الحمل

أسباب آلام المبيض أثناء الحمل

أسباب آلام المبيض أثناء الحمل يمكن أن يكون ألم المبيض أثناء الحمل ناتجًا عن عدة حالات طبية ، وغالبًا ما يظهر على شكل ألم في الحوض أو البطن ، ويكون شائعًا خلال المراحل المبكرة من الحمل ، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

وفقًا لـ “Webmd” ، يمكن أن يكون ألم المبيض علامة على الانغراس ، وهو عرض شائع أثناء الحمل. ومع ذلك ، يمكن أن يشير ألم المبيض أيضًا إلى حدوث حمل خارج الرحم ، حيث تنغرس البويضة خارج الرحم في قناة فالوب أو المبيض ، ويجب استشارة طبيبك إذا كنت تعانين من آلام شديدة في البطن ، وتحديداً في منطقة الحوض ؛ لاستبعاد الأمراض الخطيرة.

أسباب آلام المبيض أثناء الحمل

على الرغم من أن ألم المبيض شائع أثناء الحمل ، إلا أن أسبابه يمكن أن تختلف ، وقد تؤدي أحيانًا إلى حالات صحية أخرى.

1. شد الرباط المستدير

خلال الثلث الثاني من الحمل ، عندما يبدأ الرحم بالنمو ، تمتد الأربطة الدائرية المحيطة به من الجانب الأيمن من البطن ؛ مما يسبب تقلصات في أسفل البطن عند المبيض. يمكن أن تتراوح شدة آلام الأربطة المستديرة من ألم حاد إلى خفيف ، والسبب في ذلك هو وجود رباطين كبيرين يمتدان داخل الرحم إلى أعلى الفخذ مع توسع الرحم ، وهذه الأربطة تسبب عدم الراحة للمرأة أثناء حمل.

شاهد أيضاً:   شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول

2. الحمل خارج الرحم

غالبًا ما يحدث الانغراس في الحمل خارج الرحم في قناة فالوب. مما يسبب مضاعفات مثل الألم في جانبي الرحم ، ويمكن أن يسبب ألم المبيض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، ويجب عليك التحدث مع طبيبك على الفور ؛ لتجنب المضاعفات.

 

3. الإجهاض

الإجهاض التلقائي هو فقدان الحمل بسبب تشوهات الكروموسومات ، واضطراب الغدة الدرقية ، وارتفاع مستويات السكر ، وما إلى ذلك ، ويمكن أن يسبب ألمًا في الحوض أو المبيض.

تحدث ثمانية من كل عشرة حالات إجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، وقد يصاحبها نزيف وألم أسفل الظهر وآلام أسفل البطن وبعض التشنجات لمدة تصل إلى 10 أيام. تحدث إلى طبيبك على الفور ؛ لأن الإجهاض يحتاج إلى علاج طبي فوري.

4. تمزق والتواء المبيض

يعد تمزق والتواء المبيض من أكثر أسباب ألم المبيض شيوعًا. يمكن أن تتمزق أكياس المبيض في بعض الأحيان ، مما يسبب الألم والنزيف وآلام الحوض الشديدة. في مثل هذه الحالة ، يكون الاستئصال الجراحي للكيس هو الخيار الوحيد.

5. التهاب الزائدة الدودية

قد تنتقل الزائدة الدودية إلى منطقة الحوض ، وتسبب ألمًا في المبيض ، الأمر الذي يتطلب علاجًا سريعًا أو جراحة للمرأة الحامل ، ويجب علاج التهاب الزائدة الدودية سريعًا قبل أن يصيب الجنين بالعدوى.

6. مشاكل المرارة

تعد مشاكل المرارة أثناء الحمل شائعة بسبب زيادة مستويات الهرمونات التي قد تبطئ أو توقف تدفق الصفراء من المرارة. قد تشمل الأعراض الحكة والقيء واليرقان وآلام شديدة في البطن.

من الصعب علاج الحصوات أثناء الحمل ، إذا كانت الحالة خطيرة ، يمكن إجراء الجراحة ، وهي أكثر أمانًا نسبيًا في الثلث الثاني من الحمل.

شاهد أيضاً:   ما هو التعقيم بالمنظار؟

7. التهاب المسالك البولية

الحمل يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية ؛ لأن زيادة حجم ووزن الرحم الذي يقع مباشرة فوق المثانة يمكن أن يمنع تدفق البول من المثانة.تشمل الأعراض الشائعة الشعور بالحرقان أثناء التبول وألم في المثانة أو أسفل البطن ووجود دم في البول. يمكن علاج التهابات المسالك البولية بالمضادات الحيوية والراحة.

8. الأورام الليفية

هي أورام حميدة توجد في تجويف الرحم أو الأعضاء المحيطة بالرحم. تسبب آلامًا شديدة في أسفل البطن ، وتسبب مضاعفات مثل الإجهاض والولادة المبكرة ومشاكل الانغراس من خلال التسبب في انسداد.

9. حصوات الكلى

قد تعانين من ألم المبيض أثناء الحمل إذا كنت تعانين من حصوات الكلى ، فإن الميل للتبول المتكرر أثناء الحمل قد يقلل من شرب الماء. ومع ذلك ، فإن نقص السوائل في الجسم قد يسبب حصوات الكلى. تشمل الأعراض الشائعة ظهور الدم في البول والقيء والدوخة.

سيوصي طبيبك بشرب الكثير من الماء لإذابة الحصوات. قد تتطلب الحصوات الكبيرة تدخلات طبية أخرى حسب الحالة.

10. انفصال المشيمة

يمكن أن يكون انفصال المشيمة مميتًا ، حيث يتسبب في آلام شديدة في المعدة ، وتصلب طويل في المعدة ، وولادة مبكرة ؛ حيث تنفصل المشيمة عن جدار الرحم مسببة ألماً في المبايض وفي منطقة الحوض بأكملها حيث تنفصل المشيمة عن نفسها وتتدلى من الرحم. يمكن أن يؤثر على حياة كل من الأم والطفل.

11. تسمم الحمل

تتميز مقدمات الارتعاج بارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول
تسبب تسمم الحمل ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول ونقص الأكسجين عند النساء الحوامل ، مما يسبب القيء والغثيان وآلام البطن في منطقة المبيض. يمكن أن تؤدي مقدمات الارتعاج إلى انفصال المشيمة المفاجئ.

شاهد أيضاً:   تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق

أسباب آلام المبيض أثناء الحمل, أسباب آلام المبيض أثناء الحمل, أسباب آلام المبيض أثناء الحمل, أسباب آلام المبيض أثناء الحمل, أسباب آلام المبيض أثناء الحمل, أسباب آلام المبيض أثناء الحمل

زر الذهاب إلى الأعلى