تغذية

أفضل وقت لتناول البروتين

أفضل وقت لتناول البروتين، تعد البروتينات من العناصر الغذائية الأساسية لجسم الإنسان ، وهي الوحدات الأساسية لأنسجة الجسم ويمكن أن تكون أيضًا مصدرًا للطاقة. توفر البروتينات نفس كثافة الطاقة مثل السكريات: 4 كيلو كالوري (17 كيلو جول) لكل جرام ، بينما توفر الدهون 9 كيلو كالوري (37 كيلو جول) لكل جرام. لعل أهم جانب من جوانب البروتين وخصائصه الغذائية هي الأحماض الأمينية الموجودة فيه.

أفضل وقت لتناول البروتين

مصادر البروتين الحيواني والنباتي هي: اللحوم ومنتجات الألبان والأسماك والبيض وكذلك الحبوب والبقوليات والمكسرات ، ويمكن للنباتيين الحصول على ما يكفي من الأحماض الأمينية الضرورية عن طريق تناول البروتينات النباتية. يستخدم معظم الناس مكملات البروتين لعدة أسباب أهمها بناء العضلات أو إنقاص الوزن والحفاظ على الصحة بشكل عام ، لكن البعض يتجاهل معرفة الوقت الأنسب لتناول مكملات البروتين.

تناول البروتين لانقاص الوزن

إذا كان الهدف من تناول البروتين هو إنقاص الوزن ، يتابع الأخصائي ، يفضل تناوله بين الوجبات أثناء النهار ، لأن تناول وجبات غنية بالبروتين يسرع عملية التمثيل الغذائي ، وشرب البروتين يؤدي إلى قمع الشهية ، وذلك بتقليل هرمون الجوع “الجريلين” وزيادة الهرمونات التي مثل الجلوكاجون تقلل الشهية ، وتناول وجبة خفيفة من البروتين بين الوجبات الرئيسية يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية في وقت لاحق من اليوم.

 

تناول البروتين لبناء العضلات

المرأة الرياضية التي ترغب في بناء العضلات تحتاج إلى استهلاك بروتين أكثر مما يتفككه الجسم أثناء تمارين المقاومة ورفع الأثقال. لكن وقت تناول البروتين لا يزال موضع نقاش. وفقًا للمنظمة الدولية للرياضة التغذية واستهلاك البروتين في أي وقت في غضون ساعتين بعد التمرين مثالي لبناء كتلة العضلات ، بينما ينصح لاعبو كمال الأجسام عادةً بتناول مكمل البروتين بعد حوالي 15-60 دقيقة من التمرين ، وتعرف هذه الفترة باسم “نافذة البناء” ، لأنها هو أفضل وقت لاستبدال معظم العناصر الغذائية التي تم تناولها أثناء التمرين ، بما في ذلك البروتين ، وبالنسبة للنساء اللواتي يمارسن تمارين المقاومة ورفع الأثقال ، تقول بعض الأبحاث أن تناول كمية كافية من البروتين أهم من وقت تناوله ، و للأشخاص الذين يتدربون على معدة فارغة قبل الإفطار مثلاً ينصح بتناول البروتين مباشرة بعد التمرين الذين يرغبون في تناول البروتين من أجل الحفاظ على كتلة العضلات ومع تقدمهم في العمر ، يجب أن يأكلوا 25-30 جرامًا من البروتين في كل وجبة. تشير معظم الأبحاث إلى أن الأشخاص النشطين للغاية يجب أن يأكلوا ما بين 1.2 و 1.8 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم. هذا يعني أن الشخص البالغ الذي يبلغ وزنه 150 رطلاً يجب أن يأكل ما بين 82 و 136 جرامًا في اليوم. يجب على الأشخاص غير النشطين تناول كمية أقل من البروتين.
احرص على تناول 0.8 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن جسمك كل يوم. يعتقد بعض الرياضيين المتخصصين في الرياضات اللاهوائية (مثل رفع الأثقال) أن الاستهلاك العالي للبروتين ضروري ، وكذلك الوجبات الغنية بالبروتين.

شاهد أيضاً:   فوائد زيت الليمون