فن العيش

أسباب بطء جهاز الكمبيوتر وكيفية إصلاحه

ما أسباب بطء جهاز الكمبيوتر؟

يعد الكمبيوتر البطيء مشكلة مألوفة للعديد من مستخدمي (Windows)، قد يكون هناك العديد من الأسباب التي تجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيئًا، من المهم تحديد هذه المشكلات مبكرًا لإعادة الأداء إلى طبيعته، انظر أدناه للحصول على قائمة بالمشكلات الأكثر شيوعًا التي تؤدي إلى بطء أداء أجهزة الكمبيوتر، ولإيجاد الحلول الممكنة لها:

اختناق وحدة المعالجة المركزية A Bottlenecked CPU

الاختناق (Bottlenecking) هو مصطلح يستخدم عادةً مع الألعاب، ولكن يمكن أن يحدث اختناق وحدة المعالجة المركزية مع المهام الأخرى أيضًا، يشير المصطلح إلى موقف يحدث عندما لا يكون المعالج الموجود في الكمبيوتر قويًا بما يكفي لمواكبة متطلبات المهام، يحدث اختناق وحدة المعالجة المركزية (CPU) عند ربط وحدة المعالجة المركزية منخفضة الجودة بأجهزة متطورة أو جهاز، عادةً ما يكون وحدة معالجة الرسومات (GPU).

على سبيل المثال، لنفترض أنّك اشتريت بطاقة رسومات فائقة السرعة وقمت بربطها بمعالج سطح مكتب (entry-level)، لن يتمكن المعالج المنخفض النهاية من مطابقة سرعة وحدة معالجة الرسومات، سيؤدي هذا إلى تأخر عام، يمكن أن يؤدي البرنامج المعتمد على وحدة المعالجة المركزية إلى الاختناق أيضًا، هذا يعني أنّ متطلبات اللعبة تفوق بكثير قدرات وحدة المعالج، قد تتسبب الأنواع الأخرى من البرامج المطلوبة، مثل برامج النمذجة ثلاثية الأبعاد وتحرير الفيديو، في حدوث اختناق أيضًا.

كيفية إصلاح اختناق وحدة المعالجة المركزية؟

يعد إصلاح اختناق وحدة المعالجة المركزية أمرًا سهلاً، ومع ذلك، فإنّ العثور على سبب المشكلة ليس كذلك، لمعالجة أي مشكلة اختناق بشكل مناسب، يجب عليك أولاً معرفة سببها، اكتشف ما إذا كانت وحدة معالجة الرسومات (GPU) أو أحد البرامج المثبتة هو الذي تسبب في التأخر المختنق.

شاهد أيضاً:   ما هي نظرية العقد الاجتماعي؟

بمجرد استئصال سبب المشكلة، يمكنك معالجة الموقف، عادةً ما يساعد استبدال معالج قديم أو منخفض الجودة بإصدار أحدث، على سبيل المثال، إذا أدت وحدة المعالجة المركزية إلى حدوث اختناقات في وحدة معالجة الرسومات، فقم بالترقية إلى معالج (Intel Core i7)، إنّه حاليًا أفضل معالج للألعاب.

يمكن أن يؤدي الرجوع إلى إصدار أقدم من البرامج أو الأجهزة التي تستخدمها مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى التخلص من الاختناق أيضًا، إذا لم تتمكن وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك من التعامل مع تشغيل برنامج معين، فقم بإلغاء تثبيته من جهاز الكمبيوتر، يفضل معظم مستخدمي أجهزة الكمبيوتر ترقية أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، بالطبع.

محرك القرص الصلب قديم

يعد الكمبيوتر البطيء أحد العلامات المنذرة لقرص ثابت قديم، تتراوح دورة الحياة القياسية لمحرك الأقراص الثابتة بين (3) إلى (5) سنوات، في حين أنّ هناك قصصًا عن الأقراص الصلبة التي استمرت لعقد من الزمان، فلا تعتمد عليها، بالإضافة إلى التأخر، قد تشير علامات أخرى إلى أنّ القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك قد أصبح قديمًا، هل هناك أي أصوات غريبة قادمة من الكمبيوتر مع التأخر؟ إذا كان جهاز الكمبيوتر البطيء لديك يتجمد بشكل متكرر في نظام التشغيل، فمن المحتمل أن يكون القرص الثابت قديمًا جدًا.

يمكنك استبدال القرص الصلب القديم، في الواقع، من المستحسن قبل أن يتم استبدال التأخير بالشاشة الزرقاء (blue screen of death)، لن يكلف محرك الأقراص الثابتة الجديد الكثير من المال، قد يكون ترقية ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) أكثر تكلفة، إذا كانت بقية أجهزة الكمبيوتر لديك قديمة قدم القرص الصلب، فقد ترغب في التفكير في شراء جهاز كمبيوتر جديد.

مساحة تخزين غير كافية في جهاز الكمبيوتر

هناك طرق مختلفة لتخزين الذاكرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بشكل عام، يقوم الكمبيوتر الشخصي بتخزين الملفات والبرامج المثبتة في محرك أقراص التخزين، عادةً ما يكون محرك التخزين عبارة عن قرص ثابت، في أجهزة الكمبيوتر التي تمّ شراؤها في العام أو العامين الماضيين، يمكن أن يكون محرك التخزين عبارة عن محرك أقراص مزود بذاكرة مصنوعة من مكونات صلبة (SSD).

شاهد أيضاً:   طريقة عمل كيك التفاح والقرفه

يمكن أن تتباطأ أجهزة الكمبيوتر عندما يكون محرك أقراص التخزين ممتلئًا عن آخره، يحتاج جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى قدر معين من المساحة المتوفرة في محرك أقراص التخزين، يسمح لوحدة المعالجة المركزية بتبديل الملفات وتخزين الملفات المؤقتة، نقص الذاكرة يجعل هذه المهام صعبة أو مستحيلة. قد يتسبب ذلك في إبطاء نظام التشغيل.

كيفية حل مشكلة مساحة التخزين غير الكافية

يمكنك تفريغ مساحة على محرك التخزين عن طريق حذف الملفات القديمة وغير الضرورية، احذف الملفات المؤقتة لإفساح المجال للملفات الجديدة، قم بإلغاء تثبيت البرامج التي لم تعد تستخدمها، يمكنك أيضًا نقل الصور ومقاطع الفيديو إلى جهاز تخزين خارجي، مثل محرك أقراص (USB).

يحتاج جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى مساحة خالية تبلغ (200) ميجابايت على الأقل على محرك أقراص التخزين، من الناحية المثالية، يجب أن يكون هناك أكثر من (500) ميجا بايت، من الممكن أن يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على محرك أقراص صغير للتخزين، لا تزال أجهزة الكمبيوتر القديمة تحتوي على محركات أقراص ثابتة بسعة (500) جيجابايت، يمكنك التفكير في الترقية إلى محرك تخزين (1) تيرابايت أو أكثر، بدلاً من ذلك، قم بتوصيل محرك أقراص ثابت خارجي بجهاز الكمبيوتر الخاص بك لتخزين الملفات عن بُعد.

برامج الخلفية غير الضرورية Unnecessary Background Programs

يمكن لجهاز الكمبيوتر الخاص بك تشغيل البرامج في الخلفية دون علمك بذلك، تعمل برامج مكافحة الفيروسات، على سبيل المثال، في الخلفية عادةً، قد يكون هناك الكثير من البرامج الأخرى التي لا تحتاجها في الواقع للعمل، يمكنك التحقق من جميع البرامج التي يعمل بها جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام الأداة المساعدة (Task Manager)، اضغط على (Alt + Ctrl + Delete) للوصول إلى إدارة المهام.

شاهد أيضاً:   من هم القرطاجيون

ما علاقة النقص في ذاكرة الوصول العشوائي ببطء جهاز الكمبيوتر؟

ذاكرة (RAM) هي الذاكرة المؤقتة “المتطايرة” في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بخلاف الذاكرة المخزنة، تعمل ذاكرة الوصول العشوائي فقط عند تشغيل الكمبيوتر، يعتمد نظام التشغيل بشكل كبير على ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) لتشغيل المهام بسلاسة، يمكن أن يؤدي عدم وجود ذاكرة وصول عشوائي كافية للعمليات التي تحاول تشغيلها إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تتطلب احتياجات الحوسبة الحديثة، وخاصة المتصفحات التي تستهلك قدرًا كبيرًا من الذاكرة مثل (Chrome)، مصدرًا صحيًا لذاكرة (RAM) لأجهزة الكمبيوتر، في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت أجهزة الكمبيوتر بحاجة إلى حوالي (2) جيجابايت فقط من ذاكرة الوصول العشوائي، اليوم، يحتاج نظام (64) بت إلى (4) جيجابايت على الأقل من ذاكرة الوصول العشوائي، ويفضل أن يكون (8) جيجابايت للأنظمة المستخدمة لأي شيء يتجاوز الأعمال المكتبية الأساسية.

تعد ترقية ذاكرة الوصول العشوائي طريقة رائعة لتحسين الأداء العام لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، لكن أولاً، تأكد من أنّ نقص ذاكرة الوصول العشوائي هو ما يؤدي إلى التأخر، يمكنك بسهولة استبدال وحدات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الحالية في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، قطع ال (RAM) سهلة نسبيًا لسحبها واستبدالها بقطع جديدة.

ما علاقة الفيروسات في بطء جهاز الكمبيوتر؟

يمكن أن يتسبب فيروس أو برنامج ضار في حدوث الكثير من المشكلات في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، الكمبيوتر البطيء هو مجرد واحد منهم، إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك في العمل، فاستخدم أحد برامج مكافحة الفيروسات أو برنامج فحص البرامج الضارة للتأكد من عدم إصابة جهاز الكمبيوتر بأي شيء.

قد يتمتع المستخدمون المنزليون بالعديد من وسائل الحماية نفسها باستخدام الأداة المساعدة (Windows Defender)، يمكن لبرنامج الحماية من البرامج الضارة إزالة الملفات أو البرامج الخطيرة أو عزلها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، عندما يختفي الفيروس، يجب أن يعمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك كالمعتاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى