تغذية

أطعمة تخفض الضغط

أطعمة تخفض الضغط

يشير مفهوم ارتفاع ضغط الدم إلى ضغط الدم على جدران الشرايين، وقد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى حدوث تلف في الأوعية الدموية مع مرور الوقت الأمر الذي يقود إلى الإصابة بأمراض القلب والكلى والسكتات والمشاكل الصحية الأخرى، كما قد يطلق عليه القاتل الصامت بسبب عدم ظهور أعراض تُشير إلى الإصابة به وقد لا يلاحظه المريض لعدة سنوات، ويمكن علاج مشكلة ارتفاع ضغط الدّم عبر تناول عدّة علاجات ومنها المنزلية كالطعام، وما يأتي أطعمة تخفض الضغط:[*]

  • الخضروات الورقية؛ كالخس الروماني والجرجير والكرنب واللفت الأخضر والكرنب الأخضر والسبانخ والبنجر الأخضر والسلق السويسري؛ حيث تعتبر هذه الخضروات غنيّة بالبوتاسيوم الذي يُساعد الكليتين في عمليّة التخلّص من كميات الصوديوم الزائدة عن طريق البول، الأمر الذي يُساهم في خفظ ضغط الدم.
  • التوت؛ حيث يعتبر التوت غنيّ بمواد تُسمّى الفلافونيدات وتساهم هذه المواد في خفض ضغط الدّم المرتفع ومنع ارتفاع ضغط الدّم.
  • الشمندر الأحمر؛ حيث يعتبر الشمندر غنيّ بأكسيد النيتريك الذي يُساهم في فتح الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.
  • اللبن والحليب الخالي من الدّسم؛ حيث يعتبر الحليب خالي الدّسم من المصادر الممتازة للكالسيوم والدّهون المنخفضة اللذان يعدّان مهمّان لخفض ضغط الدّم.
  • الشوفان؛ يُساهم الشوفان في خفض الدّم بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف والدّهون المنخفضة كما أنّه يحتوي على كميّة قليلة من الصوديوم الأمر الذي يُساهم في خفض ضغط الدّم.
  • الموز؛ يُساهم الموز في خفض الدّم بسبب احتوائه على البوتاسيوم.
  • الماكريل والسلمون وأنواع الأسماك التي تحتوي على الأوميغا 3؛حيث تحتوي على البروتين خالي الدّهون والأحماض الأمينية التي تُساهم في خفض ضغط الدّم.
  • البذور؛ حيث تحتوي البذور على العناصر التي تساهم في خفض ضغط الدّم كالبوتاسيوم والمغنيسيوم.
  • الثوم والأعشاب؛ حيث يُساهم الثوم في خفض ضغط الدم عن طريق زيادة أكسيد النتريك في الجسم والذي بدوره يساعد على تقويّة الأوعية الدموية وتوسيع الشرايين الأمر الذي يساهم في تقليل ضغط الدم.
  • الشوكولاتة الغامقة؛ حيث يرتبط تناول الشوكولاتة الغامقة مع خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدّموية.
  • الفستق؛ حيث يُساهم الفستق في خفض ضغط الدّم عن طريق التقليل من المقاومة والوعائيّة المحيطيّة وتضييق الأوعية الدموية ومعدّل ضربات القلب.
  • زيت الزيتون؛ حيث يحتوي على مادّة البوليفينول التي تُساهم في خفض ضغط الدّم.
  • الرمان؛ حيث إنّ تناول كوب واحد من عصير الرمان يوميًا لمدّة 4 أسابيع يُساهم في خفض ضغط الدّم.
شاهدي أيضاً: أفضل الأطعمة لبرج الثور

أغذية ضارة بضغط الدم

توجد بعض الأغذية والمشروبات التي لا بد من تجنبها للحيلولة دون الإصابة بارتفاع في ضغط الدم، منها ما يأتي[*]:

  • الملح: يتكون الملح من جزئيات الصوديوم التي تزيد كثيرًا من مستوى ضغط الدم، وقد توصلت دراسة أجريت عام 2013 إلى أن التقليل من استهلاك الملح بمقدار 4.4 غرامات يوميًا يُمكن أن يكون كافيًا لخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.
  • الكافيين: يتواجد الكافيين بكميات كبيرة في القهوة، والكولا، والشاي، وبعض أنواع مشروبات الطاقة، ولقد توصلت إحدى المراجعات العلمية إلى إمكانية أن يؤدي شرب كوبين فقط من القهوة إلى حصول ارتفاع في مستوى ضغط الدم مدة 3 ساعات متتالية.
شاهدي أيضاً: شاي البابونج يطيل العمر ويعالج السرطان

نصائح لخفض ضغط الدم المرتفع

هناك طرق تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، حيث إن ارتفاع الضغط أمر شائع، ولكنه يسبب العديد من المشكلات التي يكون لها أضرار كثيرة فيما بعد، ومن أهم الطرق التي يمكن تخفض ضغط الدم:

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة بشكل منتظم يومياً يعمل على خفض ضغط الدم، فدائماً ما ينصح الأطباء من يعاني من الضغط المرتفع، بممارسة الرياضة.

أتباع نظام غذائي صحة

تناول الفاكهة والحبوب الكاملة والأطعمة المفيدة كالبروتين والأسماك، يساهم في خفض الضغط، عكس الدهون والأطعمة الغير مفيدة.

الأبتعاد عن تناول الملح والسكر

الصوديوم بشكل عام والسكريات من الأطعمة الضارة التي تعمل على ارتفاع ضغط الدم المرتفع، لذا يجب عدم تناولها والحرص على الكميات حتى لا يرتفع ضغط الدم.

الإقلاع عن التدخين

التدخين من العادات الضارة التي تسبب مشكلات في القلب والرئة، كما يعمل على ارتفاع ضغط الدم، لذا يجب الإقلاع عن التدخين.

الابتعاد عن التوتر والإرهاق

الضغط العصبي والتوتر من الأمور التي تسبب مشكلات صحية ونفسية، كما أن التوتر والإرهاق يؤثروا بشكل كبير على ضغط الدم، لذا يجب الابتعاد عن التوتر تماماً.

ماهي الأطعمة التي تخفض الضغط, مشروبات تخفض الضغط, الفواكه التي تخفض الضغط, خضروات تخفض الضغط, أسرع علاج لخفض الضغط, علاج ارتفاع الضغط المفاجئ, تخفيض ضغط الدم فورا, أطعمة تخفض الضغط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page