طب وصحة

أعراض سرطان الرحم

أعراض سرطان الرحم: يعتبر سرطان الرحم من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً ، ويحتل المرتبة الثانية بعد سرطان الثدي من حيث عدد الحالات. سبب هذا النوع من السرطان هو ظهور خلايا غير طبيعية في الرحم. كما أنه ناتج عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

أعراض سرطان الرحم

يظهر سرطان بطانة الرحم في بطانة الرحم ، حيث يعد سرطان بطانة الرحم أحد أكثر أنواع سرطان الرحم شيوعًا. ولكن هناك أيضًا أنواع أخرى من سرطان الرحم ، بما في ذلك سرطان الأنسجة العضلية للرحم. وإذا لم يتم الكشف عن سرطان الرحم في المراحل الأولى من حدوثه ، فإنه ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم مثل أنواع السرطان الأخرى. أهم المناطق التي ينتشر فيها سرطان الرحم هي المبايض والمهبل ، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم أعراض سرطان الرحم. ويجب عليك يا عزيزي ، عندما تشعر بواحد أو كل هذه الأعراض ، يجب عليك التوجه فورًا إلى الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة.

 

نزيف

يعد النزيف المهبلي من أكثر أعراض سرطان الرحم شيوعًا. يختلف النزيف من امرأة إلى أخرى حسب عمر المرأة. المرأة التي لم تصل إلى سن اليأس تعاني من نزيف حاد للغاية في وقت الدورة ، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن تعاني المرأة من نزيف مهبلي في أوقات مختلفة عن أوقات دورتها الشهرية. لكن هذا النزيف أقل شدة من النزيف الذي تتعرض له المرأة أثناء فترة الحيض. أما النساء في سن اليأس ، فإنهن يعانين من قطرات صغيرة من الدم مع قليل من الماء. ليس من الضروري أن يكون سبب النزيف هو سرطان الرحم ، ولكن قد تكون هناك مشكلة أخرى مثل الأورام الحميدة أو غيرها من الأمراض التي يمكن أن تصيب الرحم.

شاهد أيضاً:   علاج و دواء احتقان الحلق والبلغم

 

ألم شديد في منطقة الحوض بالرحم

ألم الحوض هو عرض شائع لسرطان الرحم. من المؤكد أن ألم حوض الرحم الناتج عن السرطان يختلف عن أي نوع آخر من الألم ، حيث أنه أشد من الألم والتقلصات التي تعاني منها المرأة ، على سبيل المثال ، في وقت الدورة الشهرية. بالإضافة إلى أن هذه الآلام ليس لها سبب واضح. لكنها تحدث في أي وقت ، حتى لو كانت المرأة لا تمارس أي نشاط بدني قد يؤثر على الرحم ، ودون اقتراب موعد الدورة الشهرية. ومع ذلك ، غالبًا ما تزداد هذه الآلام في وقت الدورة الشهرية ، وتكون أكثر حدة عند النساء اللواتي وصلن إلى سن اليأس.

 

الألم والإفرازات ذات الالوان الغريبة

غالبًا ما تعاني النساء المصابات بسرطان الرحم من إفرازات تختلف عن الإفرازات الطبيعية. حيث تكون هذه الإفرازات شديدة الكثافة ويختلف لونها عن الإفرازات الطبيعية ، حيث تميل إلى اللون البني الغامق ، وأحيانًا تكون حمراء داكنة اللون. هذه الإفرازات لها رائحة غريبة وكريهة وتظهر من المهبل بشكل دائم ، وتزداد هذه الإفرازات بشكل كبير بعد الجماع. كما أن نزول الإفرازات يصاحبه ألم شديد بعد الجماع.

 

ألم عند التبول

يؤثر سرطان الرحم بشكل مباشر على المثانة ، ويزداد هذا التأثير مع وصول المرض إلى مرحلة متقدمة. والتأثير على المثانة يجعل المريضة تشعر بحرقة شديدة عند التبول ، كما أنها تشعر بألم شديد في المثانة وعنق الرحم أثناء التبول ، وتزداد هذه الآلام كلما وصل المريض إلى مرحلة متأخرة من المرض. بالإضافة إلى ذلك ، تعاني النساء في مراحل متقدمة من نزول بعض الدم أثناء التبول. كما تشعرين بإحساس حارق في منطقة المهبل بعد التبول ، وكذلك بعد الجماع. يعتبر الألم عند التبول والنزيف المهبلي من الأعراض المبكرة للسرطان. إذا لاحظت أحد هذه الأعراض ، يجب ألا تنتظر طويلاً ، لكن يجب عليك إجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة على الفور. يعتبر الكشف المبكر عن المرض من أهم الأمور لأنه يساهم في زيادة معدل الشفاء من مرض السرطان. لا ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. .

شاهد أيضاً:   لا تنتقل خلايا الدم الحمراء عبر الغشاء إلى سائل الغسيل الديلزة

 

أعراض أخرى غير شائعة لسرطان الرحم

آلام الظهر والقدمين: من الأعراض التي لا تظهر في المراحل المبكرة من السرطان ، لكنها تظهر في المراحل المتأخرة من المرض.

الشعور بالإرهاق والتعب: حيث تشعر المرأة بأنها غير قادرة على ممارسة أبسط الأنشطة وعند القيام بأي نشاط تشعر المرأة بالتعب الشديد ويزداد تعرقها.

خسارة كبيرة في الوزن: ينخفض ​​وزن المرأة تدريجياً ويزداد فقدان الوزن بشكل ملحوظ عند الوصول إلى المراحل المتأخرة من المرض.

فقدان الشهية: تشعر المرأة بفقدان الشهية وعندما تأكل تشعر بالحاجة للتقيؤ. تظهر هذه الأعراض في المراحل المتأخرة من السرطان.

أعراض سرطان الرحم, أعراض سرطان الرحم, أعراض سرطان الرحم, أعراض سرطان الرحم