اسلام

أحاديث عن الحلم

أحاديث عن الحلم عبر موقعي كثيرة جداً ويجب علينا الاطلاع على بعضها لكي نعرف معنى الحلم وما الذي قاله الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الصفة التي يجب أن يتحلى بها الإنسان اقتداء بالنبي محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم واقتداء بصحابته الكرام لأن هذه الصفة من ألفان التي يحبها الله سبحانه وتعالى ونحن في هذا المقال سنتعرف على بعض الأحاديث التي ذكر فيها النبي تلك الصفة الحميدة.

 

أحاديث عن الحلم

أحاديث عن الحلم وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم وكان الغرض منها هو الحث على التحلي بهذه الصفة لعلو شأنها وعظم قدرها عند الله ولأنه أيضاً من صفات الله عز وجل ومن أسماء الله الحسنى نجد اسم الله الحليم.

 

وعندما تجد هذه الصفة في شخص فهذا يعني أنه شخص متزن وسوياً ولا يمكن أن يؤذي غيره سواء بالقول أو الفعل.

بعض الأحاديث الواردة في صفة الحلم

الأحاديث كثيرة جداً ولكن دائماً نأخذ الأيسر في الفهم والإدراك ومن هذه الأحاديث ما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها وأيضاً أبي هريرة وعن جرير  رضي الله عنهم جميعاً.

عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم _ لأشج عبد القيس: ” إن فيك خصلتين يحبهما الله : الحلم والأناة “. رواه مسلم

 

وإذا نظرنا سنجد أن معنى الحديث هو أن النبي صلى الله عليه وسلم يحثنا على التحلي بمثل هذه الصفة العظيمة وهي الحلم من خلال مدح الأشج على هذه الصفات.

شاهد أيضاً:   أدعية صباح الخير دينية مكتوبة .. دعاء صباح الخير للاصدقاء

وما أعظم أن يمدح الرسول الكريم صفة من الصفات ويقول أيضاً أنها من الصفات الحميدة التي يحبها الله عز وجل فيجب على كل إنسان أن يدعوا الله أن يرزقه هذه الصفة لأنه وبلا شك فيها إصلاح كبير لحال البشرية.

وعن أبي هريرة _ رضي الله عنه_ قال: بال أعرابي في المسجد، فقام الناس إليه ليقعوا فيه، فقال النبي_ صلى الله عليه وسلم _ : ” دعوه وأريقوا على بوله سجلاً من ماء، أو ذنوباً من ماء، فإنما بعثتم كبيرين ولم تبعثوا معسرين “. رواه البخاري . صفحة مائتان وثمانية ، معني كلمة السَّجْل بسكون الجيم وبفتح السين المهملة هي: الدلو المملوء بالماء ، وكذلك الذنوب.

ويدل هذا الحديث على حلم الرسول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم حيث كان يتم أموره كلها بالرفق لأنه يعلم إن دين الإسلام يسر وليس عسر

وهذا كان قوله الناس عندما قاموا إلى الرجل الأعرابي فهو من حكمته وحلمه صلى الله عليه وسلم كان يرى أن في إيذاءهم لهذا الأعرابي شر كبير ونحن يجب علينا اتخاذ أسلوب رسول الله منهج حياة لأن به سنسعد في دنيانا.

فمثلاً إذا تخلى شخص بصفة الحلم تجده رحيماً بكل من حوله وأيضاً تجد أنه يتفادى الكثير من الصعاب والمشاكل حيث أنه يتخذ الرفق في كل شيء

فهو يكون له السيطرة على أغلب الأمور وتجد أنه بعيداً كل البعد عن الندم لأنه يأخذ كل قراراته بالتأني والحلم فلا يندم على أي قرار يتخذه في حياته لأنه من المعروف أن الندم يكون ناتجاً عن التسرع في اتخاذ القرارات.

 

تعريف صفة الحلم

وقد تم وضع أكثر من تعريف لهذه الصفة العظيمة من قِبل أكثر من عالم:

  • قال الراغب الأصفهاني في صفة الحلم :عدم الانفعال العاطفي وقدرة الإنسان أن يضبط نفسه في وقت الغضب.
  • وضع الإمام الجرجاني أيضاً تعريفاً للحلم فقال : الحلم هو القدرة على الطمأنينة عند تمكن الغضب من الإنسان.
  • تعريف الجاحظ لصفة الحلم : هو السيطرة والتحكم في رغبة النفس بالانتقام في حالة الغضب مع أنها قادرة على تنفيذ هذا الانتقام.
شاهد أيضاً:   ما هي أيام التشريق وسبب تسميتها بهذا الاسم

فوائد التحلي بصفة الحلم

  • أن يكون الإنسان قادراً على خلق روح من المحبة والتآلف بين الناس وإزالة أي خلاف يوقع الغضب والاحتقان بينهم.
  • الحلم يجعل الشخص المحلي به سالماً من الصفات التي تجعله غير سوياً مثل الحقد على الناس والغيرة المرضية .
  • من يتحلى بتلك الصفة يكون عنده سعة صدر تجعله قادراً على استيعاب جميع الصدمات وضبط ردود أفعاله ويكون أيضاً مكتمل العقل أي يتميز بما يسمى رجاحة العقل أو النضج مما يجعله شخصً حكيماً يستطيع كل من حوله استشارته في جميع أمور الحياة والوقوف برأيه كل الثقة.
  • الشخص الذي يتحلى بهذه الصفة يكسب أجراً لأنه يصلح بين الناس بمعنى أن جميع تصرفاته تكون خالية من الطيش وخالية من رغبة النفس بالانتقام.

 

كيفية اكتساب صفة الحلم

من المؤكد أن جميع الأشخاص يتمنوا التحلي بصفة الحلم لما لها من فضائل وفوائد عظيمة ويسعوا لفعل الأشياء التي من شأنها إمكانية اكتساب هذه الصفة ومن ضمن الأشياء التي تجعل الشخص يكتسب صفة الحلم ما يأتي:

من الأشياء التي يجب معرفتها لكي تشجعك على فعل الأمور التي توصلك إلى تلك المكانة المشرفة وهي مكانة الشخص الحليم في قلوب الناس هي العلم بالأجر والثواب الذي تناله عندما تحلُم على الجاهلين.

عدم مقابلة إساءة الأشخاص بنفس الإساءة يجعلك تتحلى بصفة الحلم ففيه دليل على أنك تمتلك طاقة إيجابية عالية وعقل ناضج وبذلك تستطيع أن تحترم ذاتك وتقديرها وتعرف قيمتها من خلال ذلك التصرف.

في نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا أحاديث عن الحلم وبيان فضله وفوائد الاحلى بتلك الصفة وقد قلنا أن هذه الصفة من صفات الله عز وجل فما أعظم التحلي بها وأيضاً تحدثنا عن طريقة اكتساب هذه الصفة الأخلاقية الحميدة.

شاهد أيضاً:   عمل قلبي يحمل صاحبه على فعل الواجبات ويمنعه من فعل المعاصي
أحاديث عن الحلم, أحاديث عن الحلم, أحاديث عن الحلم, أحاديث عن الحلم, أحاديث عن الحلم

ماسك الأرز اليابانى وصفة سحرية لتفتيح البشرة فى وقت قصير طريقة عمل قناع الأرز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى