أسماك وبرمائيات

أغلى سمك في العالم

ما هو أغلى سمك في العالم؟ ما هي أغلى أنواع الديكورات منه؟ لا يتصور الكثيرون أنه من الممكن معرفة أن هناك سمكة يعادل سعرها سعر شراء منزل ضخم في الولايات المتحدة ، لكن المهتمين بعالم الأسماك يعلمون جيدًا أن هناك الكثير من الأسماك النادرة والمكلفة ومن هنا سنعرض أغلى سمك في العالم من خلال موقعي.

أغلى سمك في العالم

دائمًا ما نسمع أن البحر مليء بالكنوز، وكان ما يخطر في بالنا هو وجود اللآلئ النادرة والفريدة من نوعها، ولكن لم يخطر في بالنا أن يكون ذلك الكنز عبارة عن سمكة، نعم كما قرأت فهناك أنواع من السمك تساوي ثروات ضخمة.

فأنواع السمك بشكل عام قد تصل إلى أكثر من ثلاثين ألف نوع، ومن المعروف أن لها قيمة غذائية عالية فهي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات والسعرات الحرارية، كما أنها أكثر الأطعمة الغنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية المفيدة للجسم وخاصة المخ.

فقد تجد أن مبلغ 430 ألف دولار يكون ثمن لسمكة، وهو أمر جنوني ولا يُصدق ولكن الحقيقة نعم هناك أنواع من الأسماك يصل سعرها إلى هذا الرقم الخرافي، كما أنها ليست فقط باهظة الثمن وحسب بل إنها نادرة ولا يُمكن الحصول عليها بسهولة، ونعرض أغلى أنواع سمك في العالم فيما يلي:

1- سمكة التونة اليابانية

سمكة التونة اليابانية

تُعد تلك السمكة من أغلي الأنواع في اليابان يصل وزنها إلى جوالي 612 رطلًا، وتم بيع سمكة التونة التي لها زعانف زرقاء بمبلغ ثلاثة ملايين دولار، أي 5000 دولار للرطل الواحد وكان ذلك في عام 2019، وهذا المبلغ يساوي بالتقريب دخل اليابان خلال أسبوع.

شاهد أيضاً:   كم عدد طبقات أجسام اللاسعات

يُعد ندرة وجود هذا النوع من السمك ذو الزعانف الزرقاء هو سبب أساسي في ارتفاع سعر السمكة، وبالرغم من ثمنها الباهظ إلا أن الطلب يزيد عليها في مطاعم السوشي في اليابان، فحتى يُمكنك تناول طبق صغير منها عليك أن تدفع 500 دولار، وتُعد تلك السمكة من الأنواع المعرضة للانقراض ولذلك أصدرت الحكومة اليابانية ضوابط وقيود على الصيد.

لا ينتشر تناول ذلك النوع في اليابان فقط بل إن أشهر المطاعم الراقية الموجودة في الولايات المتحدة تحرص على تقديمها ومن ضمن تلك المطاعم؛ ” NOBU، ZAWA k   ومطعم Japanese الذي يقع في نيويورك”.

بالرغم من إقبال الكثير من المطاعم على شراء سمكة التونة اليابانية وتقديم أطباق متنوعة من هنا، إلا أن بعض الأبحاث أوضحت أنه من الأفضل تجنب تناولها، وذلك بسبب أن السمكة تحتوي على نسبة عالية من الزئبق؛ الذي قد يُسبب مشكلات صحية في الكلى والجهاز العصبي للجسم خاصة لدى النساء الحوامل والأطفال، وذلك يجعلها في قائمة الأسماك الغير صحية.

2- سمكة البلاتين أروانا

سمكة التونة اليابانية

قد تكون لم تسمع باسم تلك السمكة من قبل ولكنه تعد من الأسماك النادرة الباهظة الثمن حيث قد يصل ثمنها إلى أربعمائة ألف دولار، وتُسمى تلك السمكة “وحش الأكواريوم” وذلك بسبب أن السمكة ذات حجم كبير وأسنان كبيرة وجسم معدني.

3- سمك كالوغا

سمك كالوغا

من الأنواع النادرة ويُعد من أنواع سمك الحفش وهو واحد من أغلى سمك في العالم، ويصل وزن السمكة إلى 1200 كيلو، وتتميز بمذاقها المميز، ويصل سعرها إلى 200 ألف دولار، ومن أحد أسباب ارتفاع سعرها هو احتوائها على الكافيار الذي يُعد هو الآخر من الأطعمة الغالية التكلفة.

4- سمكة الراي اللاسعة

سمكة الراي اللاسعة

من أغلى سمك في العالم سمك الراي حيث وصل سعرها إلى مائة ألف دولار، وتتميز أن لها جسم بيضاوي الشكل ويوجد بعض البقع البيضاء في أعلى السمكة أما جوانبها السفلية فهي رمادية اللون ولكنها خالية من البقع.

شاهد أيضاً:   فوائد المرجان الاقتصادية

5- سمكة الحفش الروسي

سمكة الحفش الروسي

سمكة الحفش الروسي من أغلى سمك في العالم وزن السمكة حوالي 1300 كيلو ويتم استخراج الكافيار منها وبيعه منفردًا، وتتميز بوجود حوالي 225 كيلو من الكافيار بداخلها، ويصل سعر كيلو كافيار من هذا السمك إلى 35 ألف دولار.

6- سمك ملائكي النعناع

سمك ملائكي النعناع

لا يُمكن أن نتحدث عن أغلى سمك في العالم ولا نذكر بالحديث سمك ملائكي النعناع حيث يصل حجم السمكة إلى ثلاث بوصات تقريبًا وتتميز السمكة بلونها الرائع فلها جسم برتقالي يميل إلى الاحمرار مع وجود خطوط بيضاء عمودية الشكل على جسمها، وصل سعر سمكة Peppermint Angelfish إلى ثلاثين ألف دولار، وقد تم تسمية السمكة بهذا الاسم بسبب إلى ألوانها التي تُشبه النعناع الحلو المعروف بلونه الأحمر والأبيض.

7- السمكة الملائكية المقنعة

السمكة الملائكية المقنعة

تعرف السمكة باسم آخر هو ” Centropyge Venustus ” وتُعد من أغلى سمك في العالم ومن الأسماك الرائعة الجمال حيث تتسم بجسمها الناصع البياض، ولها قناع أسود خاطف للأنظار، وهذا هو سبب تسميتها بالسمكة المقنعة، ويرجع موطن تلك السمكة إلى جزر هاواي الشمالية وقد تم منع الصيد في موطنها لذلك قل تواجدها في الأسواق وأصبح نادرًا مما رفع سعرها أكثر.

8- سمكة Bladefin Basslet

سمكة Bladefin Basslet

من أغلى سمك في العالم سمكة Bladefin Basslet رغم صغر حجم تلك السمكة إلا أن سعرها يصل إلى عشرة ألاف دولار، وذلك بسبب أنه يعيش في شعاب عميق جدًا يصعب الوصل له، حيث يصل العمق إلى 500 قدم، لذلك من الصعب الحصول عليها، والغطس هو الوسيلة الوحيدة للحصول عليها.

9- سمكة Golden Basslet

يُطلق على تلك السمكة اسم الجوهرة المائية وهي من أغلى سمك في العالم، وتتميز تلك بألوانها الرائعة الجذابة، وتصل تكلفتها إلى ثمانية ألاف دولار، والسبب في وصول تكلفتها إلى هذا الحد هو أن تعيش في المياه الهادئة في الأعماق، ويتم استخدام تقنيات تخفيف الضغط حتى يُمكن إحضارها إلى السطح.

شاهد أيضاً:   معلومات عن سمكة رأس الغنم sheepshead

10 – سمكة Neptune Grouper

سمكة Neptune Grouper

تُعد من أغلى سمك في العالم سمكة Neptune Grouper حيت يقبل عليها الكثيرين من محبي السمك ورغم أن سعرها يصل إلى ستة آلاف دولار إلا أنها متواجدة في الأسواق بشكل جيد، وتعيش ذلك النوع في أعماق من 260 وحتى 800 قدم، ولجلبها إلى السطح لصيدها يجب القيام بتخفيف الضغط، وذلك هو السبب في ارتفاع ثمنها.

11- سمك الاسترالي فلاتهيد بيرش

سمك الاسترالي فلاتهيد بيرش

يُعد من أنواع أسماك الباسيلت ولكنه غير مشهور كباقي الأنواع، ولها مظهر مميز فلها جسم به خطوط زرقاء وجمجمة مفلطحة الشكل وذات فم كبير وحافة سوداء، وهذا المظهر المميز والغريب سبب تسميتها ب ” Rainford” ويصل سعرها إلى خمسة ألاف دولار.

أغلى أنواع سمك الزينة

أثناء عرضنا لأغلى سمك في العالم، فيرجى العلم أنه لا تقتصر الأسعار الباهظة للأسماك على الأنواع التي تؤكل فقط، ولكن اسماك الزينة يوجد منها أيضًا أنواع ذات تكلفة عالية ومن ضمن تلك الأنواع ما يلي:

1- سمكة اروانا البلاتينية

تتميز بألوان براقة وتعيش على تناول الجمبري ويصل سعرها إلى أربعمائة ألف دولار، وذلك السبب الباهظ بسبب أن السمكة حدث لها طفرة جينية، جعلتها تتميز بألوان براقة ولامعة، كما أنها اشتهرت بأنها سمكة جالبة للحظ ولهذه السمكة ثلاث أنواع هي:

  • اروانا وموطنها في جنوب شرق آسيا.
  • اروانا في أمريكا الجنوبية.
  • اروانا الأسترالية.

2- سمكة البولكا

من أنواع سمك الراي المعروف والتي يصعب الحصول عليها ويرجع ارتفاع سعرها أنها حديثة الاكتشاف فلم تكن معروفة من قبل، والسمكة ذات منظر جميل فهي منقطة حيث يتزين جلدها ذو اللون الأسود أو البني ببقع صفراء جميلة، ويصل سعر السمكة إلى 100 ألف دولار وتعيش في مكان واحد ” وسط شمال توكانتينس يرو بالبرازيل”.

تمتلئ المحيطات والبحار وحتى الأنهار بالكثير من أنواع السمك منها المنتشر ومنها النادر وجوده، وكلما كانت السمكة مميزة ونادرة فيساهم ذلك في ارتفاع سعرها.

زر الذهاب إلى الأعلى