صحة الطفل

أعراض نقص فيتامين سي للأطفال وعلاجه

أعراض نقص فيتامين سي للأطفال وعلاجه

يعتبر فيتامين سي من الفيتامينات الذائبة في الماء، وبالتالي فإن الجسم لا يستطيع تخزينه، كما أنه غير قادر على تصنيعه. لذلك يجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي للطفل على فيتامين سي بكميات مناسبة.

تعرف في هذا المقال على فوائد فيتامين سي للأطفال، وأضرار نقصه، والجرعة اليومية الموصى بها للطفل.

أعراض نقص فيتامين سي

1. مشاكل في الأسنان

من أهم العلامات التي تشير إلى نقص فيتامين سي لدى الطفل هي إصابته ببعض المشاكل الصحية في الأسنان منها التهاب اللثة الشديد وتسوس الأسنان مع الشعور بالوجع ونزيف اللثة وتورمها. هذا يحدث نتيجة التهاب الغشاء المخاطي للفم نتيجة نقص فيتامين سي كما يسبب ضعف في الأسنان وتكسيرها وجفاف الفم وتضخم في الغدد اللعابية.

2. الإصابة بالأنيميا الحادة

هناك الكثير من الأطفال يعانون من مشكلة فقر الدم والأنيميا الشديدة نتيجة لعدم التغذية السليمة وعدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي التي تساعد على امتصاص الحديد الموجود في الجسم مما ينتج عنها نقص في كمية كريات الدم الحمراء التي تمد الجسم بالطاقة وتساعد على النمو. بسبب فقر الدم يشعر الطفل بآلام في المفاصل والعضلات وعظام الركبتين والساقين والقدمين أيضًا.

3. التعب والإرهاق

يشعر الطفل المصاب بنقص في كمية فيتامين سي في الجسم بالتعب والارهاق مع الإحساس بالخمول وعدم الطاقة هذا مع الشعور بالنعاس والنوم الكثير مع ضعف الحركة وآلام العظام. قد تلاحظ المرأة على طفلها بأنه وجهه شاحب وأصفر اللون مع ظهور بعض البقع البيضاء على بشرته ويديه وأظافره. هذا مع تقصف شعره وتساقطه و هذا نتيجة نقص فيتامين سي الذي يقوم بتغذية الأنسجة والخلايا الموجودة تحت الجلد مع صعوبة التئام الجروح والكسور.

4. ضعف الإنتباه

من المعروف فوائد فيتامين سي على خلايا المخ فهو يساهم في تجديد خلايا الجهاز العصبي وعندما يحدث نقص بفيتامين سي لدى طفلك فسوف تلاحظين ضعف شديد في ذاكرته مع نقص الانتباه وعدم التذكر أو الاستيعاب والإدراك.

علاج نقص فيتامين سي لدى الأطفال

1. تناول عصير الفواكه الحمضية

من أهم وأبسط الطرق والحلول العلاجية للتخلص من مشكلة نقص فيتامين سي في جسم الطفل هو تناول الأطعمة والمصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي. من أبرزها الفواكه الطازجة وخاصة الفواكه الحمضية. احرصي على أن تقدمي لطفلك يوميًا على وجبة الفطور عصير البرتقال أو عصير الليمون أو عصير الجريب فروت او عصير الفراولة أو الرمان أو الكرز أو التوت أو الكيوي. تحتوي هذه العصائر على نسبة كبيرة من فيتامين سي ومواد مضادة للأكسدة تساعد على إعادة نمو العظام من جديد وإصلاح التالف منها.

2. سلطة الخضروات

لابد من أن يتناول طفلكِ طبق السلطة الذي يضم بعض الخضروات الطازجة والخضروات الورقية الغنية بفيتامين سي منها الطماطم والسبانخ والخس والبقدونس والجزر والملفوف والفلفل الأخضر والبروكلي مع بعض قطرات من عصير الليمون. عليكِ أن تعلمي عزيزتي الأم أن طفلكِ الذي يبلغ من العمر 1-3 سنوات فيحتاج الى تناول 15 ملليغرام يوميًا، بينما طفلكِ الذي عمره ما بين 4-8 أعوام فلابد من ان يتناول 25 ملغ يوميًا من فيتامين سي.

3. طهي المأكولات على البخار

هناك بعض الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي مثل الكبدة والدجاج واللحوم والأسماك. احرصي على أن يكون الطهي بالبخار لتخفيف خسارة فيتامين سي التي تحدث عند الطهي بالطريقة العادية و يفقد الكثير من كميته مما يجعل الطفل لا يستفيد من كل الكمية المناسبة و التي يحتاجها جسمه.

لمحة عامة حول فيتامين C

يعد فيتامين ج الذي يعرف كذلك بحمض الأسكوربيك أحد أنواع الفيتاميناتِ الذائبةِ في الماء، ويؤدي دوره في جسم الإنسان من خلال وظيفتين رئيسيتين؛ حيث يعمل كمضاد للأكسدة، وكعامل مرافق أو مساعد للإنزيمات،[*] وذلك بالإضافة إلى كونه عنصرا ضروريا للحفاظ على صحة الأطفال وتطورهم، وتجدر الإشارة إلى أنّه يجب الحصول على هذا الفيتامين عن طريق النظامِ الغذائي؛ حيث إن الإنسان لا يستطيع تصنيعه داخل الجسم وذلك على عكس معظم الثديّات والحيوانات الأخرى.[*][*]

هل يمكنني إعطاء فيتامين سي للأطفال, فوائد فيتامين سي للأطفال, أعراض نقص فيتامين سي للأطفال, فوائد فيتامين C للأطفال, أعراض نقص فيتامين سي للأطفال وعلاجه
زر الذهاب إلى الأعلى