الاستيراد والتصدير

أفضل موقع تتبع الحاويات

يساهم أفضل موقع لتتبع الحاويات في تحديد مسار رحلته بفعالية على الخريطة. كما أنه يقلل من مخاطر فقدان البضائع ، ويرسل إخطارات في حالة حدوث أي مشكلة. من خلال موقعي سنذكر أفضل موقع تتبع الحاويات وكيفية استخدامه ونزودك بكافة المعلومات اللازمة.

أفضل موقع تتبع الحاويات

أدى التطور التكنولوجي إلى اتجاه بعض شركات الشحن الدولية إلى استخدام تقنية الأقمار الصناعية، وذلك من خلال صنع ما يعادل 400 ألف جهاز من أجهزة AIS حتى يتم تتبع الحاويات والسفن ومعرفة موقعها وهويتها وسرعتها.

فهو ما يضمن تجنب تعرض هذه الحاويات والسفن للاصطدام ببعضها، ووصول البضائع لا سيما التجارية إلى مكان تخزينها، ناهيك عن تتبع أي شحنة مسروقة واستقبال وإصدار الإنذارات في حالة الابتعاد عن الحدود الجغرافية الافتراضية.

فمن الجدير بالذكر أنه يمكن التواصل مع أجهزة AIS من خلال المواقع الإلكترونية لشركات الشحن، لذا ومن هذا المنطلق فإننا في السطور التالية سنشير إلى أفضل موقع تتبع الحاويات:

1- موقع GOComet Container Tracking Software

لقد قامت المنظمة البحرية الدولية وبعض الهيئات الإدارية المسؤولة عن إدارة كل ما هو متعلق بالسفن الكبيرة، وكذلك سفن الصيد التجارية بإدراج هذا الموقع ضمن قائمة أفضل موقع تتبع الحاويات

ذلك لأنه يقوم بعمل تحديث تلقائي من وقت لآخر لموقع الحاوية لتعريف المستخدم للأمور الآتية:

  • تحميل الحاويات على ظهر السفينة.
  • وقت مغادرة السفينة للميناء الرئيسي، ووقت الوصول للميناء المسؤول عن إعادة الشحن.
  • عندما يتم تحميل الحاويات مجددًا، ولكن على سفينة أخرى.
  • في حالة وصول السفينة الجديدة لميناء الوصول.
  • عند استلام العميل للحاوية.

خطوات تتبع الحاويات عبر موقع GoComet

يمكن استعمال أداة تتبع الحاويات لدى هذا الموقع بكل سهولة، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى الصفحة الرسمية لموقع GoComet من هنــا.
  2. كتابة رقم التتبع أو رقم الحجز أو يمكن استبدالهما عبر كتابة رقم الحاوية، ويمكن إدخال Master BL، أو AWB.
  3. تحديد الناقل من القائمة المنسدلة.
  4. النقر على التتبع الآن، وسيتم إظهار جميع البيانات المتعلقة بالحاويات التي تم البحث عنها.
  5. الضغط على خيار تلقي الإشعارات، وذلك لوصول الرسائل إلى البريد الإلكتروني أو حساب الواتس اب للتحقق من وقت لآخر من مدى أمان رحلة السفينة وسلامة البضائع.
شاهد أيضاً:   شكل بوليصة الشحن الجوي

طرق التواصل مع شركة شحن GoComet

في حالة وجود أي عطل في الموقع الإلكتروني لشركة الشحن أو عدم القدرة على استخدامه، فيمكن التواصل مع خدمة العملاء عبر إحدى الطرق الآتية:

  • رقم الهاتف: +918291164122.
  • البريد الإلكتروني: من هنــا.

2- موقع Marine- Traffic

يأتي أيضًا في صدارة قائمة أفضل موقع تتبع الحاويات وهو موقع حركة المرور البحري Marine Traffic وذلك لأنه يعرض بيانات السفن وفقًا لميزات بحث متقدمة وتقنية AIS المحسنة والتابعة للأقمار الصناعية.

ناهيك عن تزويده بخرائط الكثافة الحديثة إلى جانب المخططات البحرية، ومن الجدير بالذكر أنه تمكن في فترة وجيزة من ضم قاعدة بيانات كبيرة وضخمة للسفن من مختلف الأنواع.

كما أن حركة النقل البحري فيه وفقًا لأحدث الإحصائيات سجلت ما يعادل 800 مليون موقع و18 مليون حدث لكل من السفن والموانئ، ولن يقتصر الأمر على ذلك، فإنه يوفر معلومات شاملة تبلغ تقريبًا 650 ألف من الأصول البحرية أي من الموانئ والأضواء وكذلك السفن.

يدير هذا الموقع ما يتجاوز 2000 محطة تقع فيما يعادل 165 دولة وذلك من محطات AIS كما أن عدد مستخدميه شمل 600 ألف مستخدم بينما عدد الزيارات 20 مليون، ويمكن التوجه له بكل سهولة من هنـــا.

3- موقع Hapag-lloyed Tracking

استكمالًا لموضوعنا الذي يذكر لكم أفضل موقع تتبع الحاويات، فإليكم بموقع hapag-lloyd والتابع لواحدة من شركات الشحن الصينية الكبرى، وهو يستخدم كالآتي:

  1. الدخول إلى الصفحة الرئيسية لموقع Hapag-lloyd من هنــا.
  2. التوجه إلى الخانة المخصصة بالتتبع ثم كتابة رقم B أو L الذي يوجد في الجانب الأيمن من الفاتورة المتعلقة بهبوط الشاحنة أو كتابة رقم الحاوية حتى يسهل تتبعها.
  3. التحقق من الرقم الذي تم كتابته ثم النقر على إدخال.
  4. قراءة معلومات السفينة والضغط على إرسال الإشعارات للتتبع.
شاهد أيضاً:   شكل بوليصة الشحن الجوي

من الجدير بالذكر أنه ينبغي على المستخدم أن يتأكد من اتصال الإنترنت؛ حتى يتضح له خط سير السفن والحاويات عبر الموقع، كما يجب أن يتأكد من توافر فاتورة الإنزال لديه لأنها تحتوي على جميع المعلومات المطلوب لعملية التتبع.

4- موقع Cogoport

نظرًا لتقديم هذا الموقع خدمة التتبع بشكل مميز وبراحة وشفافية فلقد أقبل عليه العديد من المستخدمين، وتم اعتباره بمثابة أفضل موقع تتبع الحاويات هو الآخر، حيث يعرض المعلومات التفصيلية عن الشحنة.

مثل موقعها ووقتها والعنوان الناقل لها، والوقت المحتمل لوصولها للمكان الأصلي، كما أنه يتتبع بفاعلية الطرود التي تُرسل من الخارج، ويمكن استخدامه كالآتي:

5- Vessel Tracker

يمكن لهذا الموقع تتبع السفن في مختلف أرجاء العالم، حيث إنه يستعمل الخرائط الحديثة وكذلك المخططات البحرية، للدخول إليه من هنــا.

6- VT Explorer

يراقب هذا الموقع ما يعادل من 150 ألف سفينة بشكل يومي، ويقوم بتوفير البيانات عبر استخدام تقنية التتبع بواسطة الأقمار الصناعية بشكل مجاني، للتوجه إليه من هنـــا.

7- Equasis لتتبع الشحنة

يتميز الموقع بكونه سهل الاستخدام فبمجرد أن يقوم العميل بتسجيل الدخول بواسطة كتابة البريد الإلكتروني وكلمة المرور فيه، فسيتمكن من معرفة جميع البيانات عن الحاوية التابعة إليه بسلاسة، ويمكن الدخول إليه من هنــا.

8- موقع FleetMon

تم تأسيس هذا الموقع عام 2007، وذلك بهدف تتبع السفن في نحو 164 دولة في مختلف أرجاء العالم، ومن الجدير بالذكر أن هناك شركات عالمية تقوم باستخدامه مثل ميكروسوف وDHL، للدخول إليه يجب النقر هنــا.

خرائط أمازون

يمكن تتبع الحاويات بسهولة من خلال خرائط أمازون فلقد قامت بضم هذه الميزة إليها في الآونة الأخيرة، وهي تستخدم كالآتي:

  1. الدخول إلى موقع خرائط أمازون من هنــا.
  2. النقر على خيار تعقب الحزمة.
  3. سيتم إظهار صورة توضح موقع الحاوية ووقت وصولها.
شاهد أيضاً:   شكل بوليصة الشحن الجوي

أشهر شركات الشحن الدولية للحاويات

بعد أن تعرفنا إلى أفضل موقع تتبع الحاويات، فلا بد وأن نشير إلى شركات الشحن الدولية التي تستمد بيانات التتبع من Alpha Liner، والتي تمكنت من تحقيق الإيرادات العالية، وهي كالآتي:

1- شركة Cosco

هذه الشركة صينية الأصل حيث إن اسمها يأتي اختصارًا لجملة China Ocean Shipping Company، ولقد تم تأسيسها تقريبًا عام 1961 م، ومن الجدير بالذكر أنها حصلت على المرتبة الرابعة لاحتوائها على مليون حاوية بل وأكثر.

2- شركة إيه بي مولر- ميرسك

يقع المقر الرئيسي لهذه الشركة والتي تم تأسيسها منذ عام 1904 في كوبنهاغن الدنمارك، ولقد تم اعتبارها بمثابة أكبر وحدة تشغيل بالنسبة للمجموعة العالمية Maersk Line.

حيث إنها تمتلك في 115 دولة في مختلف أرجاء العالم 324 مكتب إلى جانب أنها تقوم بتشغيل ما يعادل 590 سفينة من الحاويات.

3- شركة البحر المتوسط للشحن

تأسست هذه الشركة عام 1970 م وذلك في دولة سويسرا حيث جنيف، فهي من شركات الشحن الشهيرة، ومن الجدير بالذكر أنها مملوكة من قطاع خاص ولديها في 150 دولة في العالم ما يعادل 480 مكتب.

4- مجموعة CMA CGM

تم ترتيب هذه الشركة بالنسبة لشركات الشحن الأخرى وعلى مستوى العالم في المرتبة الثالثة، وذلك لاحتوائها على أسطول كبير من السفن يبلغ 471 سفينة إلى جانب توافر 420 ميناء تابع لها في 160 دول حول العالم، ناهيك عن أن لديها 765 مكتب.

الأقمار الصناعية سهلت علينا الكثير من الأمور، ومن أهمها تحديد الموقع الجغرافي للحاويات والسفن، فلقد ساهمت بشكل كبير في تطوير هذه المهمة التي طالما كان يواجه البعض المشكلات معها وعلى رأسهم المنظمة البحرية الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى