طب وصحة

أسباب الإصابة بمرض السرطان

أسباب تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان

هناك أسباب عديدة تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان، وقبل الحديث عنها يجدر توضيح أنّ العلم لم يصل إلى سبب كافٍ وإجابة وافية تُفسر سبب إصابة البعض بالسرطان وعدم إصابة البعض الآخر، ولذلك فإنّ ذكر ما يُدّعى بأنّه أسباب تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان لا يُفسر الحالات كلها، ولكن يمكن أخذ هذه العوامل بعين الاعتبار، فقد وُجد أنّ هناك العديد من الأشخاص الذين توجد لديهم عوامل وأسباب تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان، ومع ذلك لم يُصابوا بالسرطان طوال حياتهم، وفي المقابل يوجد أشخاص ليس لديهم أي عامل من عوامل الخطورة ومع ذلك أُصيبوا بالسرطان، وعلى أية حال يمكن بيان هذه الأسباب فيما يأتي:

التعرض للمواد الكيميائية أو المواد السامة: ومن الأمثلة عليها البنزين، والنيكل، والكادميوم، والأسبستوس، والأفلاتوكسين، وكذلك دخان السجائر، فقد تبين أن هناك أكثر من 66 مادة كيميائية سامة توجد في السجائر وهي تُصنف من المواد السامة التي تُلحق الضرر الكبير بصحة الإنسان، بما في ذلك أنّها تُصنّف كأسباب تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان.

التعرض للإشعاع المُؤيّن: مثل الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس، واليورانيوم، وأشعة ألفا وبيتا وجاما، فضلًا عن أنّ أشعة إكس التي تُعرف بالأشعة السينية تُصنف كأسباب تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان.

الأجسام المُمرضة: مثل فيروس الورم الحليمي البشري، والبكتيريا التي تُعرف بجرثومة المعدة، وفيروس خلية مركل التورامي، والبلهارسيا.

العوامل الجينية: أثبت العلم أنّ بعض الجينات قد تلعب دورًا في الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان، وخاصة سرطان المبيض، وسرطان الثدي، والجلد، وكذلك سرطان القولون والمستقيم.

عوامل أخرى: مثل التاريخ العائلي، فقد وُجد أنّ بعض الأمراض السرطانية يلعب التاريخ العائلي دورًا في ظهورها، وكذلك يمكن أن dكون التقدم في العمر من عوامل خطر الإصابة بالسرطان.

شاهد أيضاً:   طرق علاج تليف الرئة
زر الذهاب إلى الأعلى