طب وصحة

أسباب انكماش كيس الصفن عند الرضع

تعريف كيس الصفن

كيس الصفن هو كيس من الجلد متصل بجزء من الجسم يقع في مقدمة الحوض بين أرجل الذكور ، ويقع بجوار الفخذين العلويين ، ويقع أسفل العضو الذكري. يشمل كيس الصفن الخصيتين المسئولتين عن إنتاج الحيوانات المنوية وتخزينها ، وكذلك عن إنتاج بعض الهرمونات وأهمها هرمون التستوستيرون.

من المعروف أن كيس الصفن يقع خارج الجسم لأنه يحتاج إلى درجة حرارة أقل قليلاً من باقي الجسم ، حيث تساعد درجة الحرارة المنخفضة إلى حد ما في الحفاظ على إنتاج الحيوانات المنوية بشكل منتظم.

يساهم نسيج كيس الصفن أيضًا في الحفاظ على الأنسجة داخل الخصيتين من أجل الحفاظ على الحيوانات المنوية وإنتاج الهرمونات المهمة ، كما أنه يساعد في حماية الأنابيب التي تفرز الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب من أجل القذف فيما يلي اليكم عبر موقعي أسباب وعلاج الخصية المعلقة.

أسباب انكماش كيس الصفن عند الرضع

من المعتاد أن يكون حجم الخصيتين هو نفسه بالنسبة للرضع ، ولكن في بعض الأحيان يكون هناك انكماش في حجم أحدهما مما يؤدي إلى انكماش كيس الصفن في هذه المنطقة ، وهذا قد يشير إلى وجود مشكلة في الرضيع لذلك يجب عليه زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن. هناك عدة أسباب تؤدي إلى انكماش كيس الصفن عند الأطفال ، من أهمها ما يلي: –

  • قد يكون هذا بسبب التواء الخصيتين. هذه حالة طارئة يكون فيها كيس الصفن رقيقًا جدًا وصلبًا أو أحمر اللون.
  • إصابة الطفل بما يسمى الخصية الانكماشية.
  • تدخين الأم أو شرب الكحول أثناء الحمل.
  • اتصال الأم بالمواد الكيميائية التي تستخدم لقتل الحشرات.
  • انخفاض الوزن عند الولادة.
  • وجود خصية معلقة عند الرضيع
شاهد أيضاً:   وجع الراس من الخلف جهة اليسار

أسباب انكماش كيس الصفن بشكل دائم

يعاني الكثير من الناس من انكماش دائم في كيس الصفن ويرجع ذلك إلى انخفاض درجة الحرارة. يتقلص كيس الصفن دائمًا بسبب درجات الحرارة الباردة التي تقل عن 34 درجة مئوية ، ولكنه مع ذلك يتمدد ويتوسع عندما تكون درجات الحرارة عالية ، لذلك لا يوجد قلق بشأن تمدد وانقباض كيس الصفن.

تشريح ووظيفة كيس الصفن

من المعروف أن كيس الصفن عبارة عن كيس من الجلد مقسم إلى جزأين بخط أسفل منتصف كيس الصفن ، وعادة ما يتكون كل جانب من كيس الصفن مما يلي:

  • الخصية: تنتج كل خصية مجموعة من الهرمونات أهمها هرمون التستوستيرون. كما يحتوي على الأنابيب والخلايا التي تنتج الحيوانات المنوية. يتم نقل الحيوانات المنوية من الخصية إلى البربخ.
  • البربخ: يقع البربخ في الجزء العلوي من كل خصية ، ومن المعروف أن كل بربخ هو أنبوب ملفوف بدقة ، ويحتفظ بالحيوانات المنوية التي تكونت في كل خصية حتى تنمو ، وعادة ما تكون في فترة تتراوح من 60 إلى 80 يومًا تقريبًا. والبربخ أيضًا عن طريق امتصاص السوائل الزائدة التي تفرزها الخصيتان للمساعدة في تحريك الحيوانات المنوية عبر الجهاز التناسلي.
  • الحبل العصبي: يحتوي كل حبل منوي على أوعية دموية وأعصاب وأوعية لمفاوية وأنبوب يسمى الأسهر. ينقل هذا الأنبوب الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصيتان بعد النضج من البربخ إلى قنوات القذف.
  • العضلة المشمرة: تحيط كل عضلة مشمرة بإحدى الخصيتين والحبل المنوي. تساعد هذه العضلات في تحريك الخصية باتجاه الجسم وبعيدًا عنه للحفاظ على درجة الحرارة المثالية لإنتاج الحيوانات المنوية. هذا ما يجعل كيس الصفن يتدلى في الأجواء الدافئة وأقرب إلى الجسم في الطقس البارد.
شاهد أيضاً:   اعشاب تنزل الدوره من اول يوم

ما هي الخصية المعلقة

خلال الأشهر الأخيرة من الحمل ، يخضع الطفل للعديد من التغييرات في جسده ، حيث تنفتح عيناه وتتكون عظامه بالكامل ويزداد وزنه. بالنسبة للذكور ، تنتقل الخصيتان من أسفل البطن إلى ما يسمى كيس الصفن. الحقيبة الصفية هي حقيبة جلدية تقع أسفل القضيب.

لكن في معظم الحالات ، لا تنزل إحدى الخصيتين أو كلتيهما إلى مكانهما الصحيح في كيس الصفن ، وهذا ما يعرفه الأطباء بالخصية المعلقة ، ومن الممكن أن يُصاب العديد من الأطفال بالخصية المعلقة ، لكن الأطباء أكدوا أن الأطفال كانوا مصابين بالخصية المعلقة. المولودون في سن مبكرة هم الأكثر عرضة للإصابة. مع الخصية المعلقة.

قد تحتاج هذه الحالة إلى العلاج فقط ، ولكن في كثير من الحالات تقع الخصية في المكان المخصص لها في كيس الصفن دون أي علاج عندما يبلغ الطفل 6 أشهر من العمر ، وإذا لم يحدث هذا خلال هذه الفترة ، فمن المرجح أن بحاجة لعملية جراحية.

أسباب الخصية المعلقة لدى الرضع

على الرغم من أن الخصية المعلقة شائعة عند الأطفال ، إلا أن الأطباء لم يجدوا سببًا مؤكدًا لحدوثها. وأوضح البعض أن هذا مرتبط بالجينات الموروثة من الوالدين ، بالإضافة إلى صحة الأم والتأثيرات الخارجية التي تغير طريقة عمل الهرمونات والأعصاب بشكل طبيعي.

وعلى الرغم من عدم وضوح الأسباب إلا أن الأطباء ذكروا أن هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث الخصية المعلقة ، وتتلخص هذه العوامل والأسباب على النحو التالي:

  • يولد الطفل في وقت أبكر مما هو متوقع.
  • علم الوراثة.
  • الحالات الصحية ، مثل متلازمة داون ، التي تؤثر على كيفية تطور أعضاء الجنين.
  • انخفاض الوزن عند الولادة بشكل ملحوظ.
  • خطر إصابة الأم بمرض السكري (النوع 1 أو النوع 2 أو الحمل).
  • يمكن أن يكون بسبب أن الأم تعاني من السمنة.
شاهد أيضاً:   ما هي أسباب الخجل

قد يتم الخلط بين البعض عند التمييز بين الخصية المعلقة والخصية القابلة للسحب ، حيث أن الخصية القابلة للسحب ناتجة عن خوف الطفل وتوتره ، فترتفع الخصية ، لكنها تعود بسرعة من تلقاء نفسها إلى مكانها الصحيح بعد الشد والتراجع. الخوف من أن الطفل قد رحل.

علاج الخصية المعلقة

في كثير من الحالات ، تنتقل الخصية المعلقة إلى مكانها الصحيح في غضون بضعة أشهر ، حتى 6 أشهر ، لذلك يجب على الأم في البداية الانتظار لترى كيف تسير الأمور خلال الفحوصات الطبية المنتظمة للطفل وما إذا كانت الخصية لا تنزل إلى كيس الصفن في فترة تصل إلى 6 أشهر يجب عليك الذهاب إلى الطبيب الذي قد يقترح عليك إجراء عملية جراحية.

الجراحة هي العلاج الأكثر شيوعًا وانتشارًا لعلاج مثل هذه الحالات ، ويتم إجراؤها تقريبًا عندما يكون عمر الطفل من 6 إلى 12 شهرًا من أجل الحصول على أقصى فائدة من هذه العملية ، ويمكن أن يقلل العلاج المبكر للخصية المعلقة من فرص حدوثها. يعاني الطفل من مشاكل في الخصوبة في شيخوخته. .

تتم هذه الجراحة على النحو التالي: –

  • قم بعمل شق صغير إما في الفخذ أو أسفل البطن للعثور على الخصية في أي مكان.
  • حرك الخصية لأسفل برفق.
  • اسحبه إلى كيس الصفن وخيط الخصية في مكانها.
  • أغلق الفتحات بغرز تذوب من تلقاء نفسها.

 المراجع

Scrotum Overview
neonatal testicular torsion
اعاني من انكماش كيس الصفن
What Is an Undescended Testicle?

 

زر الذهاب إلى الأعلى