الحمل

أسباب فقدان الشهية في الفصل الثاني من الحمل

أسباب فقدان الشهية في الفصل الثاني من الحمل ، خلال الثلث الثاني من الحمل ، تبدأ المرأة الحامل في التخلص من أعراض الحمل المزعجة وتبدأ في الشعور بتحسن أكبر في مستويات الطاقة ، وإرهاق أقل وغثيان الصباح مما كانت عليه في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ومع ذلك ، قد تعاني العديد من النساء من فقدان الشهية في الفصل الثاني من الحمل. أيضًا ، ولعدد من الأسباب أبرزها بداية نمو الجنين ، وفقًا لموقع Healthline الإلكتروني ، هناك عدد من الأسباب الأخرى ، وهي كالتالي:

أسباب فقدان الشهية في الفصل الثاني من الحمل

1. تباطؤ الجهاز الهضمي

في معظم الحالات ، يحدث فقدان الشهية في الفصل الثاني من الحمل نتيجة لكبر حجم الرحم مما يتسبب في إصابة المرأة الحامل بالإمساك وبطء حركة الأمعاء ، فضلاً عن فقدان الشهية وارتفاع مستويات هرمون البروجسترون.

 

2. غثيان الصباح

15-20٪ من النساء الحوامل يعانين من الغثيان والقيء في الثلث الثاني والثالث من الحمل ، وعلى الرغم من أن الغثيان أكثر تكرارا في الثلث الأول من الحمل ، فإن المرأة الحامل تصاب بالغثيان في أي وقت دون سبب ، مما يؤثر على شهيتها بشكل أكبر.

3. الحموضة المعوية

سبب آخر لفقدان الشهية في الفصل الثاني من الحمل هو ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون ، الذي يتسبب في استرخاء العضلات في الجزء العلوي من المعدة ، مما يسمح بدوره لأحماض المعدة بالتدفق مرة أخرى إلى المريء ، مما يسبب حرقة المعدة.

شاهد أيضاً:   فوائد بذور الشيا للحامل في الأشهر الأولى

4. الأدوية الآمنة

يمكن أن تسبب ذلك بعض الأدوية الآمنة تمامًا أثناء الحمل ، مثل أقراص الحديد. الآثار الجانبية غير السارة للحوامل مثل قلة الشهية.

5. الإجهاد وقصور الغدة الدرقية

يمر جسم الحامل بسلسلة من التحولات العاطفية والنفسية وزيادة الشعور بالقلق مما يؤثر على حركة المعدة والجهاز الهضمي ، وتعاني المرأة الحامل من فقدان الشهية. يمكن أن تسبب المشاكل الهرمونية مثل قصور الغدة الدرقية ضعف الشهية للمرأة الحامل.

6. فقر الدم

فقر الدم والتعب من الأعراض الشائعة لزيادة حجم الدم أثناء الحمل وفقدان الشهية وفقدان الوزن يمكن أن تكون علامات لفقر الدم ، خاصة عندما يكون مصحوبًا بالإرهاق. خلال الثلث الثاني من الحمل.

نصائح للتعامل مع فقدان الشهية خلال الفصل الثاني من الحمل

فيما يلي بعض الاقتراحات التي قد تساعدك في التغلب على فقدان الشهية في الفصل الثاني من الحمل:

  • يجب على النساء الحوامل اللائي بدأن يفقدان الشهية في الفصل الثاني من الحمل الالتزام بالروتين الذي كان عليهن في الأشهر الثلاثة الأولى.
  • أضف الكثير من العصائر الطبيعية إلى النظام الغذائي وأضف الزبادي وزبدة الفول السوداني والفواكه المجمدة ومكونات أخرى عالية البروتين إلى العصائر لتعزيز قيمتها الغذائية.
  • لتحفيز الشهية ، يجب على المرأة الحامل أن تحصل على القدر الموصى به من النوم كل ليلة ، وأن تشارك في نشاط بدني منتظم ، وتشرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم ، ولا تفوت وجبات الطعام.
  • إضافة الكثير من الخضار الورقية الخضراء ، فهو يعمل على فتح الشهية وتخفيف الإمساك.
  • يجب على النساء الحوامل الحفاظ على نمط حياة نشط وممارسة الرياضات الخفيفة.
  • إذا كانت المرأة الحامل تعاني من حرقة في المعدة فعليها الابتعاد عن الأطعمة الحارة والحمضية والمقلية.يجب أن تجرب بعض العلاجات المنزلية التي ثبت أنها فعالة جدًا في استعادة الشهية ، مثل الزنجبيل والقرنفل والثوم والنعناع والتمر الهندي.
  • يجب أن تأكل المرأة الحامل ما يكفي من الطعام طوال فترة الحمل ، ولا داعي للقلق من فقدان الشهية المؤقت الذي يستمر لمدة أسبوعين. ما دمت تستمرين في تناول الكثير من الماء وفيتامينات ما قبل الولادة وتناولي بانتظام.
شاهد أيضاً:   حساب تاريخ موعد الولادة وأهم المعلومات عن الولادة