طب وصحة

أعراض الضغط المرتفع والمنخفض

ما هو ضغط الدم عموما؟

الضغط المرتفع والمنخفض: هو كمية الدم الذي يتم دفعه بقوة على جدران الأوعية الدموية، ثم ينتقل لجميع أجزاء الجسم ويتخلل الأنسجة و الخلايا عن طريق الأوعية الدموية خلال الشهيق والزفير ويسمي ذلك بالدورة الدموية. هذه العملية تقوم بإنبساط وانقباض عضلات القلب. يحدث الانقباض لعضلة القلب عندما تاخذ مقدار الدم التي تحتاجه، ثم تقوم عضلة القلب بدفع كل كمية الدم المتبقية بقوة إلى الشرايين. تقوم الشرايين بنقل الدم لجميع أعضاء الجسم. تكون القراءة الطبيعية لضغط الدم هي 80\120 مليمتر زئبق. عندما يحدث خلل في مستوى ضغط الدم يُصاب الجسم بارتفاع الضغط أوانخفاضه وبالتالي تتغير القراءة الطبيعية.

أعراض الضغط المرتفع والمنخفض

 ضغط الدم المنخفض

ضغط الدم المنخفض يصاب به الإنسان بسبب انخفاض معدلات نبضات القلب في دفع الدم إلى الشرايين بواسطة الأوعية الدموية. تضعف الدورة الدموية بسبب نقص كمية الدم التي يحتاجها القلب و تصبح قراءة نسبة الضغط المنخفض أقل من 60\90 ملم زئبقي.

يصاب الجسم عند ذلك بإنخفاض في ضغط الدم بسبب حدوث نزيف أو حدوث جفاف وإسهال شديد. ضغط الدم المنخفض قد يكون بسبب تصخم البنكرياس أو تضخم جدار القلب مع حدوث بعض الضعف لعضلة القلب. هنا يشعر المصاب ببعض الأعراض والعلامات التي تؤكد الإصابة بضغط الدم المنخفض.

 

 أعراض الضغط المنخفض

1- ألم في الصدر

من أشهر العلامات التي تشير بأن ضغط الدم منخفض عزيزتي هو الشعور ببعض الآلام والوخزات في منطقة الصدر وهذا نتيجة لضعف عضلات القلب ونبضاته غير الطبيعية وغير المنتظمة. هذا مع الشعور بضيق التنفس الشديد وكذلك حدوث آلام شديدة في أسفل الظهر وتشنجات في منطقة الرقبة.

 

إقرأ أيضا  أسباب احمرار بياض العين

2-عسر الهضم وعسر البول

هناك عدة مشاكل تحدث في الجهاز الهضمي نتيجة الإصابة بإنخفاض في ضغط الدم منها الإسهال الحاد والغثيان والقئ وفقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام مع حدوث عسر الهضم. يحدث كذلك عسر أثناء التبول مع الحرقان المستمر ورائحة كريهة في البول. البراز كذلك يكون لونه أسود داكن نتيجة المشاكل المعدية بسبب انخفاض معدلات ضغط الدم.

ضغط الدم المرتفع

يصاب الشخص بإرتفاع في ضغط الدم عندما ترتفع قوة اندفاع الدم وتقوم عضلة القلب بإنبساط الدم بشكل قوي ودفع الدم إلى الشرايين من خلال الأوعية الدموية. مع ارتفاع ضغط الدم تصاب عضلة القلب بالإجهاد والتعب وتضعف كثيرًا. من الممكن أن يؤدي ذلك إلى توقف عضلة القلب ثم تحدث الوفاة. لذلك لابد من الاهتمام بالمصابين بإرتفاع في ضغط الدم لأنه مرض مزمن وخطير للغاية. عندها تصبح قراءة ضغط الدم أكثر من 90\140 ملم زئبقي. هنا يحدث للجسم بعض العوامل التي تشير إلى أهم أعراض وعلامات ارتفاع ضغط الدم.

 

أعراض ارتفاع ضغط الدم

1- الشعور بالصداع والدوخة

يسأل الطبيب اللواتي تشعرن بالصداع ماهي نسبة الضغط لديكِ؟ الصداع  و الشعور بآلام حادة هو من أهم أعراض الإصابة بضغط الدم المرتفع. تكون هذه الأعراض مصاحبة لآلام في أسفل الرأس وخاصة عند الإستيقاظ من النوم في الصباح الباكر. كذلك الشعور بالدوخة والدوار الشديد والذي يصل في معظم الأحيان لحدوث فقدان الوعي. إضافة للغثيان والقيء والإحساس بوجود طنين حاد في الأذن. هذه من أكثر الأعراض المتعلقة بإرتفاع ضغط الدم و قد يحدث أيضًا في الحالات المتقدمة بعض النزيف المستمر من الأنف.

 

2- التهاب في المسالك البولية

التهابات المسالك البولية من العلامات الشائعة للإصابة بضغط الدم المرتفع. ذلك بسبب تركيز الأملاح في البول نتيجة ارتفاع ضغط الدم مع الشعور بالتعب والحرقان أثناء البول. سوف تلاحظين عزيزتي وجود بعض الاحمرار في لون البول وهذا من شدة الالتهابات في منطقة المسالك البولية.

إقرأ أيضا  علاج الرؤوس البيضاء طبيًا

 

3- مشاكل في العين

من أكثر العلامات والأعراض المرتبطة بإرتفاع ضغط الدم، حدوث بعض المشاكل الصحية في العصب البصري. تتأثر الرؤية كثيرًا من ضغط الدم المرتفع و قد يحدث تورم وانتفاخ شديد في جفون العين وبالتالي تتأثر شبكية وأنسجة العين. في بعض الحالات يحدث ارتخاء وتهدل جفون العينين حتى انغلاقهما من شدة ارتفاع الضعط. هذه من اكثر المضاعفات التي يسببها الضغط المرتفع.

الضغط العالي والمنخفض
ضغط العالي والمنخفض
علاج الضغط المرتفع والمنخفض
الضغط الجوي المرتفع والمنخفض
علامات الضغط المرتفع والمنخفض
معرفة الضغط المرتفع والمنخفض
مراكز الضغط المرتفع والمنخفض
درجات الضغط المرتفع والمنخفض
اعراض الضغط المرتفع والمنخفض وعلاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى