تغذيةطب وصحة

أكلات تسبب ظهور حب الشباب

أطعمة تسبب ظهور حب الشباب

هناك العديد من الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بحب الشباب، وما يلي أهمها:[٢]

  • الأطعمة الغنيّة بالسّكر والكربوهيدرات المكرّرة: مثل الخبز، والحلويات المصنوعة من الدّقيق الأبيض، والحبوب، والأرز الأبيض، والمشروبات الغازيّة ، والعصائر المحلّاة بالسّكر، والمحليّات مثل العسل وقصب السّكر، حيث تزيد هذه الأطعمة من نسبة السّكر في الدّم، ممّا يرفع مستويات الإنسولين ويساهم في تطوّر حبّ الشّباب.
  • الحليب ومنتجاته: حيث إن استهلاك الحليب أو منتجاته بشكلٍ متكرّرٍ قد يزيد من شدّة ظهور حبّ الشّباب.
  • الوجبات السّريعة: حيث إن تناول الوجبات السّريعة بانتظامٍ يعمل على زيادة احتماليّة تطوير حبّ الشّباب.
  • الأطعمة الغنيّة بالأحماض الدّهنية أوميغا6: حيث إن المصادر الغنيّة بالأحماض الدّهنية الأوميغا6 تعمل على زيادة المؤشّرات الالتهابيّة في الجسم مما قد يساهم في تطوّر حبّ الشّباب .
  • الشوكولاتة: فهناك صلةٌ بين تناول الشّوكلاتة وزيادة خطر الإصابة بحبّ الشّباب.
  • الأطعمة التي تسبب الحساسيّة للشّخص: فعند تناول هذه الأطعمة ترتفع المؤشّرات الالتهابيّة في الجسم مما قد يزيد من ظهور حبّ الشّباب.

كيفيّة تقليل ظهور حب الشّباب

يمكن اتخاذ بعض الإجراءات التي قد تقلّل من ظهور حب الشباب، وفيما يلي أهمها:[٣]

  • تقليل الإجهاد والتّوتّر، فكلّما تعرّض الشخص للتوتّر والإجهاد ارتفعت مستويات الكورتيزول في الجسم، ممّا يزيد نشاط الغدد الدّهنية في الجلد ويحفّز ظهور حبّ الشّباب.
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النّوم، حيث تؤدّي قلّة النّوم إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول، مما قد يعرض الجسم للمزيد من حب الشباب.
  • تنظيف البشرة قبل وبعد التّمارين الرّياضيّة لمنع تفاقم ظهور حبّ الشّباب.
  • غسل الملابس الرّياضية مرتين في الأسبوع على الأقل، اعتماداً على مدى صعوبة التّمارين الرّياضيّة.
  • اتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ يساعد على التّخلص من حب الشباب.
  • تنظيف الهاتف الخلوي باستمرار، حيث يمثل مصدرٌ للبكتيريا والملوّثات.
  • استخدام كريمات الوقاية من الشّمس عند التعرّض لها.
  • استخدام مستحضرات العناية بالبشرة الخالية من الزّيوت.[٤]
  • تجنب لمس البثور أو خدشها.[٤]

أطعمة تساعد في التخلص من حبوب البشرة

بعد أن قمنا بذكر أبرز الأمثلة على أكلات تسبب الحبوب، لا بد الان من ذكر بعض الأطعمة التي قد تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة وحمايتها من حب الشباب، والتي عادةً ما تشمل كل من الاتي:

1. الأطعمة الغنية بالزنك

يعتبر الزنك مضاد قوي للالتهابات والبكتيريا، وبالتالي تساعد الأطعمة الغنية بالزنك في تنظيف البشرة، ويمكن الحصول على الزنك من الحبوب الكاملة والمكسرات والفاصوليا.

2. الشاي الأخضر

ثبت أن مادة البوليفينول (Polyphenol) في الشاي الأخضر تقلل من التهابات الجلد، حتى عند تطبيقها بشكل موضعي على الجلد، كما ينصح بشرب الشاي الأخضر يوميًا لبضعة أسابيع للحصول على نتيجة مرضية.

3. الكركم

يستخدم الكركم في كثير من الأطباق لإضافة نكهة مميزة للأطعمة، وخاصةً الأطباق الأسيوية والشرق أوسطية، وقد استخدم طبيًا لمئات السنين، والجدير بالمعرفة أن مادة الكركمين (Curcumin) هي مادة البوليفينول القوية في الكركم، والتي تساهم في الحد من إنتاج البكتيريا التي يمكن أن تؤدي لظهور حب الشباب.

كما أن الكركم مفيد لصحة الجلد من خلال استخدامه موضعيًا أو حتى عند تناوله عن طريق الفم، كما ينصح بإضافة الكركم إلى الحساء أو الأرز والأطعمة المختلفة للاستفادة من أبرز فوائده للبشرة.

4. الأحماض الدهنية أوميغا 3

إن الأوميغا 6 تزيد من فرص الإصابة بالالتهابات، أما الأوميغا 3 فتساعد في تخفيفها، ولكن من الضروري تناول كل منهما مع التقليل من الأوميغا 6 والإكثار من الأوميغا 3، ويمكن الحصول على الأوميغا 3 عن طريق إضافة بذور الكتان المطحون إلى الأطباق المختلفة، أو بذور الشيا، أو عن طريق تناول مكملاتها.

5. الأطعمة الغنية بفيتامين أ وفيتامين ه وفيتامين د

تساعد بعض الفيتامينات في تحسين البشرة والقضاء على مشكلاتها، ولكن يجب تناولها بحرص لأن الإفراط فيها يمكن أن يؤدي لأضرار صحية، إذ يتوفر فيتامين أ في كل من الأطعمة الاتية: الجزر، والبطاطا الحلوة، واليقطين، والشمام، والمشمش، والخضروات الورقية.

وعند التعرض لأشعة الشمس يحصل الفرد على فيتامين د، كما يمكن الحصول عليه من خلال بعض المكملات الغذائية، أما بالنسبة إلى فيتامين ه فيتوفر في الفول السوداني، وبذور عباد الشمس، والبروكلي، والبندق.

6. الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

تساهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في الوقاية من أمراض عديدة، كما أنها تقلل من ظهور حب الشباب، ويمكن الحصول على مضادات الأكسدة عن طريق التوت البري، والعنب الأحمر، والفواكه الحمضية، والخضروات الورقية، والفستق، والفول السوداني، والشوكولاتة الداكنة.

7. البروبيوتيك والأطعمة المخمرة

هناك علاقة وطيدة بين صحة الأمعاء والبشرة، فيمكن الحفاظ على نظافتها ونضارتها من خلال تناول الأطعمة التي تدعم توازن بكتيريا الأمعاء الصحية، مثل الأطعمة المخمرة والغنية بالبروبيوتيك، ويتوفر البروبيوتيك في الزبادي، ومخلل الملفوف، والكيمتشي (Kimchi)، وكومبوتشا (Kombucha).

8. الخضروات والفاكهة

بشكل عام ينصح بتناول الخضروات والفاكهة الغنية بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد في وقاية الجسم من الأمراض والالتهابات، كما ينصح باختيار أنواع مختلفة من الخضروات والفاكهة لتناولها كوجبات صغيرة بين الوجبات الأساسية.

أسباب ظهور حب الشباب فجأة, أسباب ظهور حب الشباب في الجبهة, علاج ظهور حب الشباب للرجال, أسباب ظهور حب الشباب في الذقن, أسباب ظهور حب الشباب للرجال, أسباب, ظهور حب الشباب في الخدود, أسباب ظهور حب الشباب في الجسم
زر الذهاب إلى الأعلى