طب وصحة

أسوأ ٧ أنواع من الديدان الطفيلية

أسوأ ٧ أنواع من الديدان الطفيلية ، الطفيليات هي كائنات تنتشر بشكل رهيب على الأرض ، سواء على سطح الأرض أو تحت الأرض ، وتشمل الطفيليات كائنات صغيرة جدًا وعملاقة ، ولكن في أنواع مختلفة من الطفيليات ، تشترك في خاصية أساسية: ارتباطها بالعائل ، كما هي. هم كضيف في جسد العائل يتقاسمه الجميع فهو حياته وطعامه وشربه ، وأحيانًا يقتل العائل ويأخذ مكانه في الطبيعة ، وبين الطفيليات البطيئة اللزجة: الديدان ، وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نعرض أسوأ ٧ أنواع من الديدان الطفيلية.

أسوأ الديدان الطفيلية

الدودة الغينية Guinea worm

دودة غينيا هي دودة تدخل جسم الإنسان ، عن طريق شرب المياه الملوثة بيرقاتها ، وتستغرق من 12 إلى 18 شهرًا حتى تنمو اليرقات في الجسم وتصبح ديدانًا بالغة. تسبب هذه الديدان عدوى وألمًا شديدًا للغاية يمنع المريض من العمل لأشهر ، لكنها نادرًا ما تؤدي إلى الوفاة ، وهذه العدوى مصحوبة بأعراض أخرى مثل: الحمى ، والتورم ، والحكة ، والالتهاب ، والتهاب الجلد. يصل طول الدودة البالغة إلى متر واحد.

الدودة الشريطية Tapeworm

يوجد أكثر من 5000 نوع من الطفيليات المعوية ، ولكن هناك ثلاثة أنواع فقط من الديدان تأتي من لحم الخنزير ولحم البقر والأسماك ، والتي تصيب جسم الإنسان وتصبح مضيفه. الدودة الشريطية ليست مجرد دودة تلتصق بجدار الأمعاء. من خلال تناول اللحوم التي تحتوي على الدودة أو يرقاتها ، فإنها ستلجأ إلى أماكن مهمة في جسمك مثل: العضلات ، والجلد ، والعينين ، والدماغ ، وليس الأمعاء فقط.

شاهد أيضاً:   فوائد قناع التفاح الأخضر للبشرة

الدودة الدبوسية Pinworm

الدودة الدبوسية الخبيثة هي أكثر الأنواع شيوعًا في إصابة البشر. تنتقل هذه الدودة من الأمعاء الغليظة التي تعيش فيها إلى فتحة الشرج ، حيث تضع بيضها عندما يكون الشخص أو المضيف نائمًا ، فيشعر الشخص بالحكة في فتحة الشرج ، وإذا لمس الشخص المنطقة وخدشها ، البويضات تتحرك تحت الأظافر تعود إلى الجسم ، وهو ما يفسر سبب انتشار هذا الطفيل بين الأطفال.

الدودة القلبية Heartworm

يمكن أن تعيش الديدان القلبية من 5 إلى 7 سنوات في قلب الكلب ، وتنتقل هذه الديدان على شكل يرقات عن طريق البعوض ، وعند إصابتها بالعائل يمكن أن تسبب انسدادًا في القلب والأوعية الدموية ، ويمكن أن تصيب هذه الدودة أيضًا الحيوانات المنزلية. مثل القطط المنزلية ولكن هذه الدودة أكثر شيوعًا في الكلاب ، ويمكن أن تصيب جسم الإنسان أيضًا ، حيث تم العثور على الدودة في: العينين والدماغ والرئتين والخصيتين عند الإنسان.

الإسكارس Ascaris

هناك عدد كبير من الأشخاص حول العالم مصابون بالإسكارس ، تلك الدودة الطفيلية الكبيرة ، وتشير الإحصائيات إلى أن عدد الإصابات بهذه الدودة في الدول النامية يتجاوز المليار شخص ، ويمكن أن تصل الوفيات الناجمة عنها إلى 10000 حالة سنويًا ، و تعيش الأسكاريس في الأمعاء ، ولها فم محاط بثلاث شفاه ، وتنتقل الدودة إلى الإنسان عندما يأكل بيضها عن طريق الخطأ ، أو تنتقل عن طريق التربة الملوثة ببراز يحتوي على بيضها.

الدودة السوطية Whipworm

تشير التقديرات إلى أن هناك ما يقرب من مليار شخص مصاب بالديدان السوطية ، وهذه الدودة صغيرة نوعًا ما ، يصل طولها إلى حوالي 4 سم ، لكن إناث هذه الدودة يمكنها وضع آلاف البيض يوميًا في القولون للشخص المصاب.

شاهد أيضاً:   5 أسباب لحرقة المعدة غير المتوقعة

توكسوكارا Toxocara

تنتقل هذه الديدان من الحيوانات إلى الإنسان ، وتوجد عادة في أمعاء الكلب أو أمعاء القطط ، وتكون هذه الدودة أكثر إصابة بالأشخاص الذين يربون القطط أو الكلاب أو الأطفال الصغار ، حيث تكون فرص الإصابة بها أعلى ، ولكن يمكن أيضًا إصابة أي شخص آخر بها ، وتنتقل هذه الدودة عن طريق تناول بيضها عن طريق الخطأ أو من خلال التربة الملوثة بالبيض ، أو من حيوان أليف مصاب.

أسوأ ٧ أنواع من الديدان الطفيلية, أسوأ ٧ أنواع من الديدان الطفيلية, أسوأ ٧ أنواع من الديدان الطفيلية

زر الذهاب إلى الأعلى