تربية طفلك

أسباب تصرفات الطفل السيئة

أسباب تصرفات الطفل السيئة ، يختلف كل طفل في خصائصه السلوكية. ومع ذلك ، بمجرد ملاحظة أي سلوكيات خاطئة وسلوكيات سيئة على الطفل ، يجب عليك البحث عن الدوافع وراء اتباعه لهذه السلوكيات ومحاولة إيجاد حلول لها ، والتعامل مع معظم هذه المشكلات من خلال قواعد التربية الإيجابية والعلاج السلوكي. ومحاولة التحدث مع الطفل ودعمه للتغلب على تلك السلوكيات السيئة.

أسباب تصرفات الطفل السيئة

فيما يلي ، بحسب موقع «webmd» ، أهم أأسباب تصرفات الطفل السيئة وكيفية التعامل معه.

1- اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أكثر اندفاعًا ولديهم سلوكيات سيئة أكثر من الأطفال الآخرين ؛ لذلك يجب التحدث مع الطفل عن السلوكيات التي تريد تعديلها ومحاولة لفت انتباهه في كل مرة يقوم فيها بأي سلوكيات خاطئة حسب عمره وقدرته على فهم ما يقال له.

2- اضطرابات التعلم

الأطفال الذين يعانون من مشاكل في التعلم ، مثل عسر القراءة. يمكن أن يكونوا متوترين للغاية ويفقدون أعصابهم بشكل متكرر. الانتباه إلى وقت حدوث السلوك السيئ يمكن أن يكشف عن مشكلة اضطراب التعلم ويساعد الطفل.

 

3- قلة التواصل

يقضي الأطفال ، خاصة أثناء الإجازات ، الكثير من الوقت أمام شاشات الكمبيوتر والجوال ؛ وهذا يجعلهم أقل ارتباطًا بالبيئة المحيطة بهم ويفقدون قيمة الحوار مع الوالدين والأصدقاء ؛ لن يتمكن الأطفال من التفاعل ومشاركة مشاعرهم بصوت عالٍ ، مما يضر بنموهم على المدى الطويل.

شاهد أيضاً:   وسائل تخلص طفلك من الخجل

يأتي دور الأم في ضرورة استخدام الأساليب التربوية السليمة لتقييم سلوك طفلك وبناء شخصيته وثقته بنفسه ، واستخدام عبارات إيجابية مشجعة مثل “أنا أحبك ، لكن هذا السلوك خاطئ”. بهذه الطريقة ، يمكن تعديل السلوكيات الخاطئة وتزداد ثقة الطفل بنفسه في نفس الوقت.

6- اختلال التوازن في النظام الغذائي والنوم

يجب تقديم الأطعمة للطفل التي تمنحه الاسترخاء وتقلل من توتره وتسبب اضطرابات النوم خاصة عند تناولها قبل النوم. يجب أن تختار الأم الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والفواكه والخضروات الطازجة التي تدعم أداء الطفل العقلي والبدني ؛ ترتبط العديد من مشاكل نوم الأطفال بالسلوكيات السيئة وفرط النشاط أثناء النهار وتقلبات المزاج لدى الطفل. يمكن للوالدين تغيير هذه السلوكيات بقليل من الصبر والانضباط ، من خلال العودة إلى نمط النوم الصحيح وقضاء ليالٍ أكثر راحة.

7- لا يوجد وقت كاف للعب

قد يؤدي افتقار الأطفال إلى المهارات الاجتماعية إلى تطوير التوحد وفقدان مهارات الاتصال مع الآخرين ومهارة التعبير عما بداخلهم أو ما يحتاجون إليه ، ويبدأ العديد من الأطفال في إظهار سلوكيات سلبية عندما لا يشعرون بأنهم على ما يرام ويعانون من الألم. لا أعرف كيف أتخلص منه أو يعبر عنه.

8- التنمر أو الإساءة

الطفل الذي يتعرض للتنمر أو الإساءة قد يتصرف الطفل بطريقة سيئة لفظيًا أو جسديًا ويظهر عدوانًا سلبيًا ؛ لذلك من الضروري الاستماع إلى الطفل وإعطائه مزيدًا من الاهتمام ، ومحاولة غرس العديد من العادات الصحيحة في الطفل وتشجيعه على التوقف عن سلوكياته الخاطئة ، واعتماد سلوكيات جديدة ومهارات اجتماعية ، ومحاولة التعبير عن غضبه أو أي شيء آخر. الشعور بأنه يضايقه بطريقة صحيحة.

أسباب تصرفات الطفل السيئة, أسباب تصرفات الطفل السيئة

شاهد أيضاً:   كيف أجعل طفلي ذكيا؟