معلومات عامة

أعمال يوم عرفة للحاج ولغير الحاج بالتفصيل

أعمال يوم عرفة مع اقتراب يوم عرفة يسأل المسلمون عن أفضل الأعمال التي يفضلونها في هذه الأيام ، إذ تختلف أفعال الحاج يوم عرفة عن تصرفات غير الحجاج. فمثلاً يجوز للحاج أن يصوم مثل غير الحاج ، وغيرها من الأعمال التي نذكرها لك في هذا المقال عن أعمال يوم عرفة.

فضل يوم عرفة

يوم عرفة فضيلة عظيمة ، فإنه فيه يخلص الله أعناق عباده من النار ويكفر عنهم ذنوبهم ومعاصيهم. كما يفتخر بعباده للملائكة ، والدليل على ذلك ما رواه جابر رضي الله عنه عن حبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة)، ففيه تتنزل الرحمات وتجاب الدعوات.

 

أعمال يوم عرفة للحاج

يبدأ يوم عرفة للحاج من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة وينتهي بفجر يوم النحر. وأما وقت وقوف الحجاج بعرفة ، فقد اختلف العلماء في ذلك ، إذ يرى الحنفية والشافعية أنه يبدأ بغروب الشمس يوم عرفة ، ويرى المالكيون أن الوقوف بعرفة هو الليل ، ويقول الحنابلة إن الوقوف بعرفة من فجر يوم عرفة إلى فجر يوم النحر. وعليه فعلى الحاج استغلال هذا اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).

  • تعجيل الذهاب  للوقوف بعرفة والذي يعد ركن أساسي من أركان الحج.
  • الاقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستقبال القبلة عند الوقوف بعرفة.
  • الحرص على الوضوء قبل الوقوف بعرفة، وعند أداء مناسك الحج، ولا حرج إذا كان الحاج غير طاهر والدليل على ذلك  قول ابن قدامة: (لا يشترط الطهارة ولا استقبال القبلة، ولا نية للوقوف بعرفة، ولا نعلم لذلك خلافا).
  • الصلاة في مسجد نمره، وتعد هذه سنة عن الرسول الكريم.
  • الإكثار من دعاء الله وذكره.
  • أداء مناسك الحج والطواف وذبح الهدي بشكل متقن كما جاء في السنة النبوية.
شاهد أيضاً:   أي مما يلي يعد من وحدات الكتلة في النظام المتري؟

أعمال يوم عرفة لغير الحاج

يبدأ يوم عرفة لغير الحاج من بداية فجر اليوم التاسع من ذي الحجة وينتهي مع غروب شمس هذا اليوم، فعلى المسلم أن يستغل هذا اليوم والساعات المعدودة بالتقرب إلى الله عز وجل بالطاعات والأعمال الصالحة، لذلك سنذكر لكم فيما يلي  أفضل أعمال يوم عرفة لغير الحاج وهي:-

  • صيام يوم عرفة لما له من فضل عظيم وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بذلك حيث قال: (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي قبله)، والجدير بالذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى الحاج عن صيام يوم عرفة لما في ذلك مشقة لهم.
  • الإكثار من دعاء الله وذكره والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:(خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيين من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)، والمقصود بخير الدعاء وأفضله،. كما قال الإمام أبو الوليد الباجي رحمه الله أكثر الذكر بركة وأعظمه ثوابا وأقربه إجابة.
  • قراءة القرآن والدليل على ذلك ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد، يقول الصيام: رب إني منعته الطعام والشراب بالنهار، فشفعني فيه، ويقول القرآن: رب منعته النوم بالليل، فشفعني فيه، فيشفعان).
  • الإكثار من التهليل والتكبير والتسبيح والصلاة على رسول صلى الله عليه وسلم ، حيث قال الإمام النووي رحمه الله ينبغي أن يأتي بهذه الأذكار كلها فتارة يهلل وتارة يكبر وتارة يسبح وتارة يقرأ القرآن، وتارة يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وتارة يدعو وتارة يستغفر ويدعو مفرداً، وفي جماعة وليدع لنفسه ولوالديه ومشايخه وأقاربه وأصحابه وأصدقائه وأحبائه وسائر من أحسن إليه وسائر المسلمين، وليحذر كل الحذر من التقصير في شيء من هذا، فإن هذا اليوم لا يمكن تداركه بخلاف غيره.
  • الحرص على الإكثار من الأعمال الصالحة مثل أداء صلاة الجماعة وصلاة النوافل وقيام الليل، والصدقة وصلة الرحم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها من الأعمال الصالحة.
  • حفظ الحواس عن الحرام، والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( يوم عرفة ، هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له).
شاهد أيضاً:   يمكن إضافة رأس للصفحات من قائمة

 

حكم صيام يوم عرفة

بعد أن ذكرنا لكم أعمال يوم عرفة للحاج ولغير الحاج، سوف نذكر لكم حكم الصيام في يوم عرفة فهي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وعلى المسلم الغير الحاج الحرص على صيام هذا اليوم لما فيه من أجر كبير ففيه تغفر الذنوب للسنة الماضية بكل ما فيها من معاصي وذنوب صغيرة أما الذنوب الكبيرة فلا  تغفر إلا بالتوبة والرجوع إلى الله عز وجل، كما أنه يكفر السنة الماضية التي هي في علم الغيب، والدليل على ذلك ما قاله الرسول الكريم عندما سئل عن صيام يوم عرفة حيث قال: (يكفر الله به السنة التي قبله والسنة التي بعده)، أما بالنسبة للحاج فلا صيام له لما يلاقيه في الحج من تعب ومشقة.

أفضل الأدعية التي تقال في يوم عرفة

تتعدد الأدعية التي تقال في يوم عرفة، حيث يفضل فيه الإكثار من الدعاء مع الإلحاح فيه، حيث يتميز هذا اليوم باستجابة الله لدعاء عباده، وهناك أكثر من دعاء يمكن قوله في هذا اليوم، ولكن فيما يلي سنذكر لكم أفضل الأدعية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم وهي:-

  • روى الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • كما جاء عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
شاهد أيضاً:   طرق للنوم بسرعة والتغلب على الأرق

بهذا نكون قد انتهينا من ذكر أعمال يوم عرفة ، والتي ذكرنا من خلالها الأعمال التي يقوم بها الحاج وغير الحاج في هذا اليوم العظيم ، ويجب على المسلم أن يستغل هذا اليوم ليقترب من الله تعالى. بالطاعة والعمل الصالح ، لأن هذا اليوم لن يتكرر ولن يعود إلا في السنة القادمة التي هي في علم الغيب.

أعمال يوم عرفة للحاج ولغير الحاج بالتفصيل, أعمال يوم عرفة للحاج ولغير الحاج بالتفصيل, أعمال يوم عرفة للحاج ولغير الحاج بالتفصيل