طب وصحة

أسباب ضيق التنفس وكيفية علاجه بالأعشاب والتمارين

علاج ضيق التنفس عند النوم بالأعشاب هل هو ممكن؟

يمكن أن تخفف بعض الأعشاب من ضيق التنفس عند النوم بسبب فوائدها المحتملة في التخفيف من الالتهابات والحساسية التي تسبب ضيق التنفس بعد استشارة الطبيب.

ومن الأعشاب التي يمكن استخدامها لفوائدها المحتملة في ذلك:

  • الكركم

يمكن استخدام الكركم لعلاج ضيق التنفس عند النوم بالأعشاب، حيث أنه يحتوي على مادة الكركمين التي تعد مضادة للالتهابات وتساعد في إفراز الهيستامين وتمنع ردود الفعل التحسسية، بالتالي تساعد على علاج ضيق التنفس عند النوم.

  • الزعتر

يعد الزعتر من العلاجات المستخدمة في علاج ضيق التنفس عند النوم، حيث أنه يعمل على تعزيز التنفس الطبيعي وإزالة الاحتقان وعلاج السعال وضيق التنفس لاحتوائه على خصائص مضادة للهيستامين.

  • النعناع

يعد النعناع من الأعشاب المستخدمة في علاج ضيق التنفس عند النوم، حيث أن المنثول الموجود في النعناع يساعد على التنفس بشكل أفضل لأنه يعمل على استرخاء عضلات الشعب الهوائية في الجهاز التنفسي. كما أنه يساعد على إزالة الاحتقان، حيث أنه يعمل على التخفيف من الأغشية المتورمة في الأنف مما يجعل التنفس أسهل، ويعد النعناع أيضًا مضاد للهيستامين ومضاد للأكسدة.

  • الزنجبيل

يعد الزنجبيل من العلاجات الفعالة والمستخدمة لعلاج ضيق التنفس عند النوم، حيث أنه يعد مضاد للالتهابات فيعمل على مكافحة الفيروسات التي قد تسبب التهابات في الجهاز التنفسي.

كما يعمل على التقليل من الالتهاب الذي قد يحدث في الرئتين ويسبب ضيق التنفس.

  • الأوكالبتوس

يعد الأوكالبتوس أو الكافور من العلاجات الفعالة لعلاج ضيق التنفس عند النوم، إذ يعمل الأوكالبتوس على توسيع القصبات الهوائية في الرئة ويمنع التشنجات العضلية التي تضيق المسالك الهوائية مما يجعل التنفس أسهل وبالتالي يساعد في علاج ضيق التنفس بسبب احتوائه على خصائص قوية مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.

  • الشمر

يعد الشمر من العلاجات المستخدمة في علاج ضيق التنفس عند النوم بالأعشاب، حيث أنه يعد مضاد للبكتيريا والالتهابات، بالتالي يساعد على توسيع الشعب الهوائية في الجهاز التنفسي وعلاج ضيق التنفس.

  • الحلبة

تعد الحلبة من العلاجات الفعالة لعلاج ضيق التنفس عند النوم، حيث أنها تعمل على التقليل من أعراض احتقان الأنف والسعال، وتحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان لعلاج ألم الصدر الناتج عن ضيق التنفس.

شاهد أيضاً:   تخفيف اضطرابات المعدة

علاجات منزلية أخرى لعلاج ضيق التنفس عند النوم

إليك بعض العلاجات المنزلية الأخرى المستخدمة في علاج ضيق التنفس عند النوم:

1. القهوة السوداء

تساعد القهوة السوداء على التخفيف من ضيق التنفس، حيث أن الكافيين يعمل على تحسين مجرى الهواء عن طريق التخفيف من تشنج العضلات التي في مجرى الهواء.

2. البصل

يساعد البصل في علاج ضيق التنفس عند النوم، حيث أن مادة الكيرسيتين (Quercetin) الموجودة في البصل تعد مضادة للأكسدة ومضادة طبيعية للهيستامين تعمل على مقاومة ضيق التنفس وتحسين وظائف الجهاز التنفسي.

3. السفرجل

يساعد السفرجل في علاج ضيق التنفس، حيث أنه يمكن استخدام أوراقه وبذوره لعلاج التهاب الشعب الهوائية والسعال المزمن والتخفيف من ضيق التنفس.

4. زيت الخردل

يساعد زيت الخردل في علاج ضيق التنفس، حيث أن فرك زيت الخردل على الصدر يساعد على زيادة تدفق الهواء إلى الرئتين.

زر الذهاب إلى الأعلى