الحملطب وصحة

أفضل طرق علاج غثيان الحمل

طرق علاج غثيان الحمل عبر موقعي، فالغَثيان هو عبارة عن قيء ودوخة يحدثان خلال فترة الحمل ويمكن أن يحدث في أي سواء في الليل أو النهار، وتعاني منه معظم النساء في الشهور الأولى من الحمل، ولكن يوجد بعض النساء تعاني من الغثيان خلال فترة الحمل كلها، لذلك يلجأ البعض إلى العلاجات الطبيعية للتغلب عليه أو الأدوية من أجل تخفيف حدته.

 

علاج غثيان الحمل

يوجد بعض العادات اليومية التي يجب أن تتبعها المرأة الحامل من أجل التغلب على غثيان الحمل والتخفيف منه خلال شهورها الأولى، ولعل أهمها:

  • تناول الإفطار قبل النهوض من السرير، حيثُ أن السير في المنزل يقود إلى الشعور بالغثيان، لذا من الضروري تناول على الأقل شيء بسيط لتخفيف هذا الشعور المتعب.
  • جعل الوجبة تحتوي على أطعمة مملحة، لأن الطعام المملح يساهم في كبح الإحساس بالغثيان، وكذلك يقوم بحبس بعض الماء في الجسم، مما يجعله رطباً، ولكن لا يجب الإفراط فيه، لتجنب أعراض جانبية أخرى أثناء فترة الحمل.
  • يجب تناول فيتامينات الحمل قبل الذهاب للنوم، كون أنها في بعض الأحيان تكون السبب في حدوث الغثيان.
  • يجب شغل النفس عن طريق تناول الطعام أثناء التحدث مع شخص محبب، لكي يجعل الحامل لا تشعر بالغثيان، وتتناول الوجبة دون أي مشاكل.
  • ينبغي تناول البروتين بكثرة، لأن الوجبات الغنية به، تخفف من حدة الشعور بالغثيان.
  • تناول شوربة الدجاج، التي تقلل الرغبة في الغثيان أو القيء.

 

طرق علاج الغثيان للحامل بالاعشاب

يعتبر التغلب على مشكلة الغثيان للحامل باستخدام الأعشاب من الأمور المفيدة والشائعة، حيثُ تقلل الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام الأدوية، ومن أهم الأعشاب المُستخدمة لعلاج مشكلة الغثيان:

شاهد أيضاً:   كيف اعرف اني حامل بالبصل

الزنجبيل

يعد الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية المميزة، التي تساهم في التخلص من مشكلة الغثيان، التي تواجه معظم النساء الحوامل،

حيث تناول 1500 ملغم منه يومياً له تأثير يعادل الأدوية المضادة للغثيان، ولكن يحذر استخدامه لمن يعانون من اضطراب في ضغط الدم.

النعناع

يعد النعناع علاج مميز للمرأة الحامل، حيثُ أثبتت العديد من الدراسات أن انخفاض شدة الغثيان عند ما يزيد عن نصف الحوامل ناتجة عن تعرضهم لروائح النعناع، على عكس من تعرضوا لعلاج عشوائي، كما أن تناول الشاي بالنعناع أمر جيد لمنح المعدة الراحة وعدم الشعور بالغثيان.

البابونج

يعد مستخلص البابونج من أفضل الأعشاب التي لها فاعلية في علاج الغثيان عند الحامل، حيثُ يُساعد غمر ملعقة كبيرة من البابونج في 240 مل من الماء لمدة عشر دقائق في التخفيف من الغثيان،

و لكن ليس هناك إثبات كافي لأمان تلك العشبة على الحوامل، لذا يجب عدم الإفراط في تناولها.

الليمون

يعتبر استنشاق الليمون أفضل طريقة لعلاج الغثيان عند المرأة الحامل، حيثُ استنشاق رائحته العطرية تساهم في تخفيف الغثيان عند الحوامل، حيثُ يتم تنبعث منه الروائح عند تقطيعه أو بشره.

ملاحظة: يجب استشارة الطبيب قبل تناول تلك الأعشاب، لعدم التعرض لأي أضرار.

علاج غثيان الحمل بشكل ذهني

قد يكون التغلب على غثيان الحمل شيء سهل لا يحتاج إلى تناول أي أدوية بل يتم عن طريق بعض الأمور الذهنية البسيطة، وذلك عن طريق التالي:

  • القيام بعمل شيء يبعث السعادة، وينشر المرح، لكي يتم نسيان الغثيان، مثل: متابعة فيلم أو اللعبة بلعبة على الهاتف، أو الإستماع إلى بعض الأغاني الهادئة.
  • ينبغي عدم التفكير في الغثيان، حيثُ أنه قد ينبع من العقل، ولا يوجد له أي سبب عضوي، بل بسبب كثرة الخوف من التعرض له.
شاهد أيضاً:   فئات ذوي الاحتياجات الخاصة

 

الأطعمة التي تساعد على تخفيف الغثيان

يوجد بعض الأطعمة التي تساعد في التقليل من الشعور بالغثيان خلال فترة الحمل، والتي يجب تناولها، و من أهمها:

  • المقرمشات: لقد قالت روبرت ستيرن، دكتورة علم النفس، أن تناول المقرمشات الطبيعية، بدون إضافة أي نكهات وسيلة فعالة للتغلب على الغثيان، ويجب تناولها في شهور الحمل الأولى.
  • الأطعمة الغنية بالألياف، والتي تتمثل في تناول ثمرة تفاح، أو وجبة خفيفة تشتمل على الخضار النيئ مثل الخيار والخس، فهذه الألياف تزيل المواد الكيميائية، التي تحدثُ شعور بالغثيان.
  • المكسرات المملحة، والأغذية الغنية بالبروتين، حيثُ تعمل على تجدد الطاقة المستنفذة وتقلل من الغثيان.
  • الموز، يشتمل على البوتاسيوم، الذي يقلل الإحساس بالغثيان، ويمنح المعدة الإحساس بالرطوبة والاسترخاء.
  • الجلي، يعد تناوله بشكل دائم أمر مريح وعلاج فعال، كونه يعمل على ترطيب بطانة المعدة، كونها مادة لينة تحتاج إليها المعدة.

 

علاج الغثيان بالعقاقير المرخصة

يجب عدم تناول أي عقار طبي أثناء الحمل بدون استشارة الطبيب، حيثُ بعض الأدوية تساهم في تهدئة المعدة من مشكلة الغثيان، ومنحها الراحة، مثل عقار مالوكس، بيبيتو.

ولكن تلك العقارات تعتمد على سبب الغثيان، حيثُ يمتلك كل عقار فعالية خاصة، لذلك بعض الأدوية منها قد يحدث الغثيان كأثر سلبي، وفي تلك الحالة لابد من استشارة الطبيب الخاص.

 

لقد أصبح من السهل علاج غثيان الحمل الذي تتعرض له معظم النساء في الثلث الأول من الحمل، وذلك عن طريق تناول أطعمة معينة، علاوة على بعض الأعشاب المميزة التي لها دور ملحوظ في التخلص من الغثيان، كما وضحت بعض الدراسات الطبية.

أفضل طرق علاج غثيان الحمل, أفضل طرق علاج غثيان الحمل

زر الذهاب إلى الأعلى