طب وصحة

أفضل دواء لديدان البطن وطرق ووصفات طبيعية للتخلص منها

تعرف على أفضل دواء لديدان البطن وعلى أفضل طرق ووصفات طبيعية للتخلص منها عبر موقعي، حيث أن الإصابة بالديدان من أسوأ الأمور على الإطلاق، وذلك لأنها تؤثر على صحة المريض الجسدية والعصبية، فهي من أكثر أمراض الجهاز الهضمي إنتشارا وشيوعا ولا يجب الإستهابة بها، كما يجب الذهاب إلى الطبيب المختص على الفور وبدء تلقي العلاج المناسب، وفيما يلي سنتعرف على ديدان البطن وعلى كافة طرق العلاج منها للتخلص منها بشكل نهائي.

 

ما هي ديدان البطن؟

تعد ديدان البطن أحد أنواع الطفيليات التي تتمكن من التسلل إلى القناة الهضمية بطريقة سهلة، وتتواجد منها العديد من الأنواع كالديدان الشريطية والديدان الخطافية وكذلك الديدان الدبوسية.

 

ومن المعروف أن الديدان تتسبب في ظهور بعض الأعراض المتنوعة والتي تختلف من شخص لآخر، كما تختلف تلك الأعراض بإختلاف نوع تلك الديدان.

ولكن تلك الأعراض تشترك جميعا وتتشابه في النهاية مع أعراض الإضطرابات والأمراض الهضمية التي تتمثل في الغالب في الشعور بالإنتفاخ وفقدان الشهية والشعور بالإرهاق والغثيان وكذلك الشعور بآلام البطن.

وقد تنتج الإصابة بديدان البطن بشكل أكبر في المناطق التي لا تطبق قواعد النظافة ولا تراعيها ولا تهتم بها، فينتج عن ذلك وجود العديد من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي بشكل عام.

 

كما تتواجد بعض الفئات التي تكون عرضة للإصابة بديدان البطن بشكل أكبر وهي كالآتي:

  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.
  • كبار السن ومن تخطى عمر الخمسين.
  • المصابون بفيروس نقص المناعة البشري (HIV).

 

الأعراض الشائعة لديدان البطن

تتواجد بعض الأعراض الشائعة التي تظهر على المريض المصاب بديدان البطن، ومن أهم تلك الأعراض الشائعة ما يلي:

  • ألم شديد في البطن.
  • الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.
  • الإصابة بالإسهال.
  • الإصابة بغازات وإنتفاخات البطن.
  • الشعور بالوهن والإعياء الشديد بالجسم طوال الوقت.
  • ظهور طفح جلدي على جسد المريض.
  • الشعور بالرغبة في الحكة حول المستقيم أو الفرج.
  • فقدان ملحوظ للوزن بصورة كبيرة وغير مبررة.
  • إختلاط البراز بالدم والمخاط في كثير من الأحيان.
  • ظهور ديدان مرئية بالعين المجردة في البراز.
شاهد أيضاً:   فوائد مشروب الكركم والزنجبيل

 

كيفية تشخيص الإصابة بديدان البطن

يجب في البداية القيام ببعض الفحوصات والتحاليل المخبرية للتأكد من وجود ديدان بالبطن ولمعرفة نوعها للتمكن من تلقي العلاجات المناسبة لها.

وتتمثل طرق تشخيص ديدان البطن فيما يلي:

القيام بتحليل البراز

يجب القيام بتحليل البراز للتأكد من وجود ديدان بالبطن، حيث يأخذ الطبيب المعملي عينة من براز المريض ويفحصها تحت المجهر لرؤية ما إن وجدت بعض الديدان في تلك العينة أم لا توجد.

وإن وجدت ديدان بعينة البراز، عليه أن يتمكن من معرفة نوعها لأخذ العلاجات المناسبة للتمكن من العلاج والشفاء منها بشكل فوري.

ويمكن أن يحتاج الأمر إلى عمل عدة عينات من البراز للبحث عن تلك الطفيليات وللتأكد من نتيجة الفحص النهائية.

القيام بتحليل خاص بالديدان الدبوسية

قد يتوجب الأمر القيام بتحليل للبحث عن وجود ديدان دبوسية، ويتم القيام بذلك التحليل عن طريق مسح شريط على فتحة الشرج لعدة مرات.

وأخذ ذلك الشريط ووضعه تحت عدسات المجهر لرؤية ما إن وجد بيض لذلك النوع من الديدان، فإن وجد بيض على ذلك الشريط كان ذلك دليل على وجود ديدان دبوسية في البطن.

ويجب التخلص منها في أسرع وقت لعدم التعرض لمضاعفات خطيرة، كما يجب الإلتزام على الوصفة العلاجية التي يحددها الطبيب المختص.

القيام بتحليل الأشعة السينية (X- ray)

يعد هذا التحليل غير مطلوب في الكثير من الأحيان، كما أنه نادرا ما يقوم به البعض، والغرض من القيام به التأكد من عدم وجود مضاعفات صحية ومشاكل مرضية تسببت في حدوثها وجود تلك الديدان في البطن.

ولكن فمن المعروف أن الوقاية خير من العلاج، لذا ينصح بإجراء ذلك التحليل للإطمئنان على صحة الجهاز الهضمي وللتأكد من عدم وجود مضاعفات خطيرة.

شاهد أيضاً:   علاج التهاب الرئة بالاعشاب

وفي حالة وجود بعض المضاعفات الخطيرة يجب إخبار الطبيب المختص والإنتظام على العلاجات والعقاقير الموصوفة من قبله للشفاء العاجل.

 

طرق علاج ديدان البطن

تعرف ديدان البطن بأنها أحد أنواع الجراثيم الطفيلية التي تدخل بطريقة أو بأخرى إلى القناة الهضمية وتقوم بالمعيشة في أمعاء الإنسان، وتتغذى على غذائه.

ويوجد نوعين من العلاجات لعلاج ديدان البطن، وهما علاج الديدان بالأدوية والعقاقير الطبية وعلاج الديدان بالوصفات والأعشاب الطبيعية، وفيما يلي بيان شامل لتلك الأنواع.

علاج ديدان البطن بالأدوية والعقاقير الطبية

في الغالب يكون علاج ديدان البطن بالأدوية والعقاقير الطبية عن طريق أخذ مضادات لتلك الطفيليات المعوية، وقد يحتاج المصاب بديدان البطن لأخذ جرعة واحدة من الدواء.

وقد يحتاج الأمر إلى الإستمرار على تلك الأدوية والعقاقير لعدة أسابيع، ويعتمد كل ذلك على حالة المريض الصحية، ويجب التأكيد والحرص على أخذ الدواء كما يصفه الطبيب المختص تماما.

وتعتبر العقاقير والأدوية الطبية هي أفضل وأسرع طريقة للتخلص من الديدان والعلاج منها بشكل نهائي، كما أنها أكثر فاعلية من غيرها من الوصفات والعلاجات العشبية.

ومن أهم الأدوية الطبية والعقاقير المصوفة لعلاج ديدان البطن ما يلي:

دواء برازيكوانتيل (Praziquantel) لعلاج ديدان البطن

يعد دواء برازيكوانتيل أفضل الأدوية التي تقوم بعلاج البطن من الديدان الشريطية وكذلك الديدان المثقوبة، ويعد ذلك الدواء فعال وسريع المفعول.

حيث أنه قادر على التخلص من تلك الديدان في وقت قياسي، وذلك يرجع إلى آلية عمله التي تقوم على مبدأ قتل جميع الديدان البالغة والقيام بتحليلها والتخلص منها نهائيا من الجهاز الهضمي.

دواء ميبيندازول (Mebendazole) لعلاج ديدان البطن

تختلف آلية عمل دواء ميبيندازول عن آلية عمل دواء برازيكوانتيل، حيث أن دواء ميبيندازول يؤخذ لعدة أيام متتالية والتي لا تتخطى السبعة أيام، وفي تلك الفترة تكون جميع الديدان البالغة المتواجدة في البطن قد قتلت.

وبعد عدة أسابيع يتم أخذ العلاج مرة أخرى لعدة أيام متتالية للتخلص من الديدان التي كانت على هيئة بيض ولم تتأثر عند تلقي العلاج للمرة الأولى.

شاهد أيضاً:   علاج تقطير البول

دواء البيبرازين (Piperazine) لعلاج ديدان البطن

يعرف دواء البيبرازين بأنه أحد الأدوية الطبية لعلاج مشكلة الديدان ، ويستمر المريض على أخذ العلاج لمدة لا تقل عن سبعة أيام متتالية، مع وجوب الإنتظام على تناوله في مواعيده المقررة من قبل الطبيب المعالج.

علاج ديدان البطن بالوصفات المنزلية والأعشاب الطبيعية

 

علاج ديدان البطن بالوصفات المنزلية والأعشاب الطبيعية

تتواجد العديد من الوصفات المنزلية والعلاجات العشبية التي تعمل على التخلص من ديدان البطن دون اللجوء إلى أخذ العقاقير والأدوية الطبية، ومن أهم تلك الوصفات والعلاجات العشبية ما يلي:

الثوم 

  • يعد الثوم من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية على الإطلاق، كما أنه مضاد للجراثيم والبكتيريا التي تتواجد في الجهاز الهضمي، لذا يفضل تناوله نيء للحصول على نتيجة أفضل.
  • يفضل غلي الثوم مع الحليب وتقديمه باردا للمصابين بديدان البطن من الأطفال، فهو فعال جدا في القضاء عليها والتخلص منها نهائيا.

الزنجبيل 

  • يتواجد في جذور نبات الزنجبيل زيت له خاصية تقوم بطرد الديدان وقتلها، فيجب غلي جذور الزنجبيل في الماء لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق، ثم شرب كوب بارد من ذلك الماء ثلاث مرات يوميا.

الليمون 

  • يعرف الليمون بقدرته على تطهير الأمعاء، كما أنه يعد مضاد حيوي طبيعي قوي، لذا فهو من أفضل العلاجات للتخلص من ديدان البطن عند الإستمرار على تناوله.

الشيح 

  • يجب صنع شاي الشيح عند طريق غلي لتر من الماء مع إضافة ملعقة كبيرة من الشيح وتركهم على نار هادئة لمدة خمس دقائق.
  • شرب كوب من هذا الشاي بشكل يومي للتخلص من ديدان البطن، ولكن يجب أن لا تتجاوز فترة العلاج بالشيح أربعة أسابيع متتالية.

بذلك نكون قد تعرفنا على ديدان البطن وعلى الأعراض الشائعة التي تتواجد عند الإصابة بها، وكذلك تعرفنا على كيفية تشخيص الإصابة بها وعلى طرق العلاج منها سواء عن طريق الأدوية والعقاقير الطبية أم عن طريق الوصفات المنزلية والعلاجات العشبية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى