومنها الثعلبة التي تسبب اختفاء الشعر في أماكن معينة في الرأس أو تساقط الشعر في أماكن معينة دون الأخرى ويمكن استعمالها لفروة الرأس عن طريق مسح المنطقة المصابة بشاشة مبللة بصبغة اليود ثم وضع مراهم العلاج.

فوائد عنصر اليود لجسم الإنسان

  • يسيطر عنصر اليود على معدل الأيض في الجسم عن طريق تحفيز الغدة الدرقية لكي تقوم بوظائفها بطريقة طبيعية.
  • يساعد في تطور أعضاء جسم الإنسان ومنها الأعضاء التناسلية فيساعد على نموها ونضجها عند الأجنة والأطفال حديثي الولادة.
  • يعمل اليود على تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان للوقاية من الأمراض.
  • يقي اليود من الأمراض المزمنة والخطيرة كالسرطانات.
  • يمنع تضخم الغدة الدرقية وبعض المشكلات الأخرى بها.
  • يقلل من تراكم المواد المشعة في الغدة الدرقية والتي تحدث نتيجة التعرض للإشعاع.
  • يساعد الجسم على طرد السموم.
  • يؤدي نقصه بالجسم إلى التخلف العقلي للأطفال.

فوائد اليود للبشرة

اليود للحفاظ على نقاء البشرة

يساعد عنصر اليود في الحفاظ على البشرة من البقع أو الحبوب أو الفطريات بالإضافة للقضاء على الجراثيم والميكروبات، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق وضع كمية قليلة من اليود على المنطقة المصابة في البشرة قبل النوم ثم تجف على البشرة وتعالج على مدار الأيام.

فوائد اليود للشعر

يعاني الكثير من الناس من مشكلات بالشعر مثل التقصف والتساقط والجفاف والخشونة وغيرها من المشكلات التي يبحثون عن حل لها وبخاصة الفتيات يبحث عن حل سريع لعلاج مشكلات شعرهن وقد سمع الناس عن اليود وفوائده للشعر فهل حقاً له فوائد للشعر؟

والإجابة نعم عنصر اليود له فوائد متعددة للشعر، وعند التوازن بين النظام الغذائي والأطعمة الغنية باليود يمكن أن يحصل الإنسان على الشعر القوي واللامع لأن اليود عنصر هام للشعر.

حيث أن نقصه يسبب فقدان الشعر تدريجاً والآن يجب أن نتعرف على:

كيفية ادخال اليود لنمو الشعر

يوصي الأطباء بتناول مكملات اليود لمدة ثلاث أو أربع ايام ثم التوقف عن تناوله أربعة أيام تالية ثم تكرر هذه الدورة لأنها تتبع الدورة الطبيعية في الجسم وتحسن من نمو وكثافة الشعر.

يوجد اليود في النباتات والحيوانات البحرية وبخاصة التي تحتوي على المحار وأيضاً عشب البحر البني.

يوجد اليود في الثوم والسوستة السويسرية، فاصوليا ليما، اللفت، بذور السمسم، فول الصويا، السبانخ غنية باليود.

دور اليود في نمو الشعر

إن لليود قدرة على إعادة حيوية الشعر من جديد حيث يدمر الفطريات التي تأكل بصيلات الشعر كما أنه يغطي الخواص المضادة للطفيليات والبكتيريا والفيروسات التي تساعد في الحفاظ على فروة الرأس.

ونظراً إلى أن الغدة الدرقية عندما تتحسن يتحسن نمو الشعر فإن اليود عنصر هام لتحسن الغدة الدرقية وبالتالي تحسين الشعر.

نقص اليود بالجسم يسبب شعر جاف ومتساقط، كما أنه يقلل من ظهور شيب الشعر بالإضافة إلى مكافحته للعدوى في فروة الرأس والتي قد تتسبب في فقدان الشعر.

وعلى الرغم من أهمية اليود في الجسم ولكن يجب أن يوجد بكمية متزنة في الجسم وحتى إن زيادة نسبته قد تسبب مشكلات أيضاً مثل مشكلة تضخم الغدد الليمفاوية ولكن من الافضل أخذ اليود عن طريق الأطعمة الغنية به ولكن بنسب متزنة.

أضرار كثرة استهلاك اليود

بين الأطباء أن جسم الإنسان يحتاج لنسبة معينة من اليود التي إن زادت عن حدها سببت خطورة للجسم وأوضح الأطباء بأن الحد الأقصى لاستهلاك اليود في الأطعمة يساوي ألف ومائة ميكروجرام يومياً.

كما يجب أن يتجنب الأطفال من عمر سنة لثلاث سنوات تناول أكثر من مائتان ميكرو جرام من اليود يومياً.

ويكون اليود هام جداً للنساء الحوامل ولكن يجب ألا تتعدى الكمية الموصي بها لأن كثرته يمكن أن تسبب مشكلات في الغدة الدرقية لدى الأم أو الجنين.

ومن الآثار الجانبية لاستهلاك كمية كبيرة من اليود حدوث الغثيان والتقيؤ والحمى والاسهال والحرقة في الفم والحلق بالإضافة لألم المعدة ولكن في حالات نادرة يحدث فيها سمية اليود الغيبوبة للشخص.

ويجب أن نعرف أيضاً أن هناك حالات يجب أن تحزر عند استهلاك اليود ومنها الأشخاص المصابون بالتهاب الغدة الدرقية ذاتي المناعة.