طب وصحة

أعراض انخفاض ضغط الدم وأسبابه

أعراض انخفاض ضغط الدم وأسبابه ، يعاني الكثير من الأشخاص من اضطرابات ضغط الدم ، سواء كان ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه.

ضغط الدم الطبيعي للإنسان هو (80/120) ، وهبوط الضغط من هذه القراءة بأرقام بسيطة لا يشكل خطراً على الشخص ويمكن علاجه بأساليب بسيطة ، انخفاض ملحوظ في ضغط الدم ، مع انخفاض ضغط الدم عن (60/90) إنه خطير ويمكن أن يهدد الحياة إذا كان ضغط الدم أقل من هذا المؤشر. لذلك إذا تم قياس ضغط الدم وكان أقل من (60/90) فيجب هنا مراقبة الشخص وتطبيق العلاج المناسب الذي يصفه الطبيب وقياس ضغط الدم كل 24 ساعة على مدار الأسبوع حتى يتم التأكد من أن يعاني الشخص من نوبة من انخفاض ضغط الدم. في هذا المقال سوف نعرض لكم أهم أعراض انخفاض ضغط الدم وأهم أسبابه.

 

أعراض انخفاض ضغط الدم

عندما ينخفض ​​ضغط الدم ، ينخفض ​​معدل ضربات قلب المريض بشكل كبير ، مما يؤدي إلى نقل غير طبيعي للدم المحمل بالأكسجين إلى الجسم ، وهنا نجد أن المريض يعاني من العديد من الأعراض المختلفة. من أهم هذه الأعراض الدوخة ، والدوخة ، والتعب ، وعدم القدرة على القيام بأي نشاط بدني. وعندما يتعرض الشخص لانخفاض حاد في ضغط الدم ، فقد يغمى عليه وقد يدخل في غيبوبة أو يهدد حياته. لذلك يجب توخي الحذر عندما يشعر المريض بدوار أو دوار ، حيث يزداد الشعور بضيق شديد في التنفس وضيق في التنفس مع انخفاض الضغط. السبب الرئيسي الذي يجعل مريض انخفاض ضغط الدم يعاني من ضيق في التنفس هو أن الأكسجين لا يصل إلى الجسم والجهاز التنفسي بشكل جيد ، مما يتسبب في معاناة المريض من ضيق التنفس.

شاهد أيضاً:   صعوبات التعلم وعجز التنسيق الحركي

 

بالإضافة إلى ذلك ، يعاني المريض من عدم انتظام ضربات القلب الحاد ، ويرافق انخفاض ضغط الدم شعور بالنعاس الشديد ، وعدم وضوح الرؤية ، وتشوش العينين ، وفقدان السمع عند ضغط منخفض للغاية. كما يعاني المريض من صعوبة التبول والشعور بالجفاف والحاجة إلى شرب الكثير من الماء والشعور بالبرد في جميع أنحاء الجسم وانخفاض درجة حرارة الجسم عن الطبيعي. كما يعاني المريض من برودة شديدة في الأطراف ، وعدم القدرة على التركيز والتفكير ، وألم في العظام ، وخاصة في الرقبة وأسفل الظهر. كما أن لون البراز داكن جدًا ، مع صداع شديد وصداع شديد يزداد سوءًا مع انخفاض ضغط الدم. يعاني المريض أيضًا من عدم الرغبة في تناول الطعام وعسر الهضم الشديد.

 

أسباب انخفاض ضغط الدم

هناك العديد من الأسباب التي تعرض الشخص لخطر الإصابة بانخفاض ضغط الدم ، ومن أهمها:

 

الحمل

الاضطرابات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة أثناء الحمل والتوسع الدائم للأوعية الدموية عند المرأة الحامل هي السبب الرئيسي لانخفاض ضغط الدم ، وتتعرض المرأة لانخفاض شديد في ضغط الدم في الأشهر الأخيرة ، لذلك يجب المتابعة الدورية باستشارة الطبيب والدم قياس الضغط مطلوب أثناء الحمل.

 

اتباع نظام غذائي قاسي وجفاف الجسم

حيث يفتقر الجسم لبعض المكونات التي يحتاجها للسيطرة على ضغط الدم في الجسم مما يسبب حالة انهيار وانخفاض ضغط الدم. كما أن نقص مياه الشرب يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ، لذلك يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء خلال اليوم.

 

أمراض القلب المختلفة

عندما تكون هناك مشاكل في القلب والصمامات ، لا يضخ الدم جيدًا في الجسم وينخفض ​​ضغط الدم نتيجة لذلك. لذلك يحتاج الشخص المصاب بأي مرض قلبي إلى متابعة قياس ضغط الدم بشكل دوري ، ويتم قياس الضغط مرتين أسبوعياً على الأقل ، للتأكد من عدم وجود مشاكل في قياس ضغط المريض ، وعند تعرض المريض لأي من الأعراض السابقة ، يحتاجون أيضًا إلى الإسراع بقياس ضغط الدم.

شاهد أيضاً:   علاج التهاب مفصل الكوع بالأعشاب

تناول العقاقير والاعشاب والنزيف

هناك أدوية تخفض ضغط الدم وكذلك أعشاب تخفض ضغط الدم مثل الكردي. يعتبر النزيف وفقدان كميات كبيرة من الدم من أهم أسباب انخفاض ضغط الدم ، ويمكن أن يؤدي النزيف الشديد إلى انخفاض كبير في الدم ، مما قد يؤدي إلى الغيبوبة أو الوفاة.