التقنية

أدوات الطباعة المختلفة وطرق الطباعة

أدوات الطباعة في العالم مختلفة منها أدوات تكون مختصة بالطباعة على الملابس ومنها أدوات طباعة تكون مخصصة للطباعة على الشاشة الحرارية ومنها أدوات طباعة تكون مخصصة للطباعة الحرارية كما توجد أيضًا أدوات مخصصة للطباعة على الورق فقد تختلف مكونات الطباعة من مادة إلى أخرى كما توجد أيضًا أنواع مختلفة من الخامات المخصصة للطباعة.

 

أدوات الطباعة على الملابس

توجد طباعة مخصصة على الملابس وذلك بواسطة استخدام الورق، حيث يمكن اختيار الصورة المراد طباعتها على الملابس ووضع الورقة المخصصة للطباعة على الملابس

 

ثم نقوم بعد ذلك باستخدام المكوي لكي يتم طباعة شكل الورثة على الملابس وتعتبر هذه الطريقة من أبسط الطرق.

الطباعة على الملابس باستخدام مادة الاستنلس وذلك من خلال وضع قطع الاستانلس بالشكل الذي نرغب فيه ثم نقوم بعد ذلك بإلصاقها بواسطة مادة الاكليريك ثم نضع فوقها قطعة من القماش وكويها ثم إزالة قطع الاستانلس في النهاية.

 

 

أدوات الطباعة بالشاشة الحرارية

توجد عدة أنواع مختلفة من الأدوات التي يتم استخدامها على الشاشة الحريرية ومنها ما يلي:

  • تعتبر الممسوحة من أدوات الطباعة بالشاشة الحريرية، ويتم استخدامها عن طريق وضع الحبر على الشاشة الحريرية ثم مسحها بالممسحة الأوتوماتيكية.
  • وحدة معالجة الفلاش تعتبر من أدوات الطباعة على الشاشة الحريرية وذلك من خلال وضعها على الملابس وسوف يتم إخراج شعاع حراري منها يعمل على تجفيف الحبر من الملابس وطباعة الصورة المراد تصميمها.
  • كما يعتبر الحبر من أفضل الأدوات التي يتم استخدامها في طباعة الشاشة الحريرية كما يمكن وضع بعض المواد الكيميائية إلى الحبر لكي يصبح أكثر ليونة عند استخدامه.
شاهد أيضاً:   تحميل ايموفي القديم

أدوات الطباعة اليدوية

  • القالب يعتبر من أدوات الطباعة اليدوية وقد تعتمد هذه الطريقة على البصمة ويمكن من خلالها طباعة بعض الرسومات المختلفة والملونة سواء على الأقمشة أو على الأنسجة كالقطن والحرير وغيرها.
  • الطباعة بالباتيك تعتبر من أنواع الطباعة اليدوية وأيضًا الطباعة عن طريق الربط وذلك من خلال ربط قطعة من القماش وغسلها في الماء بحيث تكون خالية من أي مواد نشوية.
  • تعتبر أيضًا الطباعة بالشمع من أدوات الطباعة اليدوية وهذه الطباعة تنتج بألوان مختلفة ومميزة.

أدوات الطباعة الحرارية

تعتمد الطباعة الحرارية فقط على الحرارة وتعتبر الحرارة من أدوات الطباعة الحرارية وفكرة عملها هي تسخين أوراق معينة من الأوراق الحرارية من خلال تعريضها لدرجة حرارة مرتفعة،

ثم وضع هذه الورقة على قطعة القماش أو الأنسجة وننتظر حتى تبرد ثم نقوم بإزالتها وسوف يتم طباعة الصورة المراد تصميمها.

 

أدوات الطباعة على الورق

من أدوات الطباعة على الورق هي المسطرة والمكواه والسكين أو المقص الخاص بقطع الصور المراد تصميمها كما يحتاج أيضًا الطباعة على الورق إلى طائعة خاصة وصور من الكمبيوتر التي تكون المراد تصميمها على الورق.

كما تعتبر أيضًا الأوراق المخصصة للطباعة من أهم الأدوات التي يتم استخدامها في الطباعة على الورق أو الأقمشة.

أدوات الطباعة الفنية

الطباعة المسامية تعتبر من أنواع الطباعة الفنية التي تحتاج إلى طائعة ثلاثية الأبعاد ويعتبر هذا النوع من أقدم الأنواع التقليدية التي تم استخدامها في الطباعة.

كما توجد أيضًا الطباعة الحجرية التي يتم استعمال الحبر الدهني بها مثل ألوان التلوين أو القلم الرصاص في طباعتها.

مكونات الطابعة

تختلف مكونات الطباعة على حسب نوع القماش أو السطح المراد تصميم الطباعة عليه، ولكن تشترك جميع مكونات الطابعة في الأداة المستخدمة وهي الطابعة وأيضًا جهاز كمبيوتر يأمر الطابعة بطباعة بعض الأشكال المختلفة المراد تصميمها.

شاهد أيضاً:   الإنترفيس SortedSet في جافا وما هي أهم الدوال التي تستخدم معها

أنواع خامات الطباعة

  • أنواع الورق المستخدم في الطباعة، حيث توجد أوراق لا يمكن طباعة الحبر عليها، حيث يوجد ورق طائعة ليزر ويتم استخدام هذا النوع من الورق في طباعة بعض الشيكات البريدية ويوجد نوع آخر من الورق وهو ورق الطباعة اللامع.
  • أنواع الحبر المستخدم فقد يوجد نوع من الحبر يتم استخدامه تحت الأشعة فوق البنفسجية وحبر مائي وأيضًا حبر الورنيش ولكل نوع من أنواع الخبر استخداماته الخاصة به.

 

تقنيات الطباعة البارزة

  • من أشهر تقنيات الطباعة البارزة هي الطباعة على بعض الألواح الخشبية لتصميم شكل تقني مختلف كما توجد تقنية أخرى للحفر البارز وهو الحفر على الجبس ويتم استخدام هذه التقنية في بعض المنازل.
  • أيضًا تقنية الحفر على اللينو تعتبر من أشهر التقنيات الخاصة بالرسم على الجدران، كما توجد تقنية الحفر على المطاط أو كاوتش العربية ويعتبر هذا النوع من أنواع الطباعة البارزة والطباعة بواسطة الختم تصنف من ضمن الطباعة البارزة أو الظاهرة.

طرق الطباعة

توجد بعض الطرق المختلفة والخاصة بالطباعة ومنها ما يلي:

  • الطباعة الديجيتال يتم الطباعة من خلالها بواسطة وحدات التجليد كما يوجد أيضًا ماكينة السلوفان الخاصة بالطباعة الديجتال ولكن من أشهر عيوبها هي أنها تتعرض دائما إلى التلف بشكل سريع عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.
  • الطباعة اليدوية وهي تصنف من أحد أنواع الطباعة التي تستخدم مادة الشمع عند طباعتها على الملابس أو الأنسجة.
  • الطباعة على الشاشة الحريرية تتم من خلال استخدام الحبر ومن الممكن أيضًا وضع بعض المواد الكيميائية على الحبر لكي يصبح أكثر ليونة عند وضعه على الأقمشة.

وفي النهاية قد علمنا عبر موقعي ما هي أدوات الطباعة وما هي الأدوات الخاصة بطباعة الملابس كما علمنا أيضًا ما هي الأدوات الخاصة بطباعة الشاشة الحرارية،

شاهد أيضاً:   طريقة فتح قفل السامسونج إذا نسيت الرقم السري

وما هي أدوات الطباعة الخاصة بالورق وما هي أدوات الطباعة الفنية وأدوات الطباعة البارزة كما علمنا أيضًا ما هي مكونات الطابعة ومن ماذا تتكون وأنواع الخامات التي يتم استخدامها في الطباعة.

ماسك الأرز اليابانى وصفة سحرية لتفتيح البشرة فى وقت قصير طريقة عمل قناع الأرز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى