مساحات وخرائط

أطول سلسلة جبال في الجزيرة العربية

أطول سلسلة جبال في الجزيرة العربية ، جبال عسير في المملكة العربية السعودية هي أعلى سلسلة جبال في شبه الجزيرة العربية ، يصل ارتفاع بعضها إلى أكثر من 9000 قدم. تحتوي منطقة عسير على العديد من الجبال العالية نذكر من بينها عبر موقعي ما يلي:

أطول سلسلة جبال في الجزيرة العربية

جبل السودة

إنه جبل بالقرب من منطقة أبها ، وهو أعلى جبل في المملكة العربية السعودية. ترتفع حوالي 9843 قدمًا فوق مستوى سطح البحر وتمتد في محافظة عسير الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد. إنها واحدة من أعلى قمم هطول الأمطار في شبه الجزيرة العربية. يمتد إلى مساحة شاسعة تحتوي على مجموعة متنوعة من النباتات في هذه المنطقة الصخرية.

جبل وراب

وهي أيضًا إحدى قمم الجبال العالية جدًا في شبه الجزيرة العربية وتقع تحديدًا في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية. يبلغ ارتفاعه حوالي 9672 قدمًا فوق مستوى سطح البحر ، ويسمى أيضًا جبل راب. تقع في منطقة جبال السروات بعسير شمال غرب الحراج وهي أقرب مدينة لهذه القمة الجبلية. وهي قريبة من جبل السودة ونطفة وجبل الفروعة وهي جبال سلسلة جبال عسير.

جبل المجاز

يمتد هذا الجبل جنوباً إلى اليمن ويحتل المرتبة الخامسة بين أعلى قمم الجبال في منطقة عسير. ترتفع 9521 قدمًا فوق مستوى سطح البحر. تقع على وجه التحديد في منطقة السروات الجبلية بعسير. وهي محاطة بمجموعة أخرى من أعلى الجبال في شبه الجزيرة العربية ، بما في ذلك جبل الرب ونطفة. وجبل السودة وهو أعلى قمة جبلية في المنطقة كلها.

شاهد أيضاً:   في اي دولة عربية يمر خط غرينتش

جبل فروة

وتحتل المرتبة الثانية بين أعلى جبال شبه الجزيرة العربية من حيث الارتفاع ، حيث يمتد إلى ما يصل إلى 9،856 قدمًا فوق مستوى سطح البحر ، وتنتمي إلى السلسلة المعروفة بجبال السروات ، والتي تقع في مدينة عسير الجبلية ، الحرجة هي أقرب مركز لجبل فروة. يتميز جبل فروة بنسب كبيرة من الأمطار التي تهطل عليه ، خاصة في فصلي الشتاء والربيع ، ونسبة قليلة من الأمطار في فصل الصيف.

بالإضافة إلى وجود العديد من النباتات لما تتمتع به المنطقة من مناخ مناسب وتربة خصبة ، بما في ذلك أشجار العرعر والسنط والزيتون واللوتس والسرو. كما نجد مجموعة من الحيوانات البرية تعيش في هذه الطبيعة الخصبة ، وبعضها حيوانات نادرة مثل الماعز الجبلي والغزلان والبابون.

وكذلك الأرانب البرية التي تتغذى على العشب والنباتات التي تحتويها المنطقة ، ومجموعة متنوعة من الطيور منها النسور والصقور المصرية ، وغيرها من الحيوانات المفترسة مثل النمور والذئاب التي تعيش على هذه الجبال.

جبل ناطفة

وهو ثالث جبل من حيث الارتفاع بين سلسلة جبال عسير ، حيث يصل ارتفاعه إلى ما يعادل 9728 قدمًا فوق سطح البحر ، ويقع موقعه في الجهة الغربية لمدينة الحرجة ، ويقع بالقرب من قمة الجبل. جبلية ، وهي جزء من سلسلة جبال السروات الواقعة في منطقة عسير الجبلية.

جبل السقى

كما أنها من مجموعة جبال السروات من سلاسل جبال عسير ، وهي قريبة من مركز أبها ، وتحتل المرتبة السادسة بين أعلى الجبال في هذه المنطقة ، بارتفاع يعادل 9393 قدمًا ، وأعلى نقطة. من الجبل ينتهي بالقرب من منطقة أبها ، تتميز بتنوع الغطاء النباتي والطبيعة الخلابة ، تحتوي على مناظر طبيعية فريدة ومجموعة من أندر الحيوانات والنباتات.

شاهد أيضاً:   ماهي اكبر بحيرة في العراق من حيث المساحة

جبل اللوز

كما أنها امتداد لجبال السروات التي تنتمي إلى سلسلة جبال عسير في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية ، بالقرب من حدود منطقة تبوك ، بالقرب من خليج العقبة بالقرب من الأردن ، وهي من المرتفعات. قمم الجبال في شبه الجزيرة العربية بأكملها ، ويبلغ ارتفاعها حوالي 8460 قدمًا. فوق مستوى سطح البحر.

يعود أصل اسم زراعة أشجار اللوز إلى العصور القديمة على الجبل ، ولون الصخور الجبلية بني فاتح مثل لون اللوز ، وهي مجموعة من الصخور الفريدة التي يتراوح لونها بين البني والأصفر. الرمادي ، وهذا سبب تسميته ، كما يتميز ببعض الأحجار الكريمة وأحجار الجرانيت.

نلاحظ وجود المياه المتدفقة على سطح الجبل في منظر خلاب ورائع. لذلك يمكن اعتبار منطقة سلسلة جبال عسير من أهم البيئات الطبيعية في شبه الجزيرة العربية ، حيث لا توجد منطقة أخرى تضاهيها من حيث المظاهر الطبيعية والنباتات والحيوانات الفريدة.

السلاسل الجبلية الرئيسية في المملكة العربية السعودية

تعد سلسلة جبال السروات المنتشرة بكثرة في منطقة عسير ، أكبر وأطول سلسلة جبال في المملكة العربية السعودية ، حيث تحتوي على الغالبية العظمى من أعلى القمم في المملكة العربية السعودية. كما هو معلوم أن الغالبية العظمى من القمم التي تقع في المملكة والتي يزيد ارتفاعها عن 2500 متر هي جزء من جبال السروات باستثناء جبل اللوز. إنه من سلسلة Midian.

بالإضافة إلى هذا الجبل ، يوجد جبل آخر هو جبل الخلاقة الذي يبلغ ارتفاعه 9350 قدمًا فوق مستوى سطح البحر. تشمل القمم الجبلية الأخرى الموجودة في المملكة العربية السعودية جبل مشرف ، الذي يبلغ ارتفاعه 9380 قدمًا فوق مستوى سطح البحر ، وكذلك جبل نهران. ، وهو 9308 قدم فوق مستوى سطح البحر.

شاهد أيضاً:   جبل لولايلاكو ثاني أعلى قمة في الأنديز

أطول سلسلة جبال في الجزيرة العربية, أطول سلسلة جبال في الجزيرة العربية, أطول سلسلة جبال في الجزيرة العربية, أطول سلسلة جبال في الجزيرة العربية, أطول سلسلة جبال في الجزيرة العربية, أطول سلسلة جبال في الجزيرة العربية, أطول سلسلة جبال في الجزيرة العربية, 

زر الذهاب إلى الأعلى