انترنت وكمبيوتر

أفضل لغات البرمجة للمبتدئين بالترتيب

أصعب سؤال يحتل مساحة واسعة في أذهان أولئك الذين يخطو خطواتهم الأولى في عالم تطوير البرمجيات ، ما هي أفضل لغات البرمجة للمبتدئين بالترتيب؟. هناك المئات من لغات البرمجة المستخدمة في مجالات مختلفة ، ولكل منها خصوصيتها وتعقيداتها التي تميزها عن نظيراتها.

لكن هذا الالتباس لن يدوم طويلاً ، حيث ستكتشف بنفسك – وفي غضون وقت قصير من بدء رحلة تطوير البرامج التعليمية – لغة البرمجة التي تحقق تطلعاتك ، وتطابق أهدافك المهنية.

ماذا لو لم أكُن موفّقاً في اختيار لغة البرمجة؟

من المهم أن تعرف جيدًا ، قبل البدء في تعلم لغة البرمجة الأولى ، أنه مهما كانت اللغة التي نختارها ، فسوف نكتسب العديد من المهارات والمعرفة القيمة من خلالها. لذلك ، لا يمكن وصف أي من الخيارات المختلفة للغات البرمجة بأنه اختيار خاطئ بأي شكل من الأشكال.

قد تبدو لغات البرمجة مختلفة من حيث المظهر ،ومع ذلك ، لديهم العديد من الأشياء المشتركة مع بعضهم البعض. مثل الأنماط والبنى الأساسية التي تتكون منها كل منها ، لذا فإن تعلمك لأي لغة من اللغات سيوفر لك فرصة لفهم المبادئ الأساسية للبرمجة ، وبالتالي سيساعدك على تعلم أي من لغات البرمجة الأخرى في المستقبل. بمعنى آخر ، بمجرد اختيار لغتك الأولى لبدء حياتك المهنية التعليمية – مهما كانت لغتها – سيكون الانتقال بين اللغات الأخرى أكثر سلاسة.

من الجدير بالذكر أنه من الطبيعي أن يحتاج مطور البرامج إلى التنقل بين لغات البرمجة المختلفة طوال حياته المهنية حتى يتمكن من إيجاد الحلول المناسبة لمختلف أنواع المشكلات الفنية التي قد يواجهها ، وكذلك ليكون متوافقًا معها. التقنيات الحديثة أو متطلبات السوق التي تختلف من وقت لآخر. من المؤكد أنك لن تكون مقيدًا باستخدام اللغة التي بدأت بها رحلتك التعليمية. لذلك ، يجب ألا تقلق كثيرًا بشأن هذا ، حتى لا تدع الهوس باختيار اللغة المثالية يسيطر على تفكيرك ويعيق تقدمك. بدلاً من ذلك ، يمكنك استثمار جهودك ووقتك الثمين للتركيز على اكتساب الخبرة والمعرفة الأساسية من خلال أي لغة من اللغات التي تختارها فيما يلي اليكم عبر موقعي أفضل لغات البرمجة للمبتدئين بالترتيب.

شاهد أيضاً:   كيفية دفع زكاة الفطر إلكترونيا في السعودية

افضل لغات البرمجة بالترتيب

من خلال القائمة التالية سوف نستعرض أفضل لغات البرمجة وأكثرها طلبًا في سوق العمل بجميع تخصصاته ، بدءًا من تطوير تطبيقات الويب والمواقع الإلكترونية ، مروراً بتطوير تطبيقات الهواتف الذكية أو الألعاب الإلكترونية ، والوصول إلى العديد من اللغات الأخرى. مجالات لا حصر لها.

لغة الجافا سكريبت  JavaScript

في الوقت الحاضر ، من المستحيل أن تكون مطور برامج بدون استخدام JavaScript بشكل أو بآخر. وفقًا لاستطلاع أجراه موقع Stack Overflow الشهير ، فإن JavaScript كانت بجدارة واستحقاق هي اللغة الأكثر شيوعًا والمستخدمة بين المطورين للعام الثامن على التوالي. أظهرت النتائج أن ما يقرب من سبعين بالمائة (70٪) من المطورين الذين أجابوا على الاستطلاع قد استخدموا بالفعل JavaScript خلال العام الماضي.

تعد JavaScript ، جنبًا إلى جنب مع HyperText Markup Language (HTML) و Cascading Style Sheets (CSS) ، المكونات الرئيسية التي يمكنك استخدامها لتطوير واجهات المستخدم لمواقع الويب وتطبيقات الويب (تطوير الويب الأمامي). الأكثر شهرة في العالم – مثل Facebook و Twitter و YouTube – يتم استخدام JavaScript بشكل أساسي لإنشاء صفحات مواقع الويب الخاصة بهم بشكل تفاعلي ، مما يسمح بتغيير محتوى تلك الصفحات ديناميكيًا لتحقيق أعلى مستويات الكفاءة والنعومة للمستخدم أثناء تجربته داخل الموقع.

على الرغم من أن الاستخدام الأساسي لـ JavaScript هو تطوير واجهات المستخدم التي سيتم عرضها من خلال المتصفح ، إلا أنه يمكن استخدامها أيضًا لكتابة كود برمجة يعمل على الجانب الآخر (تطوير الويب الخلفي) ، أي على الخادم أو الخادم ، من خلال بيئة العمل المسماة Node.js والتي تمكنك من بناء تطبيقات ذات مزايا وإمكانيات كبيرة لتشغيلها عبر الإنترنت. Node.js متوافق تمامًا مع أنظمة التشغيل المختلفة مثل Linux و Mac OS X و Windows.

شاهد أيضاً:   أفضل شركات تسويق الكترونى لعام 2022

نظرًا للصفات التي تتمتع بها JavaScript ، مثل المرونة في تثبيت بنية الكود والقدرة على العمل على جميع المتصفحات الرئيسية ، فهي تُعتبر من أفضل لغات البرمجة التي يمكنك البدء بها.

لغة البرمجة  C

إنها واحدة من أفضل لغات البرمجة التي يجب على الجميع إدراك أهميتها في بداية رحلتهم التعليمية. خاصة أنها لغة ذات خصائص أساسية أو أساسية ، أي أنها قريبة من لغة الآلة (ثنائية) وتوفر للمطور القدرة على التحكم الكامل في الذاكرة العشوائية للجهاز (RAM) ، بالإضافة إلى سرعة التنفيذ. مقارنة بلغات البرمجة عالية المستوى التي تستهلك المزيد من الموارد المتاحة (الموارد). . هناك أيضًا نسخة مطورة من تلك اللغة تسمى C ++ / Cpp ، ولكن من الأفضل دائمًا البدء في تعلم لغة C نظرًا لبساطتها ، ونقص المفردات ، وكونها مقدمة مهمة لتعلم العديد من المبادئ الأساسية لعلوم الكمبيوتر والعالية لغات البرمجة المستوى.

لغة البرمجة Dart

إنها إحدى لغات البرمجة عالية المستوى التي تعتمدها Google. تم تطويره في البداية كطريقة لبناء تطبيقات الويب وتطبيقات المستخدم مع واجهات رسومية. ثم تم اعتماده لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول من خلال إطار عمل خاص به يسمى Flutter. حيث أصبح من الممكن تطوير تطبيقات الهاتف لكل من أنظمة Android و IOS عن طريق كتابة كود واحد ، بدلاً من كتابة كود خاص للأندرويد باستخدام لغات Java / Kotlin ، وأخرى لـ IOS باستخدام لغة Swift ، مما شكل فرقًا مهمًا في مستوى سهولة وسرعة تطوير تطبيقات الهاتف المحمول. مقارنة بالطريقة الأصلية المسماة Native.

لغة بايثون Python

هي من لغات البرمجة عالية المستوى مع مجالات واسعة للتطبيق داخل سوق العمل ، حيث يتم استخدامها عالميًا لبناء تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الويب وأعمال القرصنة ، بالإضافة إلى مجالات متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات .

شاهد أيضاً:   طريقة تغيير الرقم السري لمودم STC 4G

يتميز بسرعته العالية وسهولة التعلم والمرونة والأهم أنه مجاني ومتاح للجميع. إنها أيضًا سهلة وشائعة على جميع المستويات ، وهي قوية جدًا لدرجة أن Google تستخدمها في تطبيقات التعلم الآلي الخاصة بالشركة.

لغة سويفت Swift

يعد Swift خيارًا مثاليًا للأشخاص المهتمين بمنتجات Apple وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة. تم تطويره في عام 2014 من قبل الشركة ليستخدمه المطورون لبناء تطبيقات لأنظمة التشغيل (iOS و macOS).

تم إنشاء اللغة بالكامل من أجل تحسين الأداء وتوفير أحدث المتطلبات لتطوير تطبيقات IOS. لأن استخدام نظام IOS لا يقتصر على الأجهزة (iPhone و iPad) ، ولكنه يشكل الأساس الذي تقوم عليه أنظمة التشغيل الأخرى ، مثل watchOS لساعات Apple الذكية ، و tvOS لأجهزة التلفزيون التي تنتجها الشركة. نظرًا لتفوق Apple كواحدة من الشركات الرائدة في عالم التكنولوجيا ، يعد تطوير التطبيقات لأنظمة التشغيل الخاصة بها أحد أكثر الطرق ربحية والمطلوبة في سوق العمل.

لحسن الحظ ، هناك العديد من الكتب والمواقع الإلكترونية لتعليم لغات البرمجة ، سواء المجانية أو المدفوعة ؛ وباللغتين العربية والانجليزية. من المهم دائمًا أن نتذكر أن اللغة ليست سوى أداة تمكننا من تطبيق المبادئ والأسس الراسخة المتعلقة بالبرمجة وعلوم الكمبيوتر ، وأن هذه الأدوات قد تختلف من وقت لآخر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى