طب وصحة

أعراض دوالي الخصية وعلاجها

أعراض دوالي الخصية وعلاجها

دوالي الخصية مرض شائع، ويمكن العثور عليه في 15% من الذكور بشكل عام، كما أنّها تؤثر على نحو 15% من الفتيان في سن المراهقة، وتتشكّل الدوالي بشكل عام خلال فترة البلوغ، وتتواجد بشكل أكبر على الجانب الأيسر من كيس الصفن؛ لأن التركيب التشريحيّ للجانبيئّ الأيمن والأيسر من كيس الصفن لا يتشابها. يمكن أن تظهر اعراض هذا المرض على كلا الجانبين، ولكن هذا أمرُ نادر للغاية، وليس كل ممن يعاني من هذا المرض يتأثر إنتاج الحيوانات المنوية لديه.[*]

ما هي دوالي الخصية؟

لتعريف هذا المرض يجب معرفة تركيبها التشريحي أولاً. تحاط الخصية بكيس الصفن الذي يحتوي على الشرايين والأوردة التي تمد الغدد التناسلية بالدم اللازم. قد يؤدي حدوث خلل الأوردة الموجودة في كيس الصفن إلى دوالي الخصية حيث يحدث تمدد وتضخم للأوردة داخل كيس الصفن.

تشبه دوالي الخصية إلى حد كبير الدوالي التي تحدث في الساق. يمكن أن تؤدي اعراض هذا المرض إلى انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها وهو ما قد يؤدي في بعض الحالات إلى العقم. كما يمكن أيضاً حدوث تقلص في حجم الخصيتين.

شاهدي أيضاً: كيفية تأخير الدورة الشهرية بدون حبوب

هل هناك رجال أكثر عرضة لدوالي الخصية؟

دوالي الخصية حالة شائعة وتحدث في 15 في المائة من الذكور البالغين وحوالي 20 في المائة من الذكور المراهقين. هي أكثر شيوعاً في الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 25 عاماً حسب الإحصائيات.

حالات اعراض هذا المرض الأكثر شيوعاً تحدث على الجانب الأيسر من كيس الصفن. تشريح الجانب الأيمن من كيس الصفن يختلف عن الجانب الأيسر، كما يمكن أن تحدث على كلا الجانبين لكن ذلك الأمر نادر للغاية. الجدير بالذكر أن ليست كل حالات هذا المرض تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.

أسباب وأعراض دوالي الخصية؟

تحتوي الحبال المنوية التي تحمل الخصية وتدعمها على الأوردة والشرايين والأعصاب. في حين تحتوي الأوردة السليمة داخل كيس الصفن على صمامات أحادية الإتجاه تحرك الدم من الخصيتين إلى كيس الصفن ثم ترسله مرة أخرى إلى القلب.

في بعض الأحيان لا يتحرك الدم من خلال الأوردة كما ينبغي ليبدأ في التجمع في الأوردة مما يتسبب في تضخمها ثم تحدث دوالي الخصية ببطء مع مرور الوقت. أما فيما يخص الأسباب وراء ذلك فلا توجد أسباب محددة لحدوث هذا المرض. قد لا تحدث أعراض واضحة في حالات اعراض هذا المرض. مع ذلك قد تظهر مثل بعض هذه المؤشرات كعوامل خطر يجب الإنتباه لها و هي:

  • تكتل في احدى الخصيتين.
  • حدوث تورم في كيس الصفن.
  • تضخم وتلوي واضح في أوردة كيس الصفن والتي غالباً ما توصف بأنها تبدو وكأنها كيس من الديدان.
  • ألم متكرر في كيس الصفن.
شاهدي أيضاً: علاج التهاب المسالك البولية عند النساء

كيف يتم تشخيص دوالي الخصية؟

يقوم الطبيب عادة بتشخيص الحالة بعد الفحص البدني في حالة الوقوف والإستلقاء. قد يحتاج الطبيب لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية على كيس الصفن. هذا الإجراء يساعد على قياس حجم الأوردة المنوية ويسمح للطبيب بالحصول على صورة مفصلة ودقيقة للحالة.

لا يؤثر حجم تضخم الأوردة بالضرورة على العلاج بشكل عام قد لا يتم اللجوء إلى العلاج حيث تستند خيارات العلاج على درجة المشاكل المترتبة من حيث عدم الراحة أو العقم.

ما هي طرق علاج دوالي الخصية؟

ليس من الضروري دائماً علاج دوالي الخصية. مع ذلك قد تحتاج إلى اللجوء للعلاج إذا كانت اعراض هذا المرض، تسبب الألم، تسبب ضمور في الخصية أو تشك في كون هذا المشكل يقف أمام رغبتكِ في الإنجاب أو يؤثر على قدرتكِ الجنسية.

يمكن أن يتم التعامل مع حالات هذا المرض مبدئياً بارتداء ملابس داخلية ضيقة أو حزام طبي مخصص لهذه الحالات يمكن أن يوفر أحياناً الدعم الذي يخفف من الألم أو الشعور بعدم الراحة. قد يكون من الضروري اللجوء للعلاج الجراحي إذا زادت الأعراض سوءً.

زر الذهاب إلى الأعلى