تغذية

أكلات تحتوي على سعرات حرارية عالية

أكلات تحتوي على سعرات حرارية عالية

السعرات الحرارية هي مواد توجد في الطعام بجرامات معينة بحيث تعطي هذه الجرامات طاقة للجسم، فالمأكولات منخفضة الكثافة تمثل سعرات حرارية أقل على عكس المأكولات مرتفعة الكثافة.

لذلك إذا أردنا أن نأخذ سعرات حرارية كثيرة من مأكولات منخفضة الكثافة يمكننا أكل كميات أكبر لنحصل على نفس عدد السعرات التي نأخذها من أكل قطعة صغيرة من المأكولات مرتفعة الكثافة.

ويمكننا أن نتعرف على المأكولات الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة في الآتي:

العصائر الطبيعية والفواكه المجففة

تحتوي الفواكه على سعرات حرارية عالية وفيتامينات متعددة حيث يمكن تناول الفاكهة بطرق متعددة منها الفواكه المجففة والفواكه التي يمكن عصرها أو أن تؤكل طازجة.

كما تحتوي الفواكه على الجلوكوز والفركتوز، وأثناء تجفيف الفاكهة تصبح خالية من الماء فتتركز السعرات الحرارية والسكريات، أما العصائر عندما تكون محلاة بالسكر فإنها تصبح غير صحية بالشكل الكافي لأنها تؤثر في مستوى تنظيم السكر في الدم.

الألبان واللحوم الغنية بالدهون

بالنسبة للألبان فإنها توفر مائة وستون سعرة حرارية كما في الألبان كاملة الدسم، والزبادي، كما أن اللحوم تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل اللحم الضأن واللحم البقري فكل مائة جرام من لحم البقر تحتوي على مائتان وسبعة عشر سعرة حرارية.

الدهون مختلفة المصادر

تكون الدهون ناتجة من مصادر متعددة مثل الزيوت التي تتمثل في الزبدة، زيت الكانولا، زيت الزيتون، زيت الذرة، زيت بذور الكتان، بذور القطن وكلها تحتوي على سعرات حرارية عالية.

والمكسرات مثل البندق والفول السوداني واللوز  أيضاً تحتوي على سعرات حرارية عالية وفوائد متعددة، كما أن البذور مثل بذور عباد الشمس وبذور الكتان، والسمسم وغيرها من البذور.

شاهد أيضاً:   فوائد نبات الحنظل

بالإضافة إلى الأفوكادو الذي يحتوي على الدهون الصحية حيث يمكن لثمرة الأفوكادو توفير ثلاثمائة اثنان وعشرون سعرة حرارية.

أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية وغير صحية

يوجد الكثير من الأطعمة التي تحتوي علي قيمة غذائية منخفضة وسعرات حرارية عالية فتكون أطعمة غير صحية أو أن السعرات التي بها يطلق عليها سعرات فارغة وتتواجد هذه السعرات الحرارية الفارغة في اللحوم المصنعة وفي الأطعمة التالية:

اللحوم المصنعة والأنواع المختلفة من الجبن

كثير من الأطعمة الجاهزة التي تتمثل في اللحوم والجبن المصنع تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة مع عدم وجود قيمة غذائية لهذه الأطعمة مثل الكفتة المصنعة والبرجر والبسطرمة.

وأنواع الجبن مثل الشيدر، فتحتوي على مائة سعرة حرارية في الحصة الواحدة من الطعام.

السكريات والكربوهيدرات

تتمثل السكريات في الحلوى مثل الكيك المزين والهريسة وبلح الشام وغيرها بالإضافة للبطاطس المقلية فإنها تحتوي على العديد من السعرات الحرارية والسكر والدهون التي تسبب السمنة.

أنواع الصلصات الجاهزة

تحتوي السلطات الجاهزة مثل الكاتشب والمايونيز والبيستو وتتبيلة الرانش على سعرات حرارية عالية ودهون ضارة فينصح بتجنبها.

الأطعمة الجاهزة

تحتوي الأطعمة الجاهزة على ضعف السعرات الحرارية للأطعمة المنزلية مما يتسبب في السمنة وغيرها من الأمراض، ومن أمثلة الأطعمة الجاهزة الدجاج المشوي واللحم ووجبات البيرجر والكبدة وغيرها.

الشروبات الغازية وأمثالها

كثير من المشروبات تكون ضارة بالجسم لأنها تحتوي على السكر المضاف مثل المشروبات الغازية والسكروز وعصائر الفاكهة، وأيضاً مشروب الطاقة وغيرهما.

أغذية تحتوي على سعرات حرارية عالية

الآن سوف نقدم الأغذية ذات السعرات العالية والتي مفيدة للجسم أو لتكبير العضلات أو لزيادة الوزن للأشخاص الذين يعانون من النحافة ولتقوية الجسم ومنها ما يلي:

عصائر البروتين

من أفضل مصادر اكتساب الوزن الصحي وزيادة العضلات هو عصير البروتين ويمكن أن نتعرف الآن على مجموعة من الأطعمة التي يمكننا إضافتها للحليب ليصبح عصير بروتين.

شاهد أيضاً:   3 وصفات لبعض الشوربات لحرق الدهون المتراكمة

الجوز بالشوكولاتة

حيث يمكننا خلط موزة واحدة مع كوب من الشوكولاتة بالإضافة لملعقة من الفول السوداني أو زبدته.

توت الفانيليا

يمكننا مزج كوب من التوت مع كوب من اللبن مع ملعقة بروتين مصل فانيليا ليكون معنا مشروب لذيذ ومقوي للعضلات وعلاج للنحافة.

بندق الشوكولاتة

يمكننا أن نمزج حليب الشوكولاتة مع كمية قليلة بقدار ملعقة من بروتين مصل الشوكولاتة بالإضافة لملعقة كبيرة من الأفوكادو وزبدة البندق.

تفاح الكراميل

من الممكن إحضار كوب لبن وتفاحة مقسمة لشرائح بالإضافة لملعقة من بروتين مصل اللبن فيعطي مشروب بروتين هائل.

البيض المسلوق

من أفضل الأطعمة لبناء العضلات هو البيض المسلوق نظراً لاحتوائه على البروتين فيمكن تناول ثلاث بيضات يوميا أو أكثر لبناء جسم قوي لأن لاعبي كمال الأجسام يتناولون أكثر من خمس بيضات يوميا.

الزيوت الطبيعية الصحية

من الزيوت الصحية للجسم والغنية بالسعرات الحرارية العالية زيت جوز الهند والأفوكادو، وزيت الزيتون.

ويمكننا بناء عضلات قوية باتباع نظام غذائي يحتوي على الزيوت الصحية والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مع ممارسة رياضة رفع الأثقال حسب الجسم وغيرها من الرياضات الأخرى.

الشوكولاتة ذات اللون البني

تحتوي على العديد من الفوائد الصحية مثل مضادات الأكسدة والعديد من السعرات الحرارية العالية وتتواجد الشوكولاتة بأشكال متنوعة.

ولكن الأشكال التي لها فوائد للجسم هي التي تحتوي على نسبة كاكاو لا تقل عن سبعون بالمائة أو من الممكن عمل مشروب الكاكاو المحلى بالعسل الأبيض ويكون كاكاو خام الي من السكر وبإضافة العسل له يكون مشروب متعدد الفوائد الصحية.

الحبوب الصحية

كثير من الحبوب الصحية تحتوي على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ولكن يجب تجنب الحبوب المصنعة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر.

أما الحبوب الصحية فتتمثل في الشوفان الذي يكون مصدر غني بالكربوهيدرات، كما تحتوي الحبوب الصحية على الألياف ومواد ضد الأكسدة.

شاهد أيضاً:   طريقة تدخين السردين في التصنيع الغذائي

الحبوب الكاملة والخبز

يعتبر الخبز من مصادر الكربوهيدرات الأساسية اللازمة لزيادة الوزن، كما أن الحبوب مثل الأرز والحمص والعدس والفاصوليا وغيرها كلها مصادر غنية بالكربوهيدرات والبروتينات ذات السعرات الحرارية العالية.

مأكولات تحتوي على سعرات حرارية قليلة

الخضروات

لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وتساعد في التمثيل الغذائي مما يترتب عليه حرق كميات من الدهون.

التوت

يحتوي على القليل من السعرات الحرارية ومصدر غني بالألياف.

الحليب قليل الدسم

يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية بالإضافة للبروتين المفيد لبناء العضلات.

البطاطس

من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية لأنها غنية بالكربوهيدرات ولكن يجب ألا تكون مقلية حتى لا تزيد من الوزن.

زر الذهاب إلى الأعلى