طب وصحة

أعراض الفشل الكلوي عند النساء وطرق المحافظة على صحة الكلى

أعراض الفشل الكلوي عند النساء وطرق المحافظة على صحة الكلى ، تعتبر الكلى من أهم أعضاء جسم الإنسان. إنهم مسؤولون عن تصفية الدم وإزالة الفضلات من الجسم ، مما يجعل أمراض الكلى خطرًا صحيًا خطيرًا قد يؤدي إلى الوفاة.
تؤكد أخصائية أمراض الكلى سونيدا ريدي أن أمراض الكلى المزمنة تشمل حالات تضر بالكلى وتقلل من قدرتها على التخلص من الفضلات من الجسم ، بينما يصيب الفشل الكلوي واحدًا من بين كل عشرة بالغين ، ولدى النساء ، تم الإبلاغ عن أكثر من 195 مليون حالة. مع الفشل الكلوي في جميع أنحاء العالم ، مما يجعله ثامن سبب رئيسي للوفاة بين النساء.
يمكن أن يعرضك وجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الكلى في عائلتك لخطر أكبر ، لذلك من المهم أن تكون على دراية بتاريخك الصحي.
فيما يلي عبر موقعي أسباب وأعراض الفشل الكلوي عند النساء وطرق المحافظة على صحة الكلى في ما يلي:

 

أسباب الفشل الكلوي عند النساء

يتعرض الأشخاص المصابون بأمراض الكلى لخطر متزايد للإصابة بارتفاع ضغط الدم والمشاكل المتعلقة بالقلب مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية. هناك العديد من الحالات الصحية المعروفة بأنها تسبب أو يحتمل أن تؤدي إلى أمراض الكلى ، بما في ذلك:

  •  مرض بالسكر.
  • ضغط دم مرتفع.
  • حصى الكلى.
  • الاضطرابات الوراثية.
  • الأورام.
  • الذئبة.
  • التهابات المسالك البولية المتكررة.

هل النساء أكثر عرضة للإصابة بالفشل الكلوي؟

تشير بعض التقديرات إلى أن الإصابة بأمراض الكلى المزمنة أعلى لدى النساء منها لدى الرجال على مستوى العالم ، ويقول الدكتور ريدي إن السبب الأكبر هو الوعي المحدود والحصول على الرعاية المناسبة حول العالم: “قلة الوعي بالمرض نفسه قد يؤدي إلى تأخير في تشخيص أمراض الكلى المزمنة. “.
النساء أيضا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى. نظرًا لأن حالات مثل الذئبة والتهابات الكلى أكثر شيوعًا عند النساء ، إذا كنت حاملاً أو تفكر في الحمل ، فقد حان الوقت للتحدث مع طبيبك حول أي مشاكل في الكلى والحاجة المحتملة للاختبار ، لأن الفشل الكلوي أثناء الحمل قد يجعل الأمر صعبًا ويسبب حالات حمل عالية الخطورة.

شاهد أيضاً:   كيف أعرف الوزن المثالي لطولي

ما هي الأعراض التي يمكن أن تشير إلى الفشل الكلوي؟

لسوء الحظ ، لا تحدث معظم الأعراض المرتبطة بمرض الكلى المزمن حتى يتطور المرض تمامًا ، ولكن إذا كنت تعاني من التعب أو ضعف الشهية أو تورم القدمين أو الانتفاخ حول عينيك ، ففكر في إجراء اختبار للمرض.
يقول الدكتور ريدي: “الاكتشاف المبكر والعلاج هو أفضل طريقة لمنع تفاقم مرض الكلى ، وعندما يتطور مرض الكلى ، يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي”.
يمكن الكشف عن أمراض الكلى بطريقتين مختلفتين: اختبار البول الذي يتحقق من وجود بروتين الألبومين ، والكثير من هذا البروتين يمكن أن يشير إلى علامات محتملة لتلف الكلى ، وفحص الدم للتحقق من مستويات الكرياتينين (منتج النفايات). يمكن لهذا الاختبار قياس وظائف الكلى أو تحديد مرحلة مرض الكلى.

 

أفضل علاج للفشل الكلوي عند النساء

على الرغم من عدم وجود علاج لمرض الكلى المزمن ، إلا أن هناك العديد من الإجراءات المتاحة لإبطاء تقدمك إلى الفشل الكلوي. إذا تم تشخيص إصابتك بمرض كلوي مزمن ، فإن أفضل علاج هو أن تعيش نمط حياة صحي من خلال تناول طعام صحي وممارسة الكثير من التمارين.غسيل الكلى هو خيار علاجي آخر إذا كانت حالتك تمنع جسمك من التخلص من الفضلات والسوائل. يقول الدكتور ريدي: “يمكن القيام بذلك إما عن طريق آلة (غسيل الكلى) أو بسائل في البطن (غسيل الكلى البريتوني) ، وزرع الكلى هو خيار علاجي آخر للفشل الكلوي”.

كيف تحافظين على صحة الكلى؟

أفضل طريقة للوقاية من أمراض الكلى المزمنة هي استخدام الفطرة السليمة بشأن صحتك. إذا كنت تعاني من حالة صحية موجودة مسبقًا مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة السكر في الدم ، فاتخذ خطوات لخفضه ، كما يجب عليك ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن وشرب الكثير من الماء.

شاهد أيضاً:   الدوالي،علاج الدوالي ،اعراض الدوالي

أعراض الفشل الكلوي عند النساء وطرق المحافظة على صحة الكلى, أعراض الفشل الكلوي عند النساء وطرق المحافظة على صحة الكلى, أعراض الفشل الكلوي عند النساء وطرق المحافظة على صحة الكلى

زر الذهاب إلى الأعلى