اسلام

أفضل دعاء للميت مستجاب من الكتاب والسنة الشريفة

أفضل دعاء للميت مستجاب من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث ورد عن الرسول الكريم عبر الرواة الصادقين الأجلاء العديد من الأدعية للمتوفي تخفف عنه عذاب القبر عند بداية الدخول في الحياة البرزخية،  دعاء للميت يصله كأطباق من نور إلى يوم الدين وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نعرض أفضل دعاء للميت مستجاب من الكتاب والسنة الشريفة.

 

أفضل دعاء للميت بعد الدفن

إن الموت والحياة آيتان من أيات الله عز وجل، والموت بكل ما فيه من فواجع وآلام وأحزان إلا أنه سنة الحياة في الكون، كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام..

 

وقد علمنا الرسول الكريم كل ما ندعو به في كل أحوال حياتنا ومنها حالة الموت،  فهناك أدعية مأثورة يجب علينا أن نقولها  وندعو دعاء للميت من الكتاب والسنة،

ولا نتبع البدع فالأفضل هو الدعاء المأثور المأخوذ من الرواة الصادقين عبر الأحاديث الشريفة،  لأننا بهذا نكون قد أحيينا سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم وهي سنة دعاء للميت مستجاب بإذن الله تعالى.

 

دعاء للميت قبل الدفن

من الأدعية التي تقال في يوم الوفاة بعد الدفن مباشرة وقبل الانصراف من المقابر،  حيث أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالبقاء إلى جوار المتوفي قليلا والدعاء له وهذا هو دعاء للميت قبل الدفن، ودعاء للميت بعد الدفن لأن حكم الدعاء للميت سنة قبل الدفن وبعده.

 

دعاء للميت قبل الدفن مأثور رواه أحمد وأبو داود وأصحاب السنن عن أبي هريرة رضي الله عنه   أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( اللهم اغفر لحينا وميتنا،  وصغيرنا وكبيرنا،  وذكرنا وأنثانا،  وشاهدنا وغائبنا،  اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان،  اللهم لاتحرمنا أجره ولا تضلنا بعده ).

 

دعاء للميت في صلاة الجنازة

إن السنن الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم الخاصة بالدفن هي الدعاء للميت بعد الدفن مباشرة على القبور وعدم الانصراف سريعا وأن يدعو له بهذا الدعاء :

شاهد أيضاً:   افضل دعاء للمريض في ساعة استجابة مكتوب

( قال رسول الله صلى وسلم استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل).

وأيضا من السنن وجوب الثناء على الميت يقول صلى الله عليه وسلم : ( أنتم شهداء الله في  الأرض… وكررها ثلاثا).

 

دعاء صلاة الجنازة

(اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه،  واكرم نزله ووسع مدخله،  واغسله بالماء والثلج والبرد،  ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ).

دعاء للميت بعد الدفن مؤثر

هناك الكثير من السنن التي يجب الالتزام بها في حالة دفن المتوفي والأحوط أن نلتزم بسنن الرسول صلى الله وسلم.. دون ما غيرها من بدع وعادات وتقاليد لا أصل لها من الصحة، وبعد الدفن يجب علينا اتباع هذه السنن وهي :

  • عند دخول المقابر الدعاء لمن فيها وهذا هو نص الدعاء السلام عليكم دار قوم مؤمنين.
  • وجوب الانتظار قليلا بعد الدفن وعدم المسارعة بالرحيل من المقابر بل يجب الوقوف والدعاء للميت.
  • صيغة الدعاء هو ( اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد،  ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،  وأبدله داراً خيراً من داره،  وأهلاً خيراً من أهله،  وزوجاً خيراً من زوجه،  وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ) رواه مسلم.
  • (اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق،  فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم ) رواه أبو داود
  • ( اللهم إن عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه، إن كان محسناً فزد في حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه ) رواه حاكم.

 

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة

نخبة من الأدعية عن الصحابة الكرام رضوان الله عنهم للمتوفي بالرحمة والمغفرة يجب أن نرددها ونهديها للأموات وخاصة الأب والأم ليتحقق الصلاح الحقيقي في الأبناء وهو الخير الوحيد الممتد بين الوالد وولده حتى بعد مفارقة الحياة هذه بعض من الأدعية :

دعاء سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه حيث قال : ( اللهم عبدك أسلمه الأهل،  والآل، والعشيرة، والذنب العظيم، وأنت الغفور الرحيم ).

دعاء سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( اللهم أصبح عبدك فلان إن كان صباحاً، وإن كان مساء قال :  أمسى عبدك  قد تخلى من الدنيا وتركها لأهلها وافتقر إليك، واستغنيت عنه وكان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، فاغفر له وتجاوز عنه ).

شاهد أيضاً:   تفسير آية خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين

وورد عن عمر بن الخطاب هذا الدعاء بمجرد أن يضع الميت ويهيل عليه التراب : ( اللهم أسلمه إليك الأهل والمال والعشيرة وذنبه عظيم فاغفر له).

دعاء سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :

( اللهم اغفر لأحيائنا وأمواتنا، اللهم اغفر له، اللهم ارحمه،  اللهم أرجعه إلى خير مما كان فيه، اللهم عفوك اللهم ارفع درجته في المهديين واخلفه في تركته في الغابرين، ونحتسبه عندك يا رب العالمين، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده، اللهم عبدك وولد عبدك نزل بك اليوم، وأنت خير منزول به، اللهم وسع له في مدخله، واغفر له ذنبه فإنا لا نعلم منه إلا خيراً وأنت أعلم به) .

 

دعاء للميت قصير ومؤثر

  • ( اللهم عبدك وابن عبدك أنت خلقته، وأنت هديته للإسلام، وأنت قبضت روحه وأنت أعلم بسريرته وعلانيته جئنا شفعاء له، اللهم إنا نستجير بحبل جوارك له فإنك ذو وفاء وذو رحمة، فإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم نور له في قبره وألحقه بنبيه ).
  • ( اللهم بارك فيه وصل عليه واغفر له وأورده حوض نبيك صلى الله عليه وسلم ).
  • ( اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك يشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، ويشهد أن محمداً عبدك ورسولك، أصبح فقيراً إلى رحمتك، وأصبحت غنياًعن عذابه،  إن كان زاكياً فزكه وإن كان مخطئاً فاغفر له، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده ).
  • ( اللهم اغفر لحينا وميتنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا وشاهدنا وغائبنا اللهم من توفيته منهم فتوفه على الإيمان ومن أبقيته منهم فأبقه على الإسلام).
  • ( اللهم اغفر له كما استغفرك وأعطه ما سألك وزده من فضلك ).
  • ( اللهم اغفر لأحيائنا وأمواتنا المسلمين، اللهم اغفر لفلان بن فلان ذنبه وألحقه بنبيه صلى الله عليه وسلم، اللهم ارفع درجته في المهديين،  واخلفه في عقبه في الغابرين،  واجعل كتابه في عليين،  واغفر لنا وله يا رب العالمين اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده ).
  • ( اللهم أنت ربنا وربه خلقته ورزقته وأحييته وكفيته فاغفر لنا وله ولا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده ).
  • ( اللهم إن عبدك فلاناً كان لا يشرك بك وأنت أعلم به اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده ).
  • ( اللهم عبدك وابن عبدك أحييته ما شئت وقبضته حيث شئت وتبعثه إذا شئت اللهم إن كان زاكياً فزكه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده، اللهم اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك غفور رحيم ).
  • ( اللهم عبدك ونزل بك فارأف به وارحمه، اللهم جاف الأرض عن جنبيه، وافتح أبواب السماء لروحه وتقبل منه بقبول حسن، اللهم إن كان محسناً فضاعف له الحسنات وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه).
  • ( اللهم اغفر لهذه النفس الحنيفة المسلمة واجعلها من الذين تابوا واتبعوا سبيلك وقها عذاب الجحيم ).
  • ( اللهم اغفر له وارحمه وأردده إلى خير مما كان فيه واجعل اليوم خير يوم جاء عليه اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده ).
  • ( اللهم عبدك فلان عظّم أجره ونوره وألحقه بنبيه صلى الله عليه وسلم وأفسح له في قبره اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده ).
شاهد أيضاً:   متى اخر ساعه من يوم الجمعه

 

إن أدعية للمتوفي و دعاء للميت وأهله هو من أفضل القربات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ويرد بها بعضا من فضل والديه، إن الدعاء للميت من الكتاب والسنة هو واجب إسلامي رفيع يجب دوما المحافظة عليه وإهداؤه بظهر الغيب لجميع المسلمين والمسلمات.

أفضل دعاء للميت مستجاب من الكتاب والسنة الشريفة, أفضل دعاء للميت مستجاب من الكتاب والسنة الشريفة, أفضل دعاء للميت مستجاب من الكتاب والسنة الشريفة, أفضل دعاء للميت مستجاب من الكتاب والسنة الشريفة, أفضل دعاء للميت مستجاب من الكتاب والسنة الشريفة, أفضل دعاء للميت مستجاب من الكتاب والسنة الشريفة, أفضل دعاء للميت مستجاب من الكتاب والسنة الشريفة, أفضل دعاء للميت مستجاب من الكتاب والسنة الشريفة, أفضل دعاء للميت مستجاب من الكتاب والسنة الشريفة, أفضل دعاء للميت مستجاب من الكتاب والسنة الشريفة, أفضل دعاء للميت مستجاب من الكتاب والسنة الشريفة, أفضل دعاء للميت مستجاب من الكتاب والسنة الشريفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى