فن العيش

أشهر أنواع الأنابيب المستخدمة في تشييد المباني

أسباب استخدام أنابيب المباني:

 

في أي مبنى يتم تصميم أنظمة الأنابيب لخدمة الأغراض الأساسية التالية:

  • توفير المياه في كل مكان في المبنى.

 

  • تصريف مياه الأمطار فوق سطح الأرض.

 

  • التخلص من المياه من خزانات المياه وأحواض الغسيل وما إلى ذلك.

 

 

ما هي الأنابيب المستخدمة في تشييد المباني؟

 

أنابيب الحديد الزهر:

 

تستخدم الأنابيب والتركيبات المصنوعة من الحديد الزهر بشكل أساسي لتصميم أنظمة التخلص من التربة ومياه الأمطار، هذه الأنابيب مصنوعة من عملية صب الرمل أو عن طريق الغزل.

 

تصنع أنابيب الرمل المصبوب عن طريق سكب الحديد الزهر المنصهر في قوالب رملية مثبتة رأسياً، وهي متوفرة بطول 1.5 و 1.8 و 2 متر وبسمك 5 و 6 ملم، وتصنع الأنابيب المغزولة عن طريق سكب الحديد الزهر الرمادي المنصهر في قالب دوار مبرد بالماء، مما ينتج أنبوبًا غير ملحوم بطول يصل إلى 3 أمتار بسماكة أقل من الأنابيب المصبوبة بالرمل.

 

الأنابيب البلاستيكية:

 

هناك 3 أنواع شائعة من الأنابيب البلاستيكية متوفرة في السوق، كما هو موضح أدناه:

  1. بولي كلوريد الفينيل غير البلاستيكي (UPVC) أو الأنابيب الصلبة للاستخدام مع الماء البارد.
  2. الأنابيب البلاستيكية البلاستيكية الملدنة مع إضافة المطاط ولديها قوة أقل ودرجة حرارة تشغيل أقل من أنابيب UPVC.
  3. أنابيب PVC المكلورة (CPVC) التي يمكنها تحمل درجات حرارة أعلى تصل إلى 120  (تستخدم لنقل الماء الساخن).

بالنسبة للأنابيب المستخدمة في أنظمة تصريف التربة ومياه الصرف، فإن سماكة الجدار ستكون أكبر من تلك المستخدمة في تصريف السقف وتستخدم أنابيب PVC القاسي لتوزيع المياه مع درجة حرارة أقل من 45  C، عند ارتفاع درجة الحرارة، تقل قوة الأنابيب وبالمثل فإن الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن ضوء الشمس وكذلك التغيرات المتكررة في درجات الحرارة تقلل من عمر أنابيب PVC، حيث إن هذه الأنابيب أغلى من أنابيب التيار المتردد ولكنها أرخص من أنابيب GI.

شاهد أيضاً:   كيف أكون ذكي وعبقري بخطوات بسيطة

 

أنابيب الصلب المجلفن (GI):

 

أنابيب GI مصنوعة من أنابيب فولاذية، ترسب عملية الجلفنة طبقة رقيقة من الزنك تحميها من التآكل، وهي متوفرة بالدرجات الخفيفة والمتوسطة والثقيلة حسب سمك المعدن بالنسبة لأنابيب GI مقاس 15 مم، تكون السماكة 2.0 و 2.65 و 3.25 للأصناف الخفيفة والمتوسطة والثقيلة على التوالي بشكل عام، يتم استخدام الأنابيب ذات الدرجة المتوسطة في أعمال السباكة الداخلية في المباني.

 

تتآكل هذه الأنابيب بسهولة إذا كانت تحمل المياه قليلة الملوحة أو كانت مخبأة في الخرسانة الكلسية والطوب أو مدفونة تحت الأرض، هذه الأنابيب أغلى من الأنابيب البلاستيكية.

 

الأنابيب الحجرية:

 

تتوفر هذه الأنابيب على شكل أقطار داخلية من 10 مم إلى 600 مم بسمك يتراوح من 12 مم إلى 43 مم، يجب أن يعطي الأنبوب الحجري الجيد نغمة واضحة وحادة عند ضربه بمطرقة خفيفة.

 

تستخدم هذه الأنابيب على نطاق واسع كأنابيب صرف تحت الأرض في مباني البناء منخفضة التكلفة، عادة ما يتم وضع هذه الأنابيب على أرضية مستوية من الخرسانة ومعالجتها بعد ذلك على النحو المحدد لوضعها في أنواع مختلفة من التربة ومع ذلك، فإن وضع هذه الأنابيب يتطلب عمالة من ذوي الخبرة ومشرف جيد، لذلك يتم تفضيل الأنابيب البلاستيكية على هذه الأنابيب في العديد من الأماكن، هذه الأنابيب رخيصة الثمن.

 

أنابيب أسمنت الأسبستوس:

 

تستخدم هذه الأنابيب لتصريف مياه الأمطار من الأسطح والأتربة والنفايات وأيضًا للتهوية، يأتون في شكلين أحدهما مزين بالخرز حول المقبس (WB) والآخر بدون زخرفة حول المقبس (WOB) النوع الأخير أكثر شيوعًا من النوع الأول.

 

تأتي الأنابيب بأطوال 3 أمتار، كما أن العيوب الرئيسية لهذه الأنابيب هي أنها ثقيلة ويمكن كسرها بسهولة، كما أن هذه الأنابيب أرخص من الأنابيب البلاستيكية.

شاهد أيضاً:   ترتيب الأشهر الهجرية وسبب تسميتها

 

الأنابيب الخرسانية:

 

تتوفر أنابيب غير مقواة بأقطار صغيرة بالإضافة إلى أنابيب خرسانية مقواة ومسبقة الإجهاد بأقطار كبيرة لإمداد المياه واستخدامات أخرى، تستخدم الأنابيب الخرسانية الصغيرة غير المسلحة بشكل كبير لتصريف مياه الأمطار، وتستخدم الأنابيب ذات القطر الكبير بشكل عام لأعمال إمدادات المياه الرئيسية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى