الحمل

أفضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

أفضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية ، في وقت سابق قدمنا ​​لك مجموعة من النصائح التي ستتيح لك التمتع بعلاقة حميمة جيدة مع زوجك من أجل تحقيق السعادة الزوجية والتأثير بشكل إيجابي على حياتك. ولأن عملية الإنجاب تزيد من سعادة الزوجين ، فنحن نريد أن نقدم لك أفضل وقت لحدوث الحمل اليوم ، لأنك بحاجة إلى أن تكوني مدركة لما تحتاجينه لإنهاء علاقة حميمة تساعد على الإنجاب.

يمكن أن يحدث الحمل بطرق مختلفة ، ولكن الأهم هو معرفة نمط خصوبتك ، وأفضل وقت لحدوث الحمل ، وتفاصيل حملك ، ومتى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية ، وكل ذلك سنجيب عليه في هذا المقال.

ما هو أفضل وقت لحدوث الحمل؟

يحدث الحمل أثناء فترة الإباضة ، وهي الفترة التي يفرز فيها المبيضان بويضة ، ويحدث هذا في منتصف الدورة الشهرية للمرأة ، والتي يتم احتسابها طبياً من أول يوم من الحيض إلى اليوم الأول من الحيض أثناء الحمل. في الشهر التالي ، حسب مدة الدورة الشهرية والتي غالبًا ما تكون من 24 إلى 28 يومًا.

تحدث الإباضة في اليوم الثاني عشر أو الثالث عشر أو الرابع عشر ، اعتمادًا على مدة الدورة. يُحسب اليومان السابقان واليومان اللاحقان لنصف يوم الدورة على أنهما فترة الإباضة عندما تزداد احتمالية حدوث الحمل ، يمكننا أن نطلق على هذه الفترة اسم “أيام الحمل”.

كيف يحدث الحمل؟

تخرج البويضة الناضجة من المبيض استعدادًا للإخصاب والحمل. يحدث التبويض عادة في اليوم الرابع عشر من دورتك الشهرية إذا كانت دورتك الشهرية تحدث كل 28 يومًا. تظل البويضة قابلة للتخصيب لمدة تصل إلى 48 ساعة بعد خروجها من المبيض ، وبما أن يوم الإباضة لا يتم تحديده بدقة كل شهر ، فإن أفضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية هو أسبوع الإباضة ؛ لذلك من الأفضل ممارسة العلاقة مع زوجك مرة واحدة على الأقل في اليوم أو إذا أمكن كل يوم ، وهي استراتيجية فعالة للحمل خلال أيام الإباضة عند النساء.

شاهد أيضاً:   كم تكبر البويضة بعد ابر التنشيط

لكن يجب أن تعلم جيدًا أن الحمل ليس ضروريًا في الأشهر الأولى من الزواج لأن الأشهر الأولى لا تكفيها للحمل لأن الحمل يحدث فقط بمعدل 15٪ -20٪ كل شهر. لذلك فمن الأفضل الانتظار لمدة عام حتى الزفاف قبل الاشتباه في تأخر الحمل بعد الزواج ، لأن احتمالية الحمل تزداد بعد حوالي عام إلى 80٪ إلى 85٪ ، وعدم توضيح تأخر الحمل في الفترة السابقة. إنها مشكلة لك أو لزوجك.

التلقيح

بعد الجماع بين الذكور والإناث أو طرق التلقيح الصناعي ، يتم إطلاق عدة مئات من الحيوانات المنوية وتنتقل مسافة من المهبل إلى الرحم وإلى قناة فالوب. في الواقع ، قد تكون البويضة في إحدى قناتي فالوب ، ويدخل أحد الحيوانات المنوية ويخصب البويضة ، ثم يتم امتصاص ملايين الحيوانات المنوية الأخرى من المهبل أو من خلال جسم المرأة.

زرع البويضة الملقحة

تنتقل البويضة الملقحة إلى أسفل قناة فالوب ، وتنقسم إلى المزيد والمزيد من الخلايا ، وتشكل كرة وهي علقة تصل إلى الرحم حوالي 3-4 أيام بعد الإخصاب ثم تطفو في الرحم لمدة 2-3 أيام أخرى.

يبدأ الحمل عند تعليقه وزرعه في بطانة قبو الرحم ، وهو ما يسمى بـ “التلقيح” لأنه يبدأ عادة بعد ستة أيام من التلقيح ويستمر حوالي 3-4 أيام حتى تكتمل الخلايا داخل العلقة ، ومنها تتشكل عظام الجنين وتتكون المشيمة من خلايا موجودة في الخارج.

الحيض

إذا لم يحدث الحمل ، تنتهي الدورة الشهرية ببداية الدورة الشهرية ، أي نهاية الدورة وبداية الدورة التالية ، وتستمر من 3 إلى 7 أيام حسب دورة كل امرأة.

كل شهر ، تعمل الهرمونات على إنضاج البويضة وتهيئة بطانة الرحم للحمل ، والتي تصبح مبطنة بالعديد من الشعيرات الدموية ، مما يسبب تورمًا وألمًا في أسفل البطن. عندما لا يحدث الحمل ، تنزل هذه الشعيرات الدموية في فترة الحيض.

شاهد أيضاً:   الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل

ما هي أعراض التبويض؟

معرفة أفضل وقت لحدوث الحمل ، فأنت بحاجة إلى معرفة علامات الإباضة جيدًا ، وهي زيادة طفيفة في درجة حرارة الجسم والإفرازات المهبلية. تساعد معرفة هذه الأعراض في تحديد الوقت الأنسب لإقامة علاقة حميمة أثناء الحمل ، حتى لو كان هناك خطأ في الحسابات. تعرف على المزيد حول أعراض الإباضة عند النساء في هذه المقالة.

مراقبة الإباضة

بمعرفة أفضل وقت لحدوث الحمل ، من المهم أن تعلمين ، عزيزي ، أنه إذا كنت تخططين للحمل ، يمكنك معرفة كل ما يمكن معرفته حول مراقبة التبويض مع الدكتور حسام زكي ، استشاري الإباضة. تأخر الحمل وطرق المساعدة على الإنجاب.

 

أعراض الحمل بعد الجماع

يحدث الحمل أحيانًا بعد الجماع مباشرة ومن المهم جدًا أن تنامي على ظهرك بعد نصف ساعة فقط من الجماع حتى تتمكن الحيوانات المنوية من الدخول إلى البويضة وتجنب استخدام الاستحمام المهبلي أو الري تمامًا.

عند التخطيط للحمل ، فإن أول ما تبحثين عنه هو أفضل وقت لحدوث الحمل ، لكن هذه ليست المعلومات الوحيدة التي تحتاجين إليها للعمل. أنت بحاجة إلى اتباع بعض النصائح والعادات الصحية وتوخي الحذر بشأن بعض الأطعمة لزيادة فرصك في الحمل. وبالطبع ، الاهتمام بمواقف العلاقة التي تساعدك على الحمل.