منوعات

أفضل أدعية الوالدين للأبناء (أدعية للأبناء)

أفضل أدعية الوالدين للأبناء (أدعية للأبناء)

أفضل أدعية الوالدين للأبناء (أدعية للأبناء): أدعو لأبنائكم دائماً بالصلاح والهدى والتقى والعفاف والغنى والصحة والسلامة والسعادة، وغيرها من الأمور الطيبة، فالدعوة للأبناء سنة منقولة عن الرسل والأنبياء، قال تعالى في كتابه العزيز على لسان سيدنا إبراهيم عليه السلام (رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِين)، إليك أفضل أدعية الوالدين للأبناء (أدعية للأبناء)

الدعاء للأبناء سنة عن الأنبياء

– دعا سيدنا إبراهيم عليه السلام ربه بأن يهب له ذرية صالحة، وقال {رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِين} [الصافات:100]، فاستجاب له ربه وقال {فبشرناه بغلام حليم}، قال تعالى في سورة هود: {وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ} [هود:71].
– من دعاء سيدنا إبراهيم لأبنائه:
* {رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الْأَصْنَامَ} [إبراهيم:35].
* {رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء}[إبراهيم:40].
* {رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ}[البقرة:128].
– دعا سيدنا زكريا ربه بأن يهب له ذرية طيبة وقال: {رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ} [آل عمران:38] وقال: {فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا . يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ۖ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا} [مريم:5-6] فاستجاب له ربه وبشره: {يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا} [مريم:7].
– دعت امرأة عمران أم السيدة مريم لجنينها وهي في بطنها وقالت: {إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [آل عمران:35]، {وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} [آل عمران:36]. فاستجاب الله لها.
– كان الرسول المصطفى صل الله عليه وسلم يدعو دائماً لابنته فاطمة وزوجها سيدنا علي بن أبي طالب، وحفيديه الحسن والحسين، ولكل أبناء المسلمين: فلقد دعا عليه الصلاة والسلام لأنس بن مالك بالبركة في المال والولد فأكرمه الله بالمال الكثير والولد.
– في الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لو أن أحدهم إذا أراد أن يأتي أهله قال: باسم الله، اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبدا» [متفق عليه].

شاهد أيضاً:   أهم مصادر الوقود

– اسأل الله أن يفتح عليكم فتوح العارفين.
– أسأل الله أن يرضى عنكم.
– أدعو الله أن يحبكم مع عباده الذين يحبهم ويحبونه.
– اللهم إنّك وهبت لي أبنائي من غير حول مني ولا قوة، فأحفظهم بحفظك، اللهم أحفظهم من أي مكروه يصيبهم ومن كل شر وضرر.
– اللهم أحفظ أبنائي من الأسقام والأمراض، اللهم لا تجعل ابتلائي فيهم، اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
– اللهم أغني أبنائي بحلالك عن حرامك وبفضلك عمّن سواك، ربّ كما حفظت كتابك إلى يوم الدين، أحفظهم من الشيطان الرجيم.
– ربّ أرزق أبنائي صحبة الأخيار وخصال الأطهار والتوكل عليك يا قادر يا جبار، ربّ أبعد عنهم أمراض القلوب والأبدان، وبلغني فيهم غاية أملي بحولك وقوتك يا كريم يا منان.
– اللهم إني أستودعك أبنائي قطعةً من قلبي، في مكان غابت عنهم عيني، ولكن عينك لم تغِب، فأحفظهم حفظاً يليق بعظمتك.
– اللهم بارك لي في أبنائي ووفقهم لطاعتك وأرزقني برّهم.
– اللهم يا معلم موسى وآدم علمهم ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب، اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات، اللهم إني أسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن.
– اللهم اجعل أبنائي هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم جنبهم الفواحش والمحن والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم جنبهم الزنا واللواط والخمر والمخدرات، اللهم سلمهم من العلل والآفات.
– اللهم نزه قلوب أبنائي عن التعلق بمن هم دونك وما هو دونك واجعلهم ممن تحبهم ويحبونك، اللهم أرزقهم حبك وحب نبيك محمد وحب كل من يحبك وحب كل عمل يقربهم إلى حبك.
– اللهم أعني على تربية أبنائي وتأديبهم وبرهم واجعل ذلك خيراً لي ولهم، اللهم علق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك.
– اللهم اجعل (بناتي أو أبنائي أو أولادي) حفظة لكتابك ودعاة في سبيلك ومبلغين عن رسولك، اللهم أجعل القرآن العظيم ربيع قلوبهم وشفاء صدورهم ونوراً أبصارهم، اللهم ارزقهم القناعة والرضا.
– اللهم لا تزغ قلوب أبنائي بعد إذ هديتهم وهب لهم من لدنك رحمة وهيئ لهم من أمرهم رشداً، اللهم منَ على ببقاء أولادي وبإصلاحهم لي وبإمتاعي بهم.
– اللهم أمدد في أعمار أبنائي مع الصحة والعافية في طاعتك ورضاك، اللهم ربِ لي صغيرهم وقوِ لي ضعيفهم اللهم نزه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك واجعلهم ممن تحبهم ويحبونك، اللهم ارزقهم حبك وحب نبيك محمد وحب كل من يحبك.
– اللهم أفتح على أبنائي أبواب رزقك الحلال، من واسع فضلك واكفهم بحلالك عن حرامك وأغنهم بفضلك، عمن سواك ولا تولهم وليا سواك، اللهم جنبهم رفقاء السوء، اللهم عافهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم.

شاهد أيضاً:   معلومات عن نادي نيوكاسل يونايتد
اقرأ أيضًا: آيات عن الخشوع في الصلاة

أدعية تحصين الأبناء

– أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ.
– أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهار
– بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ..
– أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ.
– أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ.

احذر الدعاء على أبنائك

– إياك ثم إياك أن تسمح لنفسك بأن تدعي على أبنائك مهما أخطأوا في حقك، ومهما أساؤوا لك، أو أزعجوك، فلقد أخبرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن دعوة الآباء والأمهات مستجابة، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاثُ دعواتٍ مستجاباتٍ لا شكَّ فيهنَّ: دعوةُ المظلومِ ودعوةُ المسافرِ ودعوةُ الوالدِ على ولدِه» سنن الترمذي بسند حسن.
– حذرنا الرسول عليه الصلاة والسلام من أن ندعو على أبنائنا وقال في حديث جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على خدمكُم، ولا تدعوا على أموالكُم، لا تُوافقُوا من اللهِ تعالى ساعة نيْلٍ فيها عطاء فيستجيب لكم» [رواه مسلم].

المراجع

أهمية الدعاء للذرية والأبناء
أدعية وأذكار ووسائل لحفظ الأولاد
أثر الدعاء في صلاح الأبناء

أفضل أدعية الوالدين للأبناء (أدعية للأبناء), أفضل أدعية الوالدين للأبناء (أدعية للأبناء), أفضل أدعية الوالدين للأبناء (أدعية للأبناء), أفضل أدعية الوالدين للأبناء (أدعية للأبناء), أفضل أدعية الوالدين للأبناء (أدعية للأبناء), أفضل أدعية الوالدين للأبناء (أدعية للأبناء), أفضل أدعية الوالدين للأبناء (أدعية للأبناء), أفضل أدعية الوالدين للأبناء (أدعية للأبناء), 
زر الذهاب إلى الأعلى