تغذية

أضرار الحلبة للرجال والأطفال

أضرار الحلبة كثيرة بالرغم من تعدد فوائدها، فهي من الأعشاب الطبية ذات فوائد كثيرة للجسم، وذلك لاحتوائها على الكثير من العناصر المفيدة التي يحتاجها الجسم من أجل حمايته من الأمراض المختلفة، ومع ذلك فإن الإفراط في تناولها يسبب الكثير من الأضرار والآثار السلبية، وهذا ما سوف نتحدث عنه فيما بعد عبر موقعي.

 

ما هي أضرار الحلبة

الحلبة هي عشبة طبية من فصيلة البقوليات تتعدد فوائدها في تحسين الحالة الصحية، وتسكين الآلام المصاحبة للدورة الشهرية،

 

بالإضافة إلى استخدامها كمدر للحليب، وفاتح شهية، وفي الحفاظ على نضارة البشرة وغيرها من الفوائد المختلفة، وبالرغم من ذلك يوجد للحلبة أضرار كثيرة على النساء والرجال، وكذلك الأطفال.

أضرار الحلبة للرحم

نظرًا لأن عشبة الحلبة تعمل على تحفيز عضلات الرحم وتنبيهها خاصة عند تناولها بكميات كبيرة، لهذا فإن تناول المشروب أثناء فترة الحمل من المحتمل أن يتسبب في زيادة خطر الإجهاض أو حتى حدوث ولادة مبكرة، وذلك لأنها تسبب التقلصات والتشنجات في عضلات الرحم.

حيث أن للحلبة تأثير دواء الأوكسيتوسين والذي يعمل على تقلص عضلات الرحم، لذلك يفضل عدم تناولها وتجنبها أثناء فترة الحمل، واتباع إرشادات الطبيب.

 

أضرار الحلبة أثناء الدورة الشهرية

تعتبر الحلبة Fenugreek نبات آمن خاصة عند استخدامه كغذاء، أو دواء لمدة لا تزيد عن 6 أشهر، حيث تمتلك نفس نشاط هرمون الأستروجين الأنثوي.

والذي يساعد في تنظيم بعض وظائف الجسم المختلفة سواء في الذكور أو الإناث، فالحلبة تساعد في تقليل الآلام المصاحبة للدورة الشهرية،

شاهد أيضاً:   الأطعمة التي تسبب الحساسية الجلدية

وأعراض انقطاع الطمث ولها دور أيضًا في تحسين التقلبات المزاجية، ومع ذلك قد ينتج عن تناولها أثناء فترة الدورة الشهرية الأضرار التالية:

النزيف: قد تكون الحلبة أحد أسباب النزيف، وذلك لأنها تحتوي على مادة Coumarins والتي تعمل كمميع للدم، ولهذا فإن الإكثار في تناولها قد يسبب النزيف،

لذلك يجب أن يبتعد الأشخاص المصابين بأمراض الدم عن تناول الحلبة بقدر المستطاع لأنها قد تكون خطرًا على حياتهم.

الإصابة بالإسهال: من المحتمل أن يسبب الإفراط في تناول الحلبة تهيج في المعدة، وحدوث تقلصات معوية شديدة تؤدي إلى سيولة البراز.

تقليل نسبة السكر في الدم: لقد أثبتت بعض الدراسات أن تناول جرعات عالية من الحلبة يزيد من إنتاج الأنسولين في الدم،

وبالتالي يقلل من نسبة السكر في الدم، لذلك فإن تناول الحلبة بالكمية المعقولة قد يفيد مرضى السكر لذا يجب الحذر عند شرب الحلبة.

الإصابة بالحساسية: قد يتحول الضرر الناتج من شرب الحلبة إلى حدوث الحساسية، وذلك لأن الحلبة من أنواع البقوليات التي تشبه الحمص والفول السوداني،

والتي من المحتمل أن يؤدي تناولها إلى الإصابة بهذه الأضرار مثل حدوث طفح جلدي أو تورم شديد في مناطق معينة من الجسم، أو عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.

 

أضرار الحلبة على الكلى

بالرغم من احتواء الحلبة على الكثير من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم، إلا أنها قد تسبب أضرار كثيرة بالكلى، وذلك للأسباب التالية:

  • تحتوي الحلبة على هرمون الدايزوجنين، وكمية كبيرة من الأملاح المعدنية التي تسبب الضرر بالكلى.
  • تمتص الحلبة الحديد بكميات كبيرة، والذي قد يكون أكثر خطورة على الأشخاص المصابة بفقر الدم الشديد، لذلك فإن عدم التوقف عن تناولها قد ينتج عنه إصابة شديدة في القلب.
  • تؤثر الحلبة على الغدة الدرقية بسبب احتوائها على الكثير من الأملاح المعدنية، فيقل إفراز الهرمون الخاص بالغدة، وبالتالي من المحتمل أن يؤثر على الكلى في حالة استمرار تناولها.
  • شرب المرأة الحامل جرعات كبيرة من الحلبة يؤثر بشكل كبير على الكليتين، كما تتسبب في تحفيز عضلات الرحم مما يعيق النمو الطبيعي للطفل.
  • يجب استشارة الطبيب المعالج عند رغبة الأشخاص المرضى بالسكري في تناول مشروب الحلبة، لأنها من الممكن أن تؤثر عليهم بشكل كبير، مما ينتج عنها حدوث تشوهات بالكلى.
شاهد أيضاً:   أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في الأفوكادو

 

أضرار الحلبة للرجال

لم يذكر حتى الآن وجود أي معلومات بشأن أضرار الحلبة على الرجال، على العكس يوجد لها الكثير من الفوائد، لكن الإفراط في شرب الحلبة قد ينتج عنه بعض الآثار الجانبية الغير مرغوبة مثل:

  • الشعور بالغثيان.
  • الإصابة بالإسهال.
  • الشعور بالدوخة والصداع المستمر.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • الإصابة بالحساسية.
  • انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم.
  • تغير رائحة البول عن الطبيعي.
  • ظهور رائحة كريهة عند التعرق.
  • تسمم الكبد.

 

أضرار الحلبة للأطفال

بالرغم من اعتبار الحلبة غذاء آمن لكل من الأم وطفلها بشكل عام، إلا إنها قد تؤدي إلى ظهور بعض الآثار السلبية للأطفال ومنها ما يلي:

  • يتسبب الإفراط في تناول الطفل لمشروب الحلبة في وجود رائحة غريبة للجسم.
  • شرب الأم المرضعة جرعات كبيرة من الحلبة من الممكن أن يؤثر بشكل كبير على الطفل الرضيع، وذلك عن طريق حليب الثدي، بالإضافة إلى أنها قد تصيبه بالانتفاخ والإسهال.
  • تعد الحلبة مشروب آمن من أجل الرضع، ولكن بعض الدراسات أثبتت أنها قد تؤدي إلى فقدان الوعي عند الأطفال.

 

كمية الحلبة المسموح بها يوميا

تعمل الحلبة كفاتح للشهية خاصة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عند تناول الطعام أو فقدان الشهية العصبي، حيث تساعد الحلبة في زيادة الوزن عن طريق أنها تزيد رغبة الناس في تناول كميات كبيرة من الطعام.

ويسمح بتناول كمية من بذور الحلبة 3 مرات على مدار اليوم بمقدار 250 إلى 500 مجم من أجل زيادة الوزن، وذلك نظرا لوجود مادة السابونين في بذور الحلبة، والتي تعمل على تحسين دور الجهاز الهضمي في عملية الهضم.

وهكذا تعرفنا على أضرار الحلبة على النساء والرجال وحتى الأطفال، وبغض النظر عن احتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم في حمايته من الأمراض المختلفة، إلا أن الإفراط في تناولها بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية.

شاهد أيضاً:   أهم فوائد البلوط الصحية المختلفة

 

زر الذهاب إلى الأعلى