تغذية

أطعمة غنية بفيتامين ب12

أطعمة غنية بفيتامين ب12

تكمن أهمية فيتامين ب 12 في كونه المسؤول عن تكوين خلايا الدم الحمراء التي تضمن صحة الخلايا العصبية؛ فبالتالي، أي نقص فيه يؤدي إلى إصابة الجهاز العصبي بالتلف. لذلك، يجب تناول أطعمة غنية بفيتامين ب12 بشكل يومي للحفاظ على صحة الجسم. في هذا المقال، سوف نقدم لكِ أبرز الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب 12 لتعويض إحتياج جسمكِ له والتي ننصحكِ بإدراجها إلى نظامكِ الغذائي.

الأكباد ولحوم الدواجن

ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻛﺒﺪﺓ ﺍﻟﺪﺟﺎﺝ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﻴﺔ ﻭﻓﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﺑـ 12 ﻭﺍﻟﺬﻱ بدوره ﻳﻌﺎﻟﺞ ﻓﻘﺮ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﻳﻘﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻣن الإصابة به.

بالإضافة إلى ذلك، فهو مساعد قوي في ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻛﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ، وﺗﻜﻮﻳﻦ ﻋﻀﻼﺕ ﺍﻟﺠﺴﻢ، وتقوية الجهاز المناعي. تحتوي كبدة الدجاج أيضاً على مجموعة كبيرة من فيتامين ب كافة ليس ب 12 فقط بل (ب1 و ب2 و ب6). تعتبر الأكباد ولحوم الدواجن من الأطعمة الهامة للجسم والتي تعطيه الطاقة والحيوية والصحة. لذلك، يجب الحرص على تناولها بشكل منتظم خاصة الأطفال للحصول على جسم و بنية قويتين.

حليب اللوز وحليب جوز الهند

يحتوي حليب اللوز وحليب جوز الهند على كمية كبيرة من فيتامين ب 12.

يتيح ذلك للنباتين تعويض ما ينقصهم من فيتامين ب 12 الهام لهم حيث أن كوباً واحداً، سواء من حليب اللوز أو حليب جوز الهند، يمد الجسم بـ 3 ميكروجرام منه. يحتوي حليب اللوز أيضًا على الدهون غير المشبعة، مما يحد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية والسرطانية. بالإضافة إلى أنه غني بالبروتينات و يمد الجسم بـ 12% من إحتياجه اليومي مما يساعد على نموه بشكل سليم. أما فيما يخص حليب جوز الهند، فهو أيضًا يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب 12، كما أنه يحتوي على فوائد عديدة ويمد الجسم بالطاقة اللازمه له.

البيض

يحتوي البيض، خاصة بيض الإوز والبط، على كميات كبيرة من فيتامين ب 12.

يعتبر البيض غذاءًا كاملاً وذلك لإحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين والفيتامينات والهرمونات والأملاح المعدنية وهيدرات الكربون. و يعد أيضاً من أحسن الأغذية وأسرعها هضماً، كما يقي الجسم من الإصابة بفقر الدم. فيتامين ب12 من العناصر الغذائية التي تعمل علي نمو خلايا الدم الحمراء، ويعد نقصه في الجسم من أهم أسباب فقر الدم.

الجبن والحليب ومشتقاته

يعد الحليب ومشتقاته أيضاً من المصادر التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب 12، ومن السهل إضافتهم إلى نظامكِ الغذائي اليومي للحصول على هذا الفيتامين بكل سهولة.

يعرض نقص فيتامين ب 12 الجسم بالخمول وعدم القدرة على إنجاز مهامه اليومية. لذلك، يجب الحرص على تناول كوب من الحليب كامل الدسم يومياً خلال وجبة الإفطار. إضافة إلى ذلك، يجب أكل الجبن وذلك لإحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين ب 12 خاصة الجبن السويسري و البارميزان و جبن الموتزاريلا الفيتا. إحرصي، أنتِ وأطفالكِ، على تناول هذه الأطعمة بشكل يومي لتتمتعوا بصحة جيدة.

الأسماك والمأكولات البحرية

تعتبر الأسماك وكافة المأكولات البحرية من المصادر الغنية بفيتامين ب 12.

يحتوي كل 75 جرام من المحار على 74 ميكروجرام من فيتامين ب 12. ليس هذا فحسب، بل تحتوي كافة لحوم الأسماك على نسبة تتراوح ما بين 5 إلى 18 ميكروجرام من فيتامين ب 12 لكل 75 جرام. و يعد سمك الماكريل من أكثر الأسماك التي تحتوي على فيتامين ب 12. أما الأطعمة البحرية التي يوجد بها نسبة ضئيلة من فيتامين ب 12 هو سرطان البحر وجراد البحر والأخطبوط. إذا كنتِ ممن يعانون من نقص فيتامين ب 12 في الجسم، يجب عليكِ تناول المأكولات البحرية بصفة دورية لتعويض هذا النقص والتمتع بصحة أفضل.

زر الذهاب إلى الأعلى