معلومات ثقافية

أسباب حدوث حرائق الغابات

أسباب حدوث حرائق الغاباتيتضرر الاقتصاد العالمي من حرائق الغابات كل عام ، بما يعادل 4.6 إلى 12.318 مليون دولار ، حيث تحترق 4.6 بالمائة من مساحة اليابسة في العالم كل عام ، وتؤثر حرائق الغابات على حياة الكثير من الناس في العالم ، لذا فإن الكثير يتم إنفاق الموارد من أجل مكافحة هذه الحرائق ، وينتقل الآلاف من الأشخاص من المناطق التي دمرت بسبب هذا حيث أصبحت الظروف غير قابلة للحياة وفي هذا المقال سوف نستعرض معكم عبر موقعي أسباب حدوث حرائق الغابات.

كيف تحدث حرائق الغابات

على الرغم من أن هناك الكثير من وحدات الإطفاء المخصصة لمواجهة نشوب الحرائق، إلا أن هذا مجرد عامل وقائي فقط، وما نريده حقا هو حل جذري للتخلص من هذه المشكلة تماما قل أن تبدأ، وهناك ثلاث أسباب رئيسية تعد هي الأسباب الجذرية لنشوب الحرائق في الغابات، وهم : الأكسجين، الحرارة، والوقود، لأن هذه المكونات الثلاثة هي ما تشعل النار .

الأكسجين

على الرغم من وجود الكثير من وحدات مكافحة الحرائق المخصصة لمواجهة اندلاع الحرائق ، إلا أن هذا مجرد عامل وقائي فقط ، وما نريده حقًا هو حل جذري للتخلص من هذه المشكلة تمامًا ، لنفترض أنك تبدأ ، وهناك ثلاثة رئيسية. الأسباب التي تعتبر من الأسباب الجذرية لحرائق الغابات ، وهي: الأكسجين والحرارة والوقود ، لأن هذه المكونات الثلاثة هي التي تؤدي إلى نشوب حريق.

الوقود

الوقود هو الشيء الذي يحترق بالنار ، ويمكن أن يتواجد الوقود بأشكال عديدة ، سواء كنا نتحدث عن: أغصان ميتة ، أوراق ذابلة ، بلاستيك ، قماش ، سوائل وغيرها ، وكل نوع من هذه الأنواع يحترق بدرجات مختلفة ، بعضها والتي تصل إلى 1000 درجة مئوية.

شاهد أيضاً:   كيف اختفى المستكشف بيرسي فاوست

الحرارة

العامل الرئيسي الذي يربط الأكسجين بالوقود هو الحرارة ، ويمكن القول أنه مع الحرارة يكتمل مثلث النار ، والحمم البركانية والبرق من أهم مصادر حرائق الغابات الشائعة ، ولكن إذا تسبب شخص ما في حريق غابة ، فإنه من خلال أشياء مثل حرق أعقاب السجائر والألعاب النارية والحرق المتعمد وغيرها.

يمكن أن تتحد هذه المكونات الثلاثة بطرق مختلفة وتبدأ حريقًا ، ويمكننا تصنيف أسباب حرائق الغابات إلى عوامل طبيعية وعوامل من صنع الإنسان.

أسباب حدوث حرائق الغابات

البرق

يعد البرق أحد أكثر الأسباب شيوعًا وراء اندلاع حريق في الغابة. يمكن أن يكون البرق باردًا أو ساخنًا. يحتوي البرق البارد على تيار كهربائي ثقيل يستمر لفترة قصيرة. يحتوي البرق الساخن على تيار كهربائي أقل ولكنه يدوم لفترة أطول. بدأت حرائق الغابات أكثر من مجرد صواعق. يستمر لفترة طويلة.

المناخ الجاف

يعد المناخ الجاف من أهم العوامل المسببة لحرائق الغابات ، حيث يتسبب قلة الأمطار في حدوث دمار كبير ، لأن درجات الحرارة عندئذ تكون مرتفعة للغاية ، وهذا يتسبب في جفاف الأوراق ، وتصبح الأغصان أكثر سخونة ، وبالتالي هذا هو وقود مناسب جدًا للاشتعال ، وغالبًا لا تبدأ هذه الحرائق عند الظهيرة لأن درجات الحرارة أعلى ، ولا يستغرق مصدر الحرارة والوقود وقتًا للاشتعال بسرعة.

البركان النشط

يمكن أن يوجد بركان نشط في وسط الغابة ، وهذا يمكن أن يتسبب في نشوب حريق في الغابة بسبب سقوط الحمم الساخنة التي تحرق مساحة كبيرة من الأرض ، وهذا لا يجعل النار بحاجة إلى وقود للاشتعال ، لأن الحمم شديدة السخونة بحيث تحرق كل ما في طريقها.

الأخطاء البشرية

يمكن للبشر أيضًا أن يتسببوا في حرائق الغابات ، ولكن بالطبع المنطقة المحروقة أصغر من المساحة التي يتم إنتاجها بسبب العوامل الطبيعية ، ويمكن أن يتسبب البشر في حرائق الغابات عمدًا ، مثل التخييم في الغابة ، وطهي الطعام ، والتدخين وغير ذلك. الأسباب الناتجة عن التدخل البشري.

شاهد أيضاً:   ماهو الشي الذي ليس له بدايه ولا نهايه

 

زر الذهاب إلى الأعلى