تغذية

أطعمة سهلة الهضم

أطعمة سهلة الهضم

البطاطا والأرز الأبيض

تعتبر البطاطا من المصادر الغنية بالألياف التي تذاب في الماء مما يجعلها تسهل من الهضم بالإضافة إلى أنها تزيد من البكتيريا النافعة التي توجد في المعدة وبالتالي فإنها تحسن من صحة الهضم.

كما أنها غنية بالبوتاسيوم وبالتالي فإن البطاطا تعوض ما يخسره الجسم عندما تحدث مشكلات في الجهاز الهضمي.

وأيضاً الأرز الأبيض من الأطعمة سهلة الهضم وليست كل الحبوب أطعمة يسهل هضمها فالأرز البني يحتوي على الألياف وبالتالي لا يكون سهل الهضم مثل الأرز الأبيض الذي يعتبر من أفضل الخيارات.

بعض الفواكه مثل الموز

يعتبر الموز مصدر غني بالكربوهيدرات التي تكون سهلة الهضم كما أن الموز يحتوي على البوتاسيوم بكمية كبيرة حيث يمكن أن يفقده الجسم بسهولة عند الإصابة بالإسهال.

البيض بكافة أنواعه

يعتبر البيض من الأطعمة سهلة الهضم ويتناوله الصغار والكبار لأنه يحتوي على المعادن والبروتين التي تقوي الجسم.

خبز التوست

من أسهل الأطعمة التي يمتصها الجسم بسهولة كما أنه يقلل من شعور الغثيان وحرقة المعدة.

ولكن ليست كل أنواع الخبز التوست لها نفس ذلك الشعور لأن الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يكون غنياً بالألياف وبالتالي يصعب هضمه وفي هذه الحالة يفضل أن يستخدم الشخص الخبز الأبيض الذي يسهل هضمه.

نصائح يمكن اتباعها لتسهيل عملية الهضم

تناول المياه والسوائل بكثرة

من المعروف أن تناول المياه من أفضل الخيارات لتسهيل عملية صعوبة الهضم فتمنع المياه الإصابة بالإمساك أو ألم المعدة وتسهل من الهضم كما ان السوائل كالعصائر الطبيعية لها دور كبير في تسهيل عملية الهضم ويفضل تناولها بالعسل الأبيض بدلاً من السكر.

التقليل من كميات الطعام

يفضل التقليل من حجم الوجبات لتصبح وجبات صغيرة وخفيفة بدلاً من أن تكون وجبات ثقيلة ويصعب هضمها ويكون ذلك عن طريق زيادة عدد الوجبات.

ممارسة التمرينات الرياضية

إن النشاط والحركة والحيوية يساعدوا في الهضم بشكل كبير لذلك يجب التحرك بعد الطعام وعدم الخلود للنوم والراحة لأن الحركة تسهل من هضم الطعام كما أن التمرينات الرياضية تنشط الدورة الدموية في الجسم وتسهل أيضاً من الهضم.

التقليل من التوتر والقلق

يسبب القلق أو التوتر مشكلات في الجسم ومنها عدم القدرة على هضم الطعام بصورة صحيحة لأن القلق يؤثر في النفس أولاً ثم يمتد بعد ذلك للجسم ويؤثر في عملية الهضم وامتصاص الطعام، لذلك يجب الحصول على قسط كاف من الراحة النفسية والجسدية.

ما هو عسر الهضم؟

عسر الهضم هو عرض يحدث لكثير من الناس ويكون على شكل امتلاء بالمعدة وعدم الراحة بعد الطعام وليس من الشرط أن يكون الشخص تناول طعام كثير فمن الممكن أن يأكل قليل.

ولكن لا يستطيع اكمال طعامه فيشعر بحرقة في أعلى المعدة ولا يستطيع اكمال الطعام بعدها، فيشعر بعد قليل بالغثيان والألم في البطن ونادراً ما يحدث تقيؤ أو تجشؤ في حالة عسر الهضم.

ومن أسباب عسر الهضم تناول الطعام دون مضغه جيداً أو تناول الأكل بسرعة كبيرة فينزل للمعدة دون أن يكتمل مضغه، وأيضاً من أسباب عسر الهضم تناول كميات كبيرة من الطعام.

وأيضاً تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو الأطعمة الحارة بشكل كبير.

من أسباب عسر الهضم أيضاً تناول الكافيين أو المشروبات التي تحتوي عليه بكمية كبيرة خلال اليوم مثل تناول القهوة والشوكولاتة بالإضافة إلى العادات السيئة كالتدخين واللجوء للوجبات الغير صحية.

الشعور بالقلق والتوتر من مسببات عسر الهضم وكذلك تناول المضادات الحيوية وبعض الدواء المسكن للألم وأيضاً المكملات الغذائية مثل كبسولات وشراب الحديد.