طب وصحة

أسباب تغير رائحة المهبل للمتزوجات

ما هي أسباب تغير رائحة المهبل للمتزوجات؟ للمهبل رائحة مميزة وتختلف من امرأة لأخرى. رائحة المهبل تتغير حسب عدد كبير من العوامل مثل الحمل والحيض وما إلى ذلك. ولكن هل الجماع يؤثر على رائحة المهبل الطبيعية؟

تناقش هذه المقالة أسباب الرائحة المهبلية للمرأة المتزوجة ، وطرق علاجها.

رائحة المهبل الطبيعية

رائحة المهبل الكريهة لا تمثل علامة خطر. من الطبيعي أن يكون لكل مهبل رائحة خفيفة ناتجة عن الرقم الهيدروجيني الخاص به. تتنوع الروائح المهبلية على النحو التالي:

  • الرائحة الحامضة: تشبه هذه الرائحة الخميرة أو العجين المخمر ، وتسببها البكتيريا النافعة التي تعيش في المهبل.
  • الرائحة السكرية: تشبه دبس السكر الحلو مع قليل من المرارة ، فهي تدل على تغير في درجة حموضة المهبل.
  • الرائحة المعدنية: رائحة المهبل تشبه رائحة المعدن مثل النحاس. يحدث هذا أثناء الدورة الشهرية لأن الدم يحتوي على الحديد.
  • رائحة الأمونيا: تصف النساء رائحة المهبل بأنها شبيهة بالكلور ، وهي ناتجة عن تسرب بضع قطرات من البول إلى المهبل أو الملابس الداخلية ، وذلك لاحتواء البول على الأمونيا.
  • رائحة الجسم: وهي تشبه رائحة جلد الإنسان ، مما يشير إلى أن الجسم يفرز الكثير من العرق نتيجة الإرهاق.

تغير في الرائحة المهبلية

تتغير رائحة المهبل بشكل مؤقت نتيجة تأثرها بالعوامل المختلفة التي تمر بها المرأة ، مثل رائحة مهبل المرأة المتزوجة بعد الجماع ، أو التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة على مدار الشهر أو خلال مراحلها العمرية المختلفة ، أو تغيير النظام الغذائي ، حيث تنعكس روائح الأطعمة القوية مثل الثوم والأسماك على الجسم. المهبل.

شاهد أيضاً:   أعراض ارتجاع المريء الصامت

يمكن أن تؤثر أصغر الأشياء على رائحة المهبل ، مثل سائل الاستحمام وغسول المهبل وحتى أنواع الملابس الداخلية.

يجب الانتباه إلى الروائح المهبلية الكريهة التي لا تنتقل ، لأنها علامة على وجود مشكلة صحية ، مثل التهاب المهبل ، كما هو الحال في التهاب المهبل.

 

أسباب تغيير رائحة المهبل للمرأة المتزوجة

تتغير رائحة المهبل للمرأة المتزوجة بعد ممارسة الجنس ، حيث يتأثر الرقم الهيدروجيني للمهبل ودرجة الحموضة المهبلية بدخول أي شيء إليه ، مثل ما يلي:

  1. السائل المنوي للرجل: السائل المنوي قلوي وليس حامضي مثل المهبل مما يسبب تغيرا مؤقتا في رائحة المهبل للمرأة المتزوجة.
  2. الواقي الذكري: مادة اللاتكس التي يصنع منها الواقي الذكري تسبب تغيرًا في رائحة المهبل ، لتصبح شبيهة برائحة المطاط.
  3. العرق: الجماع من الأنشطة التي تحفز إفراز العرق بكثرة ، حيث تنعكس رائحته بقوة في رائحة المهبل لدى المتزوجات. قد تحتوي الغدد العرقية وبصيلات الشعر في منطقة الأعضاء التناسلية على بكتيريا تزيد من الرائحة.
  4. المزلقات ، خاصة إذا كانت معطرة.

هذه العوامل فقط تغير من رائحة المهبل ، لكنها لا تجعلها كريهة أو مثيرة للاشمئزاز ، وتستمر لفترة قصيرة.

يجب طلب المشورة الطبية إذا استمرت الروائح الجديدة لفترة طويلة أو تغيرت رائحة المهبل إلى رائحة كريهة أو غير مقبولة ، مصحوبة بانتفاخ في المهبل ، وحكة واحمرار ، أو إفرازات خضراء داكنة أو صفراء. قد تكون أسباب الرائحة الكريهة للمهبل عند المتزوجات من إحدى الحالات الطبية التالية:

  1. التهاب المهبل.
  2. الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً ، مثل الكلاميديا.

 

علاج رائحة المهبل للسيدات المتزوجات

من الطبيعي ملاحظة أنواع مختلفة من روائح المهبل لدى المتزوجات بعد الجماع ، ولكن هناك بعض النصائح والترتيبات التي من شأنها أن تقلل من انبعاث هذه الرائحة ، ومنها ما يلي:

  • المحافظة على النظافة والاستحمام بشكل منتظم ، خاصة قبل الجماع ، والاهتمام بنظافة المهبل ، مع عدم إدخال الصابون ونحوه فيه.
  • استخدم الواقي الذكري المصنوع من مادة غير لاتكس مثل البولي يوريثين.
  • تجنب الدش المهبلي ومنتجات العناية الشخصية المعطرة والعوامل الأخرى التي تساعد في التهاب المهبل.
    ارتدِ ملابس داخلية قطنية.
  • غسل المهبل بالماء فقط بعد الجماع.
  • يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج الرائحة المهبلية الكريهة لدى المتزوجات ، بهدف القضاء على العدوى البكتيرية في حالة الإصابة بأمراض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي أو التهاب المهبل ، والتي تعد من أسباب الرائحة المهبلية البغيضة.
شاهد أيضاً:   طريقة إسعاف نوبات الحمى

من الممكن ملاحظة تغير في رائحة مهبل المرأة المتزوجة نتيجة عوامل كثيرة منها استخدام الواقي الذكري أو التأثر برائحة السائل المنوي للرجل ، وكلها أسباب مؤقتة لا تدوم ، ولكن عندما تستمر هذه الروائح أو تتحول إلى رائحة كريهة مصحوبة بألم أو حكة ، فهذا يعني حدوث مرض يستدعي زيارة الطبيب. بهدف معالجة الرائحة الكريهة للمهبل عند المتزوجات.