الصيدلة

أمثلة على الهرمونات الستيرويدية والغير الستيرويدية

ما هي الهرمونات الستيرويدية

يتم الحصول على هرمونات الستيرويد عن طريق عدد من الغدد الرئيسية في جسم الإنسان ، بما في ذلك الغدد الكظرية ، والمبايض ، وكذلك الخصيتين.

يتم إفراز هذه الأنواع من الهرمونات بسهولة داخل جسم المرأة أثناء الحمل ، ولا يمكن الحصول عليها في أي فترة أخرى ، وتكون المشيمة مسؤولة عن ذلك من خلال غددها.

ترتبط جميع هرمونات الستيرويد بمختلف أنواعها بكمية أو نسبة الكوليسترول الموجود في الجسم ، حيث يتم نقله إلى أماكن مختلفة في جسم الإنسان عبر مجرى الدم.

تؤدي جميع هرمونات الستيرويد عددًا كبيرًا من الوظائف الحيوية المختلفة التي لا يمكن لجسم الإنسان ، ذكرًا كان أو أنثى ، الاستغناء عنها.

تساعد هذه الهرمونات في السيطرة على العديد من العمليات التي تحدث داخل جسم الإنسان ، وخاصة العمليات الالتهابية ، وتساعد في الحفاظ على جهاز المناعة وتساعده في جميع الوظائف الحيوية التي يؤديها فيما يلي نتعرف عبر موقعي على  أمثلة على الهرمونات الستيرويدية والغير الستيرويدية.

أمثلة على الهرمونات الستيرويدية

تنتج هرمونات الستيرويد أنواعًا عديدة داخل جسم الإنسان ، وتؤدي كل هذه الهرمونات العديد من الوظائف الضرورية التي يمكن من خلالها الحفاظ على حياة إنسان صحية وصحية ، أنواع هرمونات الستيرويد تحمي جسم الإنسان من العديد من الأمراض والمشاكل المختلفة. أشهر أمثلة هرمونات الستيرويد هي:

  • الستيرويدات السُكرية 

نوع الهرمونات يشبه الكورتيزون في الجسم ، والذي يستخدم ويعتمد بشكل مباشر في تنظيم العديد من العمليات وخاصة الأيضية منها ، وعلى الرغم من هذا التشابه إلا أن هناك اختلافات كثيرة بينهما ، لذلك من الضروري تحديد الفرق بين الكورتيزون. والستيرويد.

شاهد أيضاً:   دواعي استعمال دواء ديبرام Depram وأثاره الجانبية

تساعد هذه الهرمونات في تكوين الجلوكوز الذي يحتاجه الجسم باستمرار ، ويتم الحصول عليه من خلال الأحماض الدهنية وحتى الأحماض الأمينية.

كما تساعد هذه الهرمونات في تنظيم مستوى ضغط الدم داخل الجسم ، ومنع ارتفاعه مما يسبب العديد من المشاكل والأمراض ، ومنع انخفاضه غير المبرر أحيانًا أيضًا.

تعمل هرمونات الستيرويد الجلوكوكورتيكويد على حماية جميع مفاصل وعضلات الجسم من مشكلة الالتهابات التي يعاني منها الكثير من الناس في مختلف دول العالم.

  • الستيرويدات المعدنية

تلعب هذه الهرمونات دورًا مهمًا في تنظيم كمية الماء وكمية الأملاح الموجودة داخل جسم الإنسان ، وتعتبر هذه الوظيفة من الوظائف الحيوية التي تساعد بشكل مباشر في الحفاظ على العديد من أجهزة الجسم وخاصة الكلى.

  • الستيرويدات الجنسية

يتم إنتاج الأندروجينات أو المنشطات الجنسية في الرجال عن طريق الخصيتين ، وهذا يساعد في إنتاج هرمون التستوستيرون ، وهو المسؤول الأول عن العديد من الوظائف الحيوية داخل الجسم.

يتم إنتاج أو إفراز الأندروجينات عند النساء من خلال المبايض ، وتساعد هذه الهرمونات في عملية الإنجاب التي لا غنى عنها ، ومن ثم يتم التعرف على آلية عمل هرمونات الستيرويد.

هذا النوع من الهرمونات يحفز ويقوي العديد من عضلات الجسم ، وهذا يساعد في القيام بالعديد من الأنشطة البدنية الهامة ، وخلايا الدم وخاصة الحمراء منها من أهم خلايا الدم التي تعتمد على ذلك.

يساعد إنتاج الجسم المستمر لهذا النوع من الهرمونات على حمايته من العديد من الأمراض الخطيرة ، وخاصة أمراض القلب والأوعية الدموية.

  • الاستروجينات

ينتج الجسم هذه الأنواع من الهرمونات من خلال الغدة الكظرية داخل جسد الأنثى ، والمبيضان هما المسؤولان الرئيسيان عن ذلك.

يتم الحصول على هذا النوع من الهرمونات الضرورية أيضًا عند الرجال من خلال الخصيتين ، ويقوم بالعديد من المهام التي يحتاجها الجسم سواء أكان ذكرًا أم أنثى.

شاهد أيضاً:   دواء فنتولين لتوسيع الشعب الهوائية

يساعد هذا الهرمون على تعزيز العديد من الوظائف الجنسية ، الأولية والثانوية ، ويمكن الحصول على هذا الهرمون لجميع النساء أثناء انقطاع الطمث.

  • البروجستيرونات

يساعد هذا النوع من الهرمونات في الحفاظ على المرأة أو المرأة طوال فترة ما قبل الحمل ، وينتج الجسم هذه الهرمونات أثناء الدورة الشهرية.

ما هي الهرمونات الغير الستيرويدية

الهرمونات غير الستيرويدية هي أنواع ضرورية للغاية من الهرمونات ، كما أنها تؤدي وظائف عديدة ، وتختلف عن هرمونات الستيرويد في العديد من الوظائف والمهام التي تحتاجها جميع أجهزة وأنظمة الجسم.

يساعد هذا النوع من الهرمونات على زيادة نمو جسم الكائن الحي بطريقة طبيعية ، حيث أن العديد من هذه الهرمونات تهتم بنمو جميع الأجهزة والأنظمة.

أمثلة على الهرمونات الغير الستيرويدية

هناك العديد من أنواع الهرمونات غير الستيرويدية التي لا ترتبط بأي شكل من الأشكال بهرمونات الستيرويد باستثناء أنها تنتقل في مجرى الدم مثل الأنواع الأخرى من الهرمونات ، هذا النوع من الهرمونات له العديد من الوظائف التي تختلف بشكل مباشر عن وظائف هرمونات الستيرويد. فيما يلي أمثلة على الهرمونات غير الستيرويدية:

  • هرمونات البروتين السكري

يرتبط هذا النوع من الهرمونات بجزء الكربوهيدرات الموجود في جسم الإنسان ، ويسمي كثير من الناس هذه الهرمونات هرمونات الببتيد.

تلعب هذه الهرمونات دورًا رئيسيًا في تنظيم العمليات المختلفة التي تحدث داخل الجهاز التناسلي في جسم الذكر وفي جسم الأنثى أيضًا ، وتحدث هذه العمليات المختلفة من خلال الهرمون اللوتيني والهرمون المنبه للجريب.

  • هرمون الأيكوزانويد

يساعد هذا الهرمون ، المرتبط مباشرة بالأحماض الدهنية الموجودة بكثرة في جسم الإنسان ، في تنشيط العديد من أجهزة الجسم ، ومن ثم يمكن الحفاظ عليه من العديد من الأمراض والمشاكل.

  • هرمونات الببتيد
شاهد أيضاً:   مرهم تاروليمس Tarolimus Ointment مثبط للمناعة للأكزيما وعلاج البهاق

ينتج هذا النوع من الهرمونات العديد من الهرمونات الأخرى التي تهتم بالحفاظ على الغدة الدرقية ، وهذا يحدث من خلال إفراز جميع الهرمونات التي تنبه هذه الغدة ثم تؤدي الوظائف الحيوية المطلوبة منها.

تساعد هذه الهرمونات في الحفاظ على البنكرياس والعديد من أجهزة الجسم الأخرى ، ولا تقتصر وظيفتها على ذلك ، ولكنها تساعد في عملية النمو التي تحدث داخل جسم الإنسان بحيث يكون بشكل طبيعي وصحي.

زر الذهاب إلى الأعلى