حيوانات ونباتات

أصل أيل ثورولد ومواصفاته

أيل ثورولد (Thorold): هو نوع مهدد من الغزلان يوجد في الأراضي العشبية، والشجيرات والغابات على ارتفاعات عالية، في شرق هضبة التبت، ويُعرف أيضًا باسم الغزلان ذات الشفاه البيضاء؛ بسبب البقع البيضاء حول كمامته.

 

ما هو أيل ثورولد؟

 

يملأ هذا النوع من الغزلان مكانًا بيئيًا مشابهًا لغزلان التبت الحمراء، تم وصفه علميًا لأول مرة من قبل نيكولاي برزيفالسكي في عام 1883م، وتم شراء العينات الأولى من قبل جي دبليو ثورولد، الذي سمي النوع على اسمه، واعتبارًا من أوائل عام 2011م، تم الاحتفاظ بأكثر من 100 غزال من ثورولد في حدائق الحيوان المسجلة لدى العراق، وفي عام 1998م قُدر أن حوالي 7000 غزال منها في البرية.

 

مواصفات أيل ثورولد:

 

وصف أيل على أنه واحد من أكبر أنواع الغزلان، حيث يبلغ ارتفاع الكتف حوالي 115 إلى 140 سم، ويصل وزن الذكور منها من 180 إلى 230 كغم، وهي أكبر بكثير من الإناث، التي تكون بوزن 90 إلى 160 كغم، ويكون الشعر خشنًا وبنيًا رماديًا على معظم أجزاء الجسم، ويتلاشى إلى برتقالي مصفر على الأجزاء السفلي، مع وجود بقعة بنية حمراء مميزة على الردف، وحافة من الشعر الداكن تتدفق أسفل العمود الفقري.

 

وفي فصل الشتاء يصبح معطف غزال ثورولد أكثر شحوبًا، ويزيد سمكه بحوالي ضعف سمكه في فصل الصيف، والرأس أغمق من باقي الجسم، وخاصة عند الذكور، ويتباين مع العلامات البيضاء النقية على الشفاه وحول الأنف والحلق أسفل الذقن مباشرة.

 

وذكر أيل ثورولد البالغ له قرون يصل طول الحزمة إلى 110 سم، ويصل وزنها إلى 4 كغم. وبالمقارنة مع تلك الموجودة في الوابيتي أو الأيل الأحمر، تكون القرون مسطحة مع الشوكين، والأول والثاني متباعدان بشكل ملحوظ.

شاهد أيضاً:   ما هي أسباب المغص عند الخيول وعلاجه؟

 

ويمكن أن يكون للقرون ما يصل إلى سبعة أسنان، وكلها تقع في نفس المستوى، ويتم التخلص منها سنويًا في شهر مارس، وتصل إلى طولها الكامل بحلول أواخر الصيف، وتشمل السمات المميزة الأخرى آذانًا أطول من معظم الغزلان الأخرى، وتكون مبطنة بشعر أبيض، وغدد مشطية كبيرة.

 

وتكون الحوافر عريضة وثقيلة وذات مخالب طويلة بشكل غير عادي، والذيل قصير طوله من 12 إلى 13 سم. وتمتلك غزلان ثورولد عددًا من التكيفات الجسدية، والفسيولوجية لبيئتها المرتفعة. والأرجل القصيرة والحوافر العريضة تجعله متسلقًا رشيقًا، قادرًا على استخدام التضاريس الجبلية شديدة الانحدار للهروب من الحيوانات المفترسة.

 

وتكون تجاويف الأنف عند غزال ثورولد كبيرة بشكل واضح، مما يساعدها على التنفس في الهواء خلال وجودها على المرتفعات الجبلية، بينما يحمي الشعر الكثيف من البرد، وتكون خلايا الدم الحمراء في هذا النوع أصغر من المتوسط، ​​بالنسبة للثدييات ذات الحجم المماثل، وهي عديدة جدًا، وكلاهما من السمات التي تزيد من قدرتها على امتصاص كميات محدودة من الأكسجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى