أحاديث نبوية

أحاديث عن النظافة البيئية

أحاديث عن النظافة البيئية النظافة من أهم القيم التي حث عليها الإسلام ، ومن أبرز وأهم القيم الإنسانية والدينية. يعتبره الإسلام ، سواء كانت النظافة الشخصية أو نظافة البيئة المحيطة بالإنسان جزءًا من عقيدة قوية ، فلا ضرر أو ضرر في الدين ، وتعرف النظافة من منظور الإسلام على أنها سلوك اجتماعي حضاري وديني ، السلوك الذي يدل على إيمان الفرد وحسن سلوكه مما يمنحه القبول لدى الآخرين وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نعرض أحاديث عن النظافة البيئية.

النظافة في الإسلام

وهناك آيات قرآنية كثيرة تدل على الطهارة ، مثل الطهارة ، والغسل من النجاسة ، والنجاسة ، والوضوء ، والتيمم ، وعدم لمس المرأة في الحيض والنفاس. وفي كثير من الأحاديث التي تركز على النظافة ، ولا سيما النظافة البيئية ، كجزء من النظافة والمراد به: نظافة المحل الذي يقيم فيه الإنسان ، سواء كان المنزل ، أو محل العمل ، أو الدراسة ، أو المسجد ، أو الأماكن العامة كالشوارع والمتنزهات والأسواق.

احاديث عن النظافة

دعا الرسول صلى الله عليه وسلم في كثير من أحاديث الرسول إلى النظافة البيئية التي دلت على ضرورة المحافظة على نظافة الأماكن وعدم تلويثها بالملوثات العضوية وغير العضوية ، لأنه أوضح أنها تخص الجميع. وليس حكرا على من يتصرف فيها كما يشاء. من أشهر أحاديث عن النظافة البيئية:

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال، قال -صلى الله عليه وسلم-: “اتَّقُوا اللَّعَّانَيْنِ قالوا: وَما اللَّعَّانَانِ يا رَسُولَ اللهِ؟ قالَ: الذي يَتَخَلَّى في طَرِيقِ النَّاسِ، أَوْ في ظِلِّهِمْ”.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال، قال -صلى الله عليه وسلم-: “إذا استيقظ أحدُكم من نومِه فلا يُدخِلْ يدَه الإناءَ حتى يغسلَها ثلاثًا، فإنَّ أحدَكم لا يدري أين باتتْ يدُه”.

شاهد أيضاً:   الأحاديث الواردة في فضل العشر الأواخر من رمضان

عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال، قال -صلى الله عليه وسلم-: “اتّقوا الملاعنَ الثلاثةَ : البرازُ في المواردِ، وقارعةِ الطريقِ، والظلِّ” .

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال، قال -صلى الله عليه وسلم-: “لا يَبُولَنَّ أحَدُكُمْ في المَاءِ الدَّائِمِ الذي لا يَجْرِي، ثُمَّ يَغْتَسِلُ فِيهِ” .

عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- قال، قال -صلى الله عليه وسلم-: “طَهِّرُوا أفْنِيَتَكُمْ، فإِنَّ اليهودَ لا تُطَهِّرُ أفنِيَتَها” .

عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال، قال -صلى الله عليه وسلم-: “يجيءُ صاحبُ النُّخامةِ في القبلة يومَ القيامةِ و هي في وجهِه”.

محاربة التلوث البيئي

الدين الإسلامي دين متكامل يرعى كل ما يحتاجه الإنسان عقائدياً ودينياً وروحياً وصحياً ، لأن الإنسان السليم خالٍ من الأمراض ، وقادر على بناء الأرض وأداء جميع الواجبات الدينية والدنيوية ، وهذا ما يساعده على تحقيق السعادة لنفسه ودينه ومجتمعه.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال، قال -عليه الصلاة والسلام-:”لا يَبُولَنَّ أحَدُكُمْ في المَاءِ الدَّائِمِ الذي لا يَجْرِي، ثُمَّ يَغْتَسِلُ فِيهِ”، وقيل عن مناسبة حديث رسول الله عن النظافة وجه النبي الكريم هذا الحديث المرويّ عن أبي هريرة -رضي الله عنه- في صحيح البخاري لأصحابه وأمته ضرورة الاهتمام بنظافة الأماكن العامة التي يشترك فيها الجميع ، ومكافحة كل أسباب تلوث البيئة. وهكذا سبق الرسول صلى الله عليه وسلم كل نظريات وأساليب المحافظة على البيئة المعمول بها في هذا العصر.

أحاديث عن النظافة البيئية, أحاديث عن النظافة البيئية, أحاديث عن النظافة البيئية

زر الذهاب إلى الأعلى