طب وصحة

أعراض سرطان الدم

أعراض سرطان الدم، اللوكيميا من أخطر أنواع السرطانات لأنها تنتشر بسرعة في الجسم. يمكن أن ينتقل أيضًا بسرعة كبيرة من مجرى الدم إلى باقي الجسم.

يحدث سرطان الدم البشري بسبب خلل في نخاع العظام حيث يتم إنتاج خلايا الدم في نخاع العظام. في سرطان الدم ، ينتج نخاع العظم عددًا كبيرًا جدًا من خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية. ثم تنتقل هذه الخلايا بسرعة إلى الجسم ، وتهاجم الخلايا السليمة ، وتعمل على قتلها وتحل محلها ، مما يؤدي إلى انتشار السرطان بسرعة في جميع أنحاء الدم وأعضاء الجسم المختلفة.

هناك نوعان من سرطان الدم ، كما أخبرتنا الدكتورة ميرفت عصام استشاري أمراض الدم بكلية طب قصر العينا وهما اللوكيميا الحادة وسرطان الدم المزمن. الأخطر هو سرطان الدم الحاد ، لأنه في هذا النوع يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء المكسورة بكميات كبيرة جدًا ، والتي تدخل الدم بسرعة وتهاجم الخلايا السليمة وتقلل من نشاطها بسرعة ، مما يتسبب في تدهور سريع لحالة المريض. يمكن لهذا النوع أن يقتل المريض إذا لم يتم اكتشافه مبكرًا لأنه ينتشر في جميع أنحاء الجسم بسرعة كبيرة.

أما ابيضاض الدم المزمن فعلى الرغم من خطورته فهو أقل خطورة من اللوكيميا الحادة. لأن الخلايا السرطانية من هذا النوع تنتشر ببطء في جميع أنحاء الجسم ، فمن الصعب اكتشافها لأن الأعراض لا تظهر بالسرعة التي تظهر في النوع الأول.

 

أهم أعراض سرطان الدم وظهورها

الضعف العام

من أبرز أعراض اللوكيميا الضعف والتعب والإرهاق الشديد وعدم القدرة على أداء الأنشطة المختلفة. والسبب الرئيسي للشعور بهذا الضعف هو الارتفاع الملحوظ في مستوى فقر الدم في الدم والذي يتفاقم في ابيضاض الدم الحاد. يزداد الشعور بالتعب والإرهاق مع تفاقم حالة المريض.

شاهد أيضاً:   أهم العلاجات الطبيعية الفعالة في التخلص من آلام المعدة

فقدان الوزن بشكل كبير

يعاني مريض اللوكيميا من فقدان وزن ملحوظ وسريع جدًا. بالإضافة إلى ذلك ، يشعر المريض بحالة من فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول أي طعام ، حتى لو شعر بالرغبة في ذلك في الماضي.

الكدمات

يعاني مريض سرطان الدم من كدمات مفاجئة على الجسم دون أن يتعرض لأي اصطدام قد يسبب هذه الكدمات. غالبًا ما تنتشر هذه الكدمات المفاجئة في جميع أنحاء الجسم ، ولكنها أكثر انتشارًا وشائعة في الأطراف. السبب الرئيسي لظهور هذه الكدمات هو نقص الصفائح الدموية.

 

النزيف

يتعرض مريض سرطان الدم لخطر الإصابة بحالة نزيف غير طبيعية ينزف فيها المريض من جسمه بطريقة مبالغ فيها عن المعتاد. يتعرض المريض لخطر النزيف الحاد من اللثة أو الأنف أو الرئتين أو أجزاء أخرى منتشرة من الجسم. السبب الرئيسي لهذا النزيف هو نقص الصفائح الدموية والعديد من مشاكل تخثر الدم.

 

تورم اللثة

يعد هذا من أكثر أعراض اللوكيميا وضوحًا ، وإذا واجهت أحد الأعراض الأخرى ، فعليك الانتباه ومراجعة طبيبك لإجراء الفحوصات اللازمة. عندما يحدث سرطان الدم ، يعاني المريض من تورم اللثة وتضيق واضح في الفم. قد لا يشعر بألم في فمه بسبب تورم اللثة ، لكنه بالتأكيد يشعر بشعور مختلف في فمه ويشعر بعدم الراحة. هذا العرض هو أول علامة يبحث عنها الطبيب عندما يشتبه في وجود سرطان في الدم.

 

الشحوب الشديد

يصبح مريض اللوكيميا شاحبًا جدًا ومتعبًا بشكل مفرط ، خاصة إذا كان المريض في مرحلة متقدمة من المرض. والسبب الرئيسي لهذا الشحوب هو أن المريض يعاني من فقر الدم الشديد عند إصابته بسرطان الدم ، ويزداد معدل الإصابة بفقر الدم ويزداد نقص الهيموجلوبين في الدم. كلما كان المريض في مراحل لاحقة من المرض.

شاهد أيضاً:   أهم الأعراض التي تشير إلى زيادة الكوليسترول

 

الطفح الجلدي

عادة ما يصاب مريض اللوكيميا بطفح جلدي ، ويظهر الطفح الجلدي على جلد المريض بأشكال مختلفة ومتنوعة ، ولا يشعر المريض بالحكة بسبب هذا الطفح الجلدي. كل يوم يمكن للمريض أن يجد طفح جلدي بأشكال مختلفة تختلف عن الأشكال التي ظهرت على الجلد في اليوم السابق. كلما تقدمت الحالة ، زاد حجم الطفح الجلدي على الجلد. والطفح الجلدي لا يظهر في مكان معين من الجسم ، ولكنه يظهر في جميع أنحاء الجسم ويزداد مع زيادة عدد الخلايا التالفة في الجسم.