تغذية

أبرز فوائد زيت البندق

فوائد زيت البندق

تعرف على أبرز فوائد زيت البندق:

1. تعزيز صحة القلب

يحتوي زيت البندق على العديد من العناصر الغذائية، مثل: فيتامين هـ، وفيتامين ب، وحمض الفوليك، والبروتين، والدهون الصحية غير المشبعة، التي تلعب دورًا في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2. الحماية من السرطان

يحتوي زيت البندق على فيتامين هـ والمنغنيز اللذان يساعدان في تقليل خطر الإصابة بسرطان المثانة، ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة وبالتالي يساهم في الوقاية والتقليل من خطر الإصابة بالسرطان.

3. تحسين صحة الجهاز الهضمي

يحتوي زيت البندق على الأحماض الأمينية والعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة التي تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

وقد يساعد زيت البندق أيضًا على تهدئة القرحة التي تصيب المعدة، كما أنه مصدر جيد للألياف الغذائية والتي يمكن أن تعزز الهضم الصحي.

4. الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

يستخدم زيت البندق في بعض الأحيان كواقي من الشمس، حيث أنه يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين هـ، لذلك تحتوي العديد من واقيات الشمس على زيت البندق للحماية من أشعة الشمس الضارة.

5. تعزيز صحة البشرة وتجديد خلايا البشرة

من أهم فوائد زيت البندق للنساء والرجال تعزيز صحة البشرة.

إذ يعد زيت البندق مرطب ممتاز للبشرة بسبب وجود حمض اللينوليك الذي يساعد على منع تبخر الماء، ويعمل على دعم جهاز المناعة في الجلد ويزيد من وظائف الخلايا، ويساهم في مرونة وتوحيد لون الجلد وتجديد الخلايا، ويساعد في إزالة البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويعمل على تضييق مسام البشرة.

شاهد أيضاً:   أبرز أسوأ الاطعمة السيئة للكلى

ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويستخدم زيت البندق لجميع أنواع البشرة تقريبًا، لكنه يعمل بشكل خاص وجيد للبشرة الجافة والحساسة.

6. تعزيز إنتاج الكولاجين

يساعد زيت البندق على تعزيز إنتاج الكولاجين، حيث أن الكولاجين يربط العظام والأعضاء والأوتار معًا، ويساعد على تعزيز الكولاجين في البشرة لحمايتها من التجاعيد وظهور الندبات والبقع الداكنة.

7. حماية الشعر

يساعد زيت البندق على الحفاظ على نمو الشعر الصحي، حيث أنه يحفز نمو بصيلات الشعر ويعمل على تغذيتها، ويساعد في تخفيف جفاف فروة الرأس وحمايتها من أشعة الشمس، ويساعد أيضًا على الحفاظ على لمعان الشعر ونعومته.

استخدامات زيت البندق

إليك بعض استخدامات زيت البندق:

1. الطهي

يستخدم زيت البندق في الطهي نظرًا لنكهته الجيدة وقيمته الصحية، حيث أنه يعد مكون رئيسي في النظام الغذائي الصحي بسبب الفيتامينات والبروتينات والدهون الجيدة الموجودة فيه.

2. العلاج بالتدليك

يستخدم زيت البندق للعلاج بالتدليك، حيث أنه يستطيع اختراق الجلد بسرعة ويعمل على تخفيف الضغط النفسي والجسدي، واسترخاء الأعصاب، وتغذية الشعيرات الدموية.

3. منتجات العناية بالبشرة

يستخدم زيت البندق في العديد من منتجات العناية بالبشرة، مثل: كريمات البشرة، والصابون، وواقيات الشمس، حيث أنه مقاوم للتلف ويعمل على تجديد الخلايا بسبب احتوائه على فيتامين هـ والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة.

كما يمكن استخدام زيت البندق على البشرة بوضع قطعة قماش دافئة ورطبة على الوجه أو أي منطقة أخرى من البشرة لمدة 20 ثانية، ثم وضع نصف ملعقة من زيت البندق على المنطقة وتدليكها لمدة 30 ثانية وأخيرًا استخدام قطعة قماش دافئة لمسح الزيت برفق عن البشرة.

4. منتجات العناية بالشعر

يستخدم زيت البندق في العديد من منتجات العناية بالشعر للحفاظ على لون الشعر لفترة أطول، ويساعد على تقوية وترطيب الشعر وإعادة العناصر الغذائية للشعر.

شاهد أيضاً:   أضرار و فوائد البقدونس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى