أضرار الشاي

أضرار الشاي

غالبًا ما تُهمل أضرار الشاي لكونه مشروب تقليدي شبه يومي لدى الكثير بالإضافة لكونه قليل التكلفة وسهل التحضير، ومن الجدير بالذكر أنّ استهلاك الشاي المعتدل يوميًا غير مُضر صحيًا، ولكن الاستهلاك المفرط بشرب 3-4 أكواب يوميًا قد يكون له آثار جانبية ضارّة عند معظم الناس، ومن أضرار الشاي:

نخفاض امتصاص الحديد: إذا كان الشخص يعاني من نقص في الحديد ولكنّه لا يستطيع التقليل من شرب الشاي، فعليه تناوله بين الوجبات كإجراء وقائي، فالقيام بذلك سيجعله أقل عرضة للتأثير على قدرة الجسم في امتصاص الحديد من الطعام في أوقات الوجبات.

زيادة القلق والتوتر: أوراق الشاي تحتوي على الكافيين، فعند الإفراط في تناول الكافيين من الشاي أو أي مصدر آخر يؤدي ذلك للشعور بالقلق والتوتر والأرق، ويميل الشاي الأسود إلى احتوائه على كميّة أكبر من الكافيين مقارنة بالأصناف الخضراء والبيضاء، ويحتوي متوسط كوب 240 مل من الشاي على حوالي 11-61 ميلي غرام من الكافيين، وعند زيادة جرعة الكافيين عن 200 مل فإنها عادة ما تسبب قلقًا.

قلة النوم: الإفراط فيه قد يعطّل دورة النوم لاحتوائه على الكافيين.

الغثيان: خاصة عند شربه بكميّات كبيرة أو على معدة فارغة.

حرقة في المعدة: يرخي الكافيين المعصّرة المريئية العلويّة التي تفصل أسفل المريء عن بداية المعدة مما يسمح برجوع محتويات المعدة الحامضيّة إلى المريء.

مضاعفات أثناء الحمل: إنّ استهلاك الشاي بكثرة يؤدي لارتفاع الكافيين الذي قد يزيد من حدوث الإجهاض وانخفاض وزن الوليد.

الصداع: شرب الشاي المتقطّع قد يساعد في تخفيف الصداع، ولكن عند الإفراط في شربه ولمدّة طويلة يمكن أن يؤدّي لحدوث التأثير المعاكس.

دوخة: عند الإفراط بكميات كبيرة تتجاوز 400 إلى 500 ميلي غرام من الكافيين، أي ما يقارب 6-12 كوب من الشاي.

إقرأ أيضا  فوائد البصل الأبيض

الاعتياد على الكافيين: قد تشمل أعراض المحاولة عن إقلاعه الصداع والتهيّج وزيادة معدّل ضربات القلب والتعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *