تغذية

أطعمة تضر بصحتك أحذر منها

هناك الكثير من الأطعمة المفيدة للجسم التي تساعده على امتصاص الفيتامينات والمعادن، وتحسن الصحة وتجعلنا دائمًا نشعر بمزيد من النشاط والحيوية. وهناك نوع آخر من الأطعمة يكون على العكس تمامًا حيث أنه يسبب الكثير من الأضرار للجسم. كما يمكن أن يسبب العديد من الأمراض خاصة عند تناوله بكثرة، مثل زيادة الكوليسترول والضغط العالي وأمراض القلب المختلفة، والكبد والتهاب المعدة والقولون العصبي، والتهابات المفاصل وغيرها. واليوم سوف نعرض لكِ عزيزتي بعض الأطعمة الضارة والتي قد تؤثر على صحتك عند تناولها بكثرة لكي تتجنبيها وتبتعدي عنها فوراً.

الأطعمة التي تحتوي على الزئبق

الأسماك غنية بمحتواها من الفوسفور ونسبة عالية من البروتين سهل الهضم. كما تحتوي على أحماض دهنية مثل أوميجا 3 ودهون مشبعة بنسب منخفضة.

أطعمة تضر بصحتك أحذر منها

إلا أن هناك بعض أنواع من الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق. وهذا ماأكدته إدارة الأغذية والأدوية العالمية ووكالة الحماية البيئية ونصحت النساء بالإقلال من هذه الأنواع من الأسماك، خصوصًا النساء الحوامل. ويعتبر الزئبق من المواد السامة التي لها تأثير على المخ لذا يفضل عدم الإكثار من تناول الأسماك التي تحتوى على الزئبق. والتأكد من سلامة الأنواع عن طريق البيانات الإرشادية، خصوصًا بالنسبة للعائلات التي تصطاد الأسماك ،مثل سمك القرش وبعض أنواع سمك الماكريل. كما يُنصح الإكتفاء بوجبة أو وجبتين في الأسبوع.

المخللات

تُعد المخللات من الأطعمة الخطيرة والتي تؤثر على الصحة بشكل سلبي، خاصة عند الإفراط في تناولها.

أطعمة تضر بصحتك أحذر منها

حيث تعطي المخللات الجسم نسبة كبيرة جدًا من الملح أضعاف النسبة التي يحتاجها الجسم منه. ومن المعروف أن الأملاح الزائدة في الجسم تسبب العديد من الأمراض، ومن أهمها ارتفاع ضغط الدم. كما أنها تؤثر على الكلى بشكل سلبي حيث لا تستطيع التخلص من النسبة الكبيرة من الملح عن طريق البول. كما أن الأملاح الزائدة لها تأثير سلبى على العظام، حيث يترسب الملح الزائد ما بين المفاصل مما يسبب آلام والتهابات العظام والمفاصل. ويفضل بعد تناول المخللات شرب كميات كبيرة من الماء حتى يتمكن الجسم من التخلص من الأملاح الزائدة.

الكافيين

يؤثر الكافيين على الصحة كثيرًا وخاصة عند الإفراط في تناول المشروبات الغنية به، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

أطعمة تضر بصحتك أحذر منها

فالإفراط في شرب المشروبات الغنية بالكافيين يسبب العديد من المشاكل، ومنها خفقان القلب والشعور بعدم الراحة مع زيادة ضربات القلب. كما أن المشروبات الغنية بالكافيين تسبب تهيج في المعدة، وخاصة لمرضي القولون العصبي. كما أن تناول الكافيين يضر المخ والجهاز العصبي، حيث أنه يسبب الإرهاق العصبي والتوتر ورعشة الأطراف. لذا، يجب عدم الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوى على الكافيين؛ فكوب واحد من الشاي أو القهوة في اليوم لا يؤثر على الصحة. كما يجب الإبتعاد عن المشروبات الغازية لأنها تحتوى على نسبة كبيرة من الكافيين. بالإضافة إلى أنها تحتوى على نسبة كبيرة من السكريات ولها الكثير من الأضرار على الصحة خاصة المشروبات الغازية ذات اللون الداكن.

الحلويات والسكريات

يحب الجميع تناول الحلويات سواء الصغار أو الكبار، ولكن للأسف فالحلويات والسكريات لها العديد من المخاطر على الجسم. فهي تسبب البدانة والشعور بالخمول والكسل بشكل دائم.

أطعمة تضر بصحتك أحذر منها

كما تسد الحلويات الشهية وتجعلنا لا نشعر بالرغبة في تناول الخضراوات والفاكهة المفيدة لصحتنا. كما أن كثرة استهلاك الحلويات، تسبب تسوس الأسنان والإصابة بمرض السكر وغيره من الأمراض. بالإضافة الى ذلك، فإنها تزيد حاجتنا للسكر بشكل دائم، حيث أنها تشبع رغبتنا في الحاجة إلى تناول السكريات بشكل مؤقت يدوم لساعات قليلة ثم يحتاج الجسم بعدها إلى تناول نوع آخر من السكريات. لذا، يفضل تناول السكريات التي يحتاجها الجسم من الفاكهة، لأن سكر الفاكهة طبيعي ومفيد للجسم وبسيط التركيب. بالإضافة إلى أن تناولها لا يجعل الجسم يحتاج إلى السكر لفترة أكبر. كما يجب علينا كذلك أن نعود أطفالنا على تناول الفاكهة المفيدة، والعصائر الطبيعية بدلاً من تناولهم للحلويات وذلك لما للحلويات من تأثير سلبي على صحتهم.

الدهون المشبعة

تعد الدهون المشبعة من الأشياء الخطيرة جدًا على الصحة، كما يوضح لنا الدكتور حازم أشرف إستشاري الباطنة والقلب، حيث أن كثرة تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يصيب بأمراض خطيرة جدًا.

أطعمة تضر بصحتك أحذر منها

فقد أصبحت الوجبات السريعة والمقليات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة تتسبب في الإصابة بزيادة الكوليسترول الضار في الدم وانسداد الشرايين والأوعية الدموية؛ و كذلك الإصابة بأمراض القلب مثل الجلطات وتخثر الدم. وهناك أيضًا السرطانات التي تتغذى على الدهون والسكريات، وأمراض الكبد ،مثل مرض تشمع الكبد أو الكبد الدهني وانسداد شرايين المخ مما يؤدي لتكون جلطات، وبالتالي الإصابة بألزهايمر. كما أنها تسبب تهيج المعدة والأمعاء خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القولون العصبي. وتوجد الدهون المشبعة في الأطعمة الجاهزة مثل البطاطس نصف المقلية والبسكويت والفطائر وغيرها من الأطعمة الغنية بالدهون المعقدة. كما تتواجد أيضًا الدهون المشبعة في الزيت المنزلي الذي يستخدم في القلي أكثر من مرة. لذا يجب عند استعمال الزيت في القلي أن يكون لمرة واحدة فقط ويتم التخلص منه بعدها مباشرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى