طب وصحة

أسباب الحكة في الجسم بعد الاستحمام وعلاجها

أسباب الحكة في الجسم بعد الاستحمام وعلاجها يعاني بعض الأشخاص من عطش شديد للجلد بعد الاستحمام مما يجعلهم يشعرون بالخجل الشديد ويفقدون ثقتهم في الاجتماعات ، فما سبب هذه المشكلة الشائعة؟ كيف يمكن التغلب عليها؟

وفي هذا المقال سوف نستعرض معكم عبر موقعي أسباب الحكة في الجسم بعد الاستحمام وعلاجها

أسباب الحكة في الجسم بعد الاستحمام

هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى الحكة بعد الاستحمام ، ومعظمها لا يشكل خطورة على صحتك ولكن يمكن أن يكون سببها حالات طبية خطيرة.

فيما يلي الأسباب الرئيسية للحكة في الجسم بعد الاستحمام:

جفاف الجلد

جفاف الجلد هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لحكة الجسم بعد الاستحمام ، فالبشرة الجافة خالية من الرطوبة ، مما يؤدي إلى إحساس بالشد والحكة ، بالإضافة إلى أن التواجد تحت الماء الساخن باستخدام الصابون أو جل الاستحمام يزيل الزيوت الطبيعية من الجلد التي تحافظ على الجلد طازج ، يمنعها من الجفاف.

يؤدي هذا إلى تهيج الجلد والحكة ، وفي بعض حالات الجفاف الشديد قد يتشقق الجلد أو ينزف بسبب الحكة الشديدة ، وعادة ما تحدث الحكة في الساقين والقدمين ؛ لأنه الجزء الأكثر تلامسًا مع الماء.

 

الحساسية من الصابون ومنتجات العناية بالبشرة

كثير من الناس يفضلون استخدام سائل الاستحمام المعطر ومنتجات العناية بالشعر ، ولكن هذه المنتجات يمكن أن تسبب حكة في الجسم بالكامل بعد الاستحمام ، لأنها تسبب عند بعض الأشخاص جفاف الجلد وربما الحساسية. لذلك ، من الأفضل استخدام منتجات العناية بالبشرة غير المعطرة.

شاهد أيضاً:   علاج البواسير بالفازلين وزيت الزيتون

بالإضافة إلى ذلك ، يؤدي الشطف غير الكافي للصابون في الحمام إلى الحكة وعدم الراحة.

حساسية لمنظفات الغسيل

من أسباب الحكة في الجسم بعد الاستحمام أيضًا استخدام مساحيق الغسيل المعطرة وخاصة التي تستخدم لغسيل المناشف ،

استخدام هذه المناشف بعد الاستحمام يسبب تهيج الجلد والحكة لدى بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من هذه الروائح.

 

الإكزيما

يمكن أن يكون سبب حكة الجسم بعد الاستحمام هو الإكزيما ، والتي تتفاقم مع جفاف الجلد وفقدان الزيوت الطبيعية ، والأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي هو حالة مزمنة يصاب فيها الجلد باحمرار ويظهر طفح جلدي جاف متقشر شائع عند الأطفال.

الشرى الكوليني

الشرى الكوليني هو أحد أسباب الحكة في الجسم بعد الاستحمام ، وهو نوع من خلايا النحل ناتج عن ارتفاع درجة حرارة الجسم ويتجلى كعقيدات صغيرة جدًا تتجمع معًا لتشكل طفحًا جلديًا أكبر.

تشمل العوامل المسببة للشرى الكوليني لدى الأشخاص المصابين بالشرى الكوليني ما يلي:

  • خذ حمامًا بالماء الساخن.
  • تمرين ، مثل التمرين.
  • تناول الأطعمة الحارة.
  • استخدم الكثير من الأغطية أثناء النوم.
  • التهيج الشديد

قد يعاني الأشخاص المصابون بالشرى الكوليني من أعراض الربو وأحيانًا انخفاض ضغط الدم.

 

حكة مائية

تُعرَّف الحكة المائية بأنها حالة نادرة ينشط فيها الجهاز العصبي عندما يتلامس الماء مع الجلد ، بغض النظر عن درجة حرارته ؛ لذلك فهو من أسباب الحكة في الجسم بعد الاستحمام ، ويعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من طفح جلدي مع حكة شديدة بعد بضع دقائق من ملامسة الماء.

حكة مائية غير مبررة

تختلف الحكة المائية مجهولة السبب أو IAP عن الحكة المائية في عدم ظهور طفح جلدي عند ملامسة الماء للجلد.

كثرة الحمر الحقيقية

يمكن أن يكون كثرة الحمر الحقيقية. Polycythemia Vera) هو أحد أسباب الحكة في الجسم بعد الاستحمام ، خاصة عند استخدام الماء الساخن ، حيث يقوم الجسم بإفراز المزيد من الخلايا المناعية التي تفرز الهيستامين المصاحب لحدوث الحساسية.

شاهد أيضاً:   معلومات متعلقة بدرجات ضعف السمع

يُعرَّف كثرة الحمر الحقيقية على أنه نوع من سرطان الدم ينتج فيه نخاع العظم عددًا كبيرًا من خلايا الدم الحمراء ؛ يؤدي هذا إلى زيادة سُمك الدم وزيادة خطر تكوين جلطة دموية.

زر الذهاب إلى الأعلى