خدمات ومصالح

أسماء شركات الألبان في السعودية

أسماء شركات الألبان في السعودية كثيرة ، حيث تعد المملكة من أكبر الأسواق المنتجة لمنتجات الألبان ومشتقاتها في دول مجلس التعاون الخليجي. فهي تنمو طريقة تسويق منتجاتها بأفضل طريقة ممكنة ، وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نعرض أسماء شركات الألبان في السعودية.

أسماء شركات الألبان في السعودية

إن قطاع شركات الألبان في السعودية بدأ في المملكة من مزارع صغيرة متباعدة عن بعضها حتى تحولت بالوقت والنجاح إلى مزارع متفرعة وكبيرة لأن هذا النوع من الإنتاج جزء هام من النظام الغذائي.

مع العلم أنه قد كانت البداية الحقيقة للصعود به والارتقاء بهذه الصناعة في السبعينات، وقد كان الهدف الرئيسي منها العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي بعد صدمة النفط وكان منها كرد فعل قوي في سبيل إنعاش الاقتصاد والدخل القومي للبلاد.

لكن وعلى الرغم من ذلك إلى أن هذه الصناعة أخذت في التطور، ولم تكتفِّ الشركات من الأسباب التي جعلت شركات صناعة الألبان تتطور وتزيد هي التوعية الدائمة بضرورة استبدال الأطعمة الدهنية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية بالمنتجات الصحية والمفيدة، ومن هذه الشركات نعرض لكم ما يلي:

1- شركة المراعي

هي واحدة من أكبر شركات الألبان في السعودية وفي الوطن العربي فهي لها تاريخ واسع في مجال حيث تأسست في 1977 ميلاديًا، وهي تأسست بالشراكة مع مستثمرين أيرلنديين والأمير سلطان بن محمد ابن سعود الكبير.

أصبحت منتجاتها منتشرة في مختلف أنحاء العالم لأنها تمتلك 14,000 فدان قامت بتخصيصها في ولاية كاليفورنيا في سبيل زراعة البرسيم وإطعام الماشية لتراقب الجودة من أول يد في عملية التصنيع وصولًا إلى مرحلة التغليف والتصدير ومنها إلى المُستهلك.

شاهد أيضاً:   كيفية الحصول على بطاقة اسعاد Esaad card في الإمارات

 

2-الشركة السعودية لمنتجات الألبان

تشتهر هذه الشركة بمنتجين هما مشروب حليب التمر السعودي ومشروب فول الصويا، تأسست الشركة في 1976 ميلاديًا واستطاعت أن تستحوذ على مساحة كبيرة من سوق هذه الصناعة بالمملكة فهي تنتج حوالي ثلث الحصة الإجمالية للألبان.

مع العلم أن المُنتجات الخاصة بها لا تقتصر على ما تم ذكره فحسب، بل تقدم الآيس كريم والمشروبات الأخرى والأغذية المختلفة في خطوط إنتاج أخرى، وقد تميزت في العامين الماضيين بصناعة الحليب المجفف والقشطة والزبدة.

من أكثر ما يُميز هذه الشركة أنها تعمل على مراعاة الجودة في صناعة حليب الأطفال حتى يحصلون على نمو صحي وآمن، وهي تسعى للتطوير الدائم حتى ينال مذاق منتجاتها رضاء جميع الأعمار.

3-شركة ألبان بدر

هي شركة مصنع الألبان الحديثة ومن ضمن الترشيحات الجيدة تأسست الشركة في 1979 ميلاديًا وهي تقدم مجموعة متنوعة من منتجات الألبان بجودة عالية في التصنيع.

تغطي الشركة منطقة الرياض والقصيم وأماكن في البلاد الشرقية، ولقد حققت الشركة مبيعات تقدر بحوالي 27 مليون في عام 2012 وتسعى دائمًا لتقديم المزيد حتى تزيد من تاريخها وإنتاجها وحتى تشمل مناطق أكبر في العالم.

 

4-مجموعة العمودي

يُعرف عن مجموعة العمودي كونها من الشركات ذات الأعمال المتعددة، وفي الآونة الأخيرة قامت بافتتاح مصنع جديد لمشتقات الألبان والزبدة بالمملكة، وهو ما يُلائم إلى حدٍ كبير القطاع الخاص بالصناعات الغذائية في الشركة، فهي تُركز واضح كبير على صناعة المُرطبات بشكلٍ عام، ومن المُتوقع أن تصل هذه الشركة إلى مكانة عالية في قادم الأيام.

5- تعاونية الألبان الأيرلندية

تعمل هذه الشركة على صناعة الحليب من الأبقار الأيرلندية، فمن المعروف أن هذه البلد تتمتع بمناخ معتدل، وهو ما يجعل النظام العشبي لتربية المواشي مُلائم للغاية، هذا ما يعود على المُنتجات التي تعمل الشركة على تقديمها بأفضل جودة مُمكنة.

شاهد أيضاً:   هل منصة بينانس معتمدة في السعودية

على الرغم مما وصلت إليه هذه الشركة إلا أنها تسعى دائمًا للتطوير وعمل التعاونيات المختلفة حتى تحصل على قدر أكبر من حصة المُستخدمين في سوق إنتاج الألبان.

 

منتجات الألبان في المملكة

من خلال حديثنا عن أسماء شركات الألبان في السعودية نشير إلى أبرز المنتجات ونبذة سريعة عن هذه الصناعة في السطور التالية:

تشتهر منتجات الألبان في السعودية بأنها من أجود ما يوجد في السوق العربي من حيث الحليب الأبيض كامل بأنواعه مختلف نسبة الدسم والمجفف والزبادي والزبدة الصافية والجبن المختلفة.

وتهتم المملكة بعمل إحصائيات دورية عن حجم الصادر والوارد بهذا المجال وحجم السوق بجانب الخطط المستمرة للتوسيع والازدهار، وأوضح رئيس اللجنة الوطنية لصناعة الألبان في مجلس الغرفة السعودية أن في عام 2020 كان إنتاج 12 شركة ما يزيد عن 7 ملايين لتر.

وبطاقات التعبئة اليومية 18 مليون عبوة في 35 منتج متنوع حتى تلبي احتياجات السوق المحلي والتصدير، وتقوم هذه المصانع بالتوزيع لأكثر من 38 ألف متجر ليصبح قطاع الألبان يساهم في اقتصاد السعودية بمبلغ 1.8 مليار دولار، وتتوسع المملكة دائمًا في هذا مع كل عام يمر عليها.

يمكننا قول إن النجاح في هذا القطاع من الصناعات من الأمور التي تجعل القلب في غاية الفرح ليغلب الصناعات الغذائية الضارة التي تقلل من صحة الكبار والصغار وتسبب العديد من الأمراض المزمنة.

أسماء شركات الألبان في السعودية, أسماء شركات الألبان في السعودية, 

زر الذهاب إلى الأعلى