تغذية

أطعمة تعطي طاقة للجسم وتقويه

أطعمة تعطي طاقة للجسم وتقويه

الشوفان

  • هو أحد أشهر الحبوب الغذائية الكاملة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مجموعة ڨيتامينات B ومجموعات كربوهيدرات معقدة مليئة بالألياف الغذائية التي تساعد على إنتاج الطاقة للجسم.
  • والحفاظ على مستوى السكر في الدم وذلك يتم من خلال تناوله على وجبة الإفطار يومياً، كما أن الكوب الواحد من الشوفان يحتوي على 166 سعرة حرارية.
  • بالإضافة إلى فوائد الشوفان لإنتاج الطاقة للجسم فإن له دور فعال في التقليل من وزن الجسم، وبذلك يمكن إدخاله في الكثير من الوجبات اليومية المفيدة دون المعاناة من زيادة الوزن.

علاوة على كل تلك الفوائد فإن الشوفان من الأغذية التي تعمل على منح الجسم الكثير من الفيتامينات التي بدورها تزيد من طاقة الجسم ونشاطه.

  • يتم تصنيفه من الحبوب الغذائية الكاملة، حيث أنه يحتوي على مجموعة من الڤيتامينات والتي يعتبر فيتامين B من أهمها، بالإضافة إلى مجموعة من المعادن الهامة التي تمد الجسم بالطاقة مثل الحديد والماغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والزنك والمنجنيز والنحاس.
  • كما أنه يساعد على تقوية الجهاز الهضمي ويعزز إفراز الإنزيمات الهاضمة التي تقوم بهضم الطعام وإخراج الطاقة التي يحتاجها الجسم، كما أن الكوب الواحد منه يحتوي على 31 سعرة حرارية.

الشيكولاتة الداكنة

من أهم العناصر التي تمد الجسم بالطاقة لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة وبروتينات ودهون وسكريات ومعادن وكافيين وكم بسيط من السهرات الحرارية الغار ضارة للجسم.

ولكن يجب تناولها بكميات محدودة، حيث أن زيادة معدل تناولها قد يؤدي إلى زيادة وزن الجسم وارتفاع نسبة الكولسترول والدهون المشبعة في الدم، حيث أن قطعة الشوكولاتة الداكنة الواحدة التي تقدر بـ 30 جرام تحتوي على 153 سعرة حرارية.

شاهد أيضاً:   ما هو البوتاسيوم

الأرز البني

  • يحتوي الأرز البني على معدن هام جداً وهو معدن المنجنيز الذي يعمل على تحليل الكربوهيدرات والبروتينات التي توجد في الجسم وتحويلها إلى مصادر للطاقة.
  • بالإضافة إلى مجموعة الألياف التي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، كما أن الكوب الواحد منه يحتوي على 218 سعرة حرارية.

الحمص

  • من مصادر الطاقة الغذائية الهامة حيث إن الملعقة الواحدة تحتوي على 27 سعرة حرارية، لذلك فهو مفيد جداً للجسم.

العدس

يمد الجسم بالطاقة اللازمة حيث يحتوي الكوب الواحد منه على 230 سعرة حرارية وهو غني بحمض الفوليك والزنك والمنجنيز والحديد.

لحوم وبروتينات تعطي طاقة للجسم

البيض

يحتوي البيض على مجموعة من الفيتامينات والتي تعمل على هضم الطعام للحصول على الطاقة الموجودة به، بالإضافة إلى أنه من أهم الأغذية التي تمد الجسم بالطاقة لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين.

والذي يدخل في تركيبه الحمض الأميني الليوسين، وهذا الحمض له دور هام في إنتاج الطاقة لأنه يقوم بتكسير الخلايا الدهنية.

الدجاج

من أهم مصادر البروتين التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لبناء العضلات، كما أنه يحتوي على مجموعة فيتامينات والعديد من الأملاح المعدنية التي تعمل على إنتاج الطاقة.

بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على سعرات حرارية كثيرة ويتم هضمه على فترة زمنية طويلة.

كبد البقر

يحتوي كبد البقر على مجموعة ڤيتامينات B التي تقوم بتحليل الطعام وتحويله إلى طاقة يستفيد بها الجسم.

مأكولات تعطي طاقة للجسم

زبدة الفول السوداني

تحتوي على دهون وألياف صحية، لذلك فإن تناول كمية قليلة منها يعمل على مد الجسم بالطاقة والشعور الدائم بالشبع وعدم الرغبة في تناول الأطعمة، بالإضافة إلى الحفاظ على نسبة السكر في الدم.

بذور الشيا

يتم تناولها عن طريق إضافتها إلى العصائر أو الزبادي، وهي تمد الجسم بقدر كبير من الطاقة لاحتوائها على كربوهيدرات ودهون وألياف صحية.

شاهد أيضاً:   أسباب نفسية وراء فشل حميتك الغذائية

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على معدن المنجنيز الذي يعمل على تحليل العناصر الغذائية الموجودة في الطعام وتحويلها للطاقة اللازمة للجسم، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الألياف والكربوهيدرات التي يتم هضمها ببطء لتعطي الجسم الطاقة على مدار اليوم.

القهوة

تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تفيد في زيادة إفراز هرمون الأدرينالين الذي يحفز الجسم على حرق الطعام والاستفادة منه في صورة طاقة، ولكن يلزم عدم الإكثار من تناولها حتى لا تترك أي آثار سلبية على الجهاز الهضمي.

أطعمة تعطي طاقة من المكسرات

اللوز

يحتوي اللوز على مجموعة هامة من العناصر الغذائية التي تتمثل في كل من الڤيتامينات مثل ڤيتامين B والمعادن مثل الماغنسيوم والتي تقوم بدورها بإخراج الطاقة المحبوسة في الطعام ليستفيد بها الجسم كما يمكنه التغلب على الشعور بالتعب والإرهاق.

الفستق الحلبي

يحتوي على بروتينات وألياف طبيعية ودهون غير مشبعة، لذلك فإنه يقوم بمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.

أطعمة تعطي طاقة من الفواكه

البطيخ

يحتوي على ألياف وسكريات طبيعية ومضادات أكسدة تعمل على مد الجسم بالطاقة، كما أن الكوب الواحد منه يحتوي على 46 سعرة حرارية ويحتوي على نسبة مياة عالية تصل إلى 91%.

لذلك فإنه مفيدة جداً في فصل الصيف حيث أنه يساعد على التخلص من الجفاف الذي يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على أداء الوظائف اليومية.

الفراولة

تحتوي الفراولة على ڤيتامين C ومواد مضادة للأكسدة تمد الجسم بالطاقة والتخلص من الشعور بالتعب والإرهاق، كما أن الكوب الواحد من عصير الفراولة يحتوي على 46 سعرة حرارية مثل البطيخ.

التفاح

تحتوي ثمرة التفاح الواحدة المتوسطة الحجم على 95 سعرة حرارية، كما يحتوي على سكريات وألياف ومضادات أكسدة تعمل على تقوية الجهاز المناعي.

شاهد أيضاً:   فواكه وخضروات تزيد سيولة الدم

كما يمكن تناوله بأكثر من طريقة مثل تناوله كعصير أو إدخاله في بعض الوجبات أو في عمل الحلويات المختلفة.

الموز

تحتوي ثمرة الموز الواحدة المتوسطة الحجم على 105 سعرة حرارية، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة لاحتوائه على الكربوهيدرات وڤيتامينات B وC ومعدن البوتاسيوم.

نصائح لزيادة الطاقة في جسم الإنسان

  • الابتعاد عن الوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية كثيرة.
  • يجب عليك تناول وجبة الإفطار كاملة في بداية اليوم، لأنها تساعد على مد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالوظائف الحيوية طوال اليوم.
  • الحفاظ على عدد ساعات النوم ويُفضل أن يكونوا في حدود ساعات وفي الليل.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية بمعدل نصف ساعة كل يوم.
  • التعرض لأشعة الشمس حيث أنها تحتوي على ڤيتامين D الذي يحتاجه الجسم بشدة.
  • الاسترخاء والهدوء عن طريق المشي في أماكن مليئة بالهواء النقي أو عن طريق التدليك وذلك للتخلص من القلق والتوتر الذي يُضعف من طاقة الجسم.
  • تناول الأطعمة الصحية مثل التي ذكرناها.
زر الذهاب إلى الأعلى